الموضة المستدامة في الشرق الأوسط: كيف تفكر العلامات التجارية بطريقة إبداعيّة؟

مصدر الصورة: الحساب الرسمي لماركة The Giving Movement على انستغرام

مصدر الصورة: الحساب الرسمي لماركة The Giving Movement على انستغرام

نسلّط الضوء اليوم على الموضة المستدامة في الشرق الأوسط وكيف تفكر العلامات التجارية بطريقة إبداعيّة، حيث تحول هذا العنوان إلى عنوان أساسي في مجال الموضة، وكنا قد توقعنا منذ سنوات أنّ الموضة المستدامة هي المستقبل.

ias

كثيراً ما اقترن اسم الموضة بالاستدامة، خصوصاً بعد أنا أفادت التقارير أن صناعة الأزياء العالمية تساهم بنسبة أربعة في المائة من انبعاثات الغازات الدفيئة سنويًا، ومع تزايد عدد السكان وتغير أنماط الاستهلاك، فمن المتوقع أن يرتفع هذا العدد – حتى لو بدأت العلامات التجارية في اتخاذ تدابير للحد من بصمتها الكربونية.

وفي الوقت الحالي، يأتي ما يقرب من 70 في المائة من انبعاثات صناعة الأزياء من الأنشطة الأولية مثل إنتاج المواد وإعدادها ومعالجتها، مما يعني أن هناك خطوات قابلة للتنفيذ يمكن للعلامات التجارية اتخاذها للحد من تأثيرها، من خلال اختيار الأقمشة وطرق التصنيع بالإضافة إلى تقليل الهدر.

ماذا عن الاستدامة في الشرق الأوسط: واعدة، مع زيادة الوعي والمبادرات

لتعزيز ثقافة الاستدامة في جميع أنحاء المنطقة في الشرق الأوسط، تدرس العلامات التجارية المحلية للأزياء مساهمتها في هذه المشكلة على المستوى العالمي لبعض الوقت، في حين أن الحل الشامل ليس في متناول اليد، فإن العديد من العلامات التجارية المستقلة تتخذ خطوات لإيجاد المزيد من الحلول الصديقة للكوكب لسلاسل الإنتاج والتوزيع والتوريد الخاصة بها.

وأوضح دومينيك نويل بارنز مؤسس العلامة التجارية الرياضية ذات التركيز المستدام The Giving Movement في أحد حواراته الصحفية، إن الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط واعدة مع زيادة الوعي والمبادرات في مختلف القطاعات.

كما أوضح أن الشركات بحاجة إلى تبني ممارسات مستدامة على نطاق أوسع، وزيادة الاستثمار في الطاقة المتجددة، والمزيد من الدعم للشركات الناشئة التي تركز على الاستدامة، لأن تعزيز ثقافة الاستدامة من خلال التعليم والحوافز أمر أساسي لدفع المزيد من التقدم، كما إن التعاون بين جميع أصحاب المصلحة أمر ضروري.

ومن ناحية الاستدامة، تلتزم الشركة بإنشاء أقمشة صديقة للبيئة حيثما أمكن ذلك واستخدام عمليات الإنتاج التي تقلل من البصمة البيئية للعلامة التجارية.

جولة على أبرز العلامات التجارية المستدامة في الشرق الأوسط

أصبح هناك العديد من العلامات التجارية التي تسعى للاستدامة، علاوة على جودة التصاميم، ونقدّم لكِ نظرة على أبرز العلامات التجارية التي يساعد عملها في دفع حركة الاستدامة إلى الأمام، مع تزايد وعي الناس بالبيئة. وهي ماركات يمكنك إضافتها إلى خزانتك الصديقة للبيئة.

Thaely: أحذية رياضية بمواد معاد تدويرها

تنتج هذه العلامة التجارية التي تتخذ من دبي مقراً لها أحذية رياضية “مستدامة” من خلال دمج المواد المعاد تدويرها في إبداعاتها.مستوحاة من أحذية كرة السلة الرياضية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، حيث تعيد هذه العلامة التجارية النباتية استخدام المطاط والأكياس البلاستيكية والزجاجات لصنع أحذية رياضية، وتعيد تدوير الورق ومخلفات القهوة للتغليف.

وتمت إعادة تدوير أكثر من 150 ألف زجاجة بلاستيكية و170 ألف كيس بلاستيكي حتى الآن، كما يتم تنظيف المياه المستخدمة والحفاظ عليها، وتقدم Thaely خصومات للعملاء الذين يستبدلون الأحذية الرياضية المستعملة بأخرى جديدة لتشجيع الاقتصاد الدائري وتقليل البصمة الكربونية.

Eurthlin: إكسسوارات وحقائب يد فاخرة باستخدام مواد نباتية

على مدى العقد الماضي، ركزت العلامات التجارية للأزياء بشكل متزايد على الاستدامة، حيث أصبح التأثير المدمر لهذه الصناعة على الكوكب واضحا، وصُممت شركة Eurthlin في دبي، وهي تنتج إكسسوارات وحقائب يد فاخرة باستخدام مواد نباتية لا تضحي بالجودة. نذكّرك هنا بموضوع عن الجلد النباتي يغزو عالم الموضة: فهل هو صحي فعلا أم نتعرّض لعمليّة غش؟

ولتعزيز الفخامة الخالية من القسوة، تستخدم العلامة التجارية الجلد الصناعي بدلاً من الجلد الحيواني والقطن العضوي المعتمد من GOTS للبطانات المصنوعة من البذور الطبيعية بدون مواد كيميائية ضارة.

Up-fuse: خطوات دقيقة لهدف واضح

Up-fuse هي علامة تجارية مستدامة تعمل على إعادة استخدام البلاستيك لإنشاء عناصر متنوعة، مثل حقائب اليد وملابس الشارع والأحذية وحتى عناصر العودة إلى المدرسة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة وحقائب الظهر.

وقامت العلامة التجارية بإعادة تدوير أكثر من مليون كيس بلاستيكي و400000 زجاجة و400 إطار، ويتم تصنيع جميع المنتجات باستخدام مواد صديقة للبيئة ومعاد تدويرها فقط، مما يقلل من النفايات.

Earthly: تحمي الأرض بمنتجاتها

تخلق Earthly أزياء مدروسة بتصميمات مثيرة وفريدة من نوعها. الأقمشة صديقة للبيئة، وعملية الإنتاج مستدامة. ويشمل ذلك الاستهلاك الدقيق للمياه، والتنوع البيولوجي، والحد من النفايات. كما أنهم يهتمون بالتصنيع الأخلاقي. علاوة على ذلك، مقابل كل منتج يتم بيعه، تزرع إيرثي شجرة. لمعرفة المزيد اضغط هنا.

The Giving Movement: الوعي يزداد للنهج بأكمله

تصنع هذه العلامة التجارية للملابس، والتي يقع مقرها في دبي، ملابس رياضية وملابس للشارع محليًا ومستدