أسرار حقيبة بيركن من Hermès وهل هوس النجمات العربيات والأجنبيات بها مبرّر أم لا؟

مصدرالصورة: الحساب الرسمي لياسمين صبري على انستغرام

مصدرالصورة: الحساب الرسمي لياسمين صبري على انستغرام

أسرار حقيبة بيركن من Hermès وهوس النجمات العربيات والأجنبيات بها هو الموضوع الذي سنتناوله اليوم، حيث لا نبالغ إذا ما اعتبرنا الأمر مشتركا بين الغالبية.

ias

الاهتمام باقتناء قطع فخمة وأنيقة من الماركات العالمية أمر طبيعي تعتمده غالبية النجمات، مع التفاخر بتلك القطعة عبر حساباتهن المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي. لكننا نلاحظ هوس غريب بقطعة محددة بذاتها، وهي حقيبة “البيركن” Birkin من علامة هيرميس Hermès! ومن المهم بداية معرفة كيفية التمييز بين حقائب هيرمس الأصلية والمقلّدة.

يلتقطن صورا بجانبها

الهوس وصل لدرجة أنّ بعض النجمات يتعمدّن التقاط صور مع هذه الحقيبة ونشرها على حسابتهن، وبعضهن يضعها بجانبهن في الطيارة الخاصة، إذ يتعاملن معها وكأنها قطعة مثالية نادرة كالمجوهرات، فهل الأمر يستحق كل هذا الهوس، أم بالفعل هذه الحقيبة فاخرة بالمعنى الحرفي؟!

من أين بدأت القصة؟

في عام 1983، عندما كانت في ذروة شعبيتها، التقت المغنية وعارضة الأزياء والممثلة البريطانية جين بيركين بالرئيس التنفيذي لشركة هيرميس جان لويس دوماس، في مقصورة الدرجة الأولى على متن رحلة جوية من باريس إلى لندن.

وكانت بيركين آنذاك تحمل حقيبة من الخيزران، وقد انسكبت على أرضية الطائرة بعد حركة عفوية منها لوضع الحقيبة في مقصورة الطائرة، وهٌنا اشتكت بيركن لرفيقتها في الرحلة، وانتبه لحديثهما جان لويس الرئيس التنفيذي، وبدأت تشرح له معاناتها مع فكرة الحقيبة العملية الفخمة التي يمكن حملها في أي مكان، تحديداً بأوقات السفر والعطلات.

وبعد مرور عام، أطلقت Hermès أول حقيبة بيركين لها، وهي الحقيبة المثالية المصممة خصيصًا لتلبية احتياجات الفتاة المثالية، وكانت في بدايتها مصنوعة من الجلد المرن باللون الأسود.

اشتهرت جين بيركين، التي توفيت عن عمر يناهز 76 عامًا بخياراتها الكلاسيكية في الأزياء، وخزانة الملابس التي كانت بمثابة دراسة للأناقة الفرنسية والأناقة البسيطة – تمامًا مثل حقيبة اليد التي ألهمتها.

ومع ذلك، لم تكن بيركين سعيدة بشكل علني بحقيبتها التي تحمل الاسم نفسه، على سبيل المثال، أدركت أنها كانت تحمل الكثير من الأشياء فيها، حتى أنها قالت مازحة ذات مرة: “إنها ثقيلة… سأجري عملية جراحية لالتهاب الأوتار في الكتف”.

بعد ذلك في وقت لاحق تحديداً في عام 2015، طلبت المغنية من شركة هيرميس التوقف عن استخدام اسمها لحقيبتها الشهيرة بسبب المعلومات التي نُشرت حول معاملة الشركة للتماسيح لإنتاج هذا النوع من الحقائب من منظمة بيتا لحماية حقوق الحيوان. تجدر الإشارة إلى حفيد مؤسس الماركة كتب ثروته للبستاني المغربي السابق لديه

صعوبة الحصول على حقيبة الـ Birkin

استراتيجية نفسية تلعبها دار Hermès مع تصاميمها، وحقائب البيركن بشكل عام، حيث تتعمد الدار الفرنسية الشهيرة بعمل إصدارات محدودة من حقائب البيركن كل عام، رغم الطلب المتزايد عليها، وذلك لتحقيق فكرة “الندرة” بحيث يبقى الطلب على الحقيبة متزايداً لكن الحصول عليها صعباً، فتزداد الرغبة أكثر في الحصول عليها.

لهذا فالأمر ليس بالبساطة التي نتخيلها، أو تتوقف فقط على فكرة الثمن الباهظ لها، حيث لا يمكنكِ الدخول إلى متجر Hermès لشراء حقيبة بيركن، حيث يتعين عليكِ تقديم طلب أولاً عبر الإنترنت، والانتظار لمدة طويلة أقلها 6 أشهر وتصل إلى عام أو عامين، وفي النهاية من الممكن جداً ألا تحصلي على هذه الحقيبة، أو على الأقل قد لا يصلكِ اللون الذي اخترته بسبب عدم توفره، وبسبب الندرة توافق عادة السيدات بأي تصميم أو لون من هذه الحقيبة فقط للحصول على البيركن أياً كان شكلها، كما قد يتطلب في بعض الأحيان أن تكوني عميلة مميزة لدى الدار وسبق أن قمت بشراء بعض القطع المختلفة منها.

علاوة على ذلك تتعمّد هيرميس أيضاً في البحث وراء العميل الذي سيقوم بشراء هذه الحقيبة، حيث تحافظ على السوق الخاص بها، لهذا فهي لا تقدّم تلك الحقيبة النادرة إلا لأشخاص محددين وعادة ما يكونوا من المشاهير وأصحاب النفوذ.

من أغلى أنواع الحقائب في العالم

تبدأ أسعار حقائب بيركن هيرميس بداية من 25 ألف دولار، وهذا السعر للحقائب الكلاسيكية العادية، وقد يزداد السعر وفقاً للون ونوعية الحقيبة.

وعلى سبيل المثال يصل سعر حقيبة Hermes Himalayan Diamond Birkin  إلى أكثر من نصف مليون دولار، وهي النوع الأغلى من حقائب البيركن لعلامة هيرميس والتي يتم تصنيعها من جلد التمساح الأبيض، وهو من الأنواع النادرة، كما يتم صبغ الجلد بشكل يدوي، كي يحاكي مظهر جبال الهملايا الثلجي، وتأتي القطع باللون الذهبي من الذهب عيار 18 قيراط، علاوة على احتواء الحقيبة على أكثر من 200 ماسة، ويوجد منها 3 مقاسات، ويزداد سعرها عاماً بعد عام. وفي سياق متصّل، نشير إلى حقائب النجمات الأيقونيّة: قصّة كلّ منها وسبب شهرتها منذ سنوات طويلة

ولهذا فإن شراء حقيبة البيركن بمثابة شراء تحفة فنية أو عقار، حيث يزداد سعرها كل عام، وعند بيعها لن تخسرين فيها مطلقاً، بل العكس سيكون سعرها أكثر ارتفاعاً من الوقت الذي قمتِ بشرائها فيه، ولهذا تقول بعض النساء إن شراء حقيبة البيركن بمثابة استثمار وليس مجرد شراء قطعة أزياء.

حقائب البيركن تُصنع يدوياً في وقت طويل

تشارك هيرميس في كثير من الأحيان مشاهد خاصة بصناعة حقيبة البيركن، والتي تُوضح لنا المجهود الضخم الذي يتم لصناعة الحقيبة الواحدة، خصوصاً وأنه يتم صناعتها يدوياً، تحت يد أمهر الحرفيين، والجدير بالذكر أن حرفيين حقائب البيركن يجب أن يكون لديهم خبرة على الأقل 10 سنوات في الدار قبل العمل على هذا النوع تحديداً.

ويتم صناعة حقائب البيركن من جلود التماسيح والنعام والعجول الفاخرة، والتي تخالف بها هيرميس قوانين حماية حقوق الإنسان، خصوصاً الحقوق التي تنص على عدم اصطياد التماسيح، ولهذا تمتلك هيرميس مزارع تماسيح تابعة لها من أجل العمل على حقائب البيركن بشكل خاص، حيث تستهلك الأنواع الفخمة من حقائب البيركن نحو جلود 2-3 تماسيح.

هوس النجمات بحقائب البيركن

بعد كل ما تم الإشارة إليه عن حقائب البيركن قد يوضح لنا ذلك، الصور التي تلتقطها ياسمين صبري لحقيبة البيركن بجانبها على طيارتها الخاصة، وقد يفسر لنا الطريقة التي تتعامل بها جويل ماردينيان مع حقائبها البيركن حيث تتعامل معها بعناية فائقة وتخصص لها مكان في خزانة ملابسها، وسبق أن أوضحت أنها ستقوم بتوريثها لابنتها.

ونضيف للقائمة نجمات عربيات مثل لجين عُمران ونهى نبيل التي تخصص كل منهما أرفف خاصة لحقائب البيركن، أما لنجمات الغرب فعلى سبيل المثال معروف عن المغنية كاردي بي مدى عشقها لهذا النوع من الحقائب، حيث تمتلك عدد كبير منها وتتباهى بتصويرها من غرفة ملابسها، وكذلك فيكتوريا بيكهام وجينفر لوبيز اللتان يلتقطان العديد من الصور وهما يحملان حقيبة البيركن الشهيرة من هيرمس. وكنا قد أشرنا إلى شنطة Hermès التي تمتلكها نجمتان عربيّتان فقط: ثمنها 100 ألف دولار وهذه أبرز المعلومات عنها

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية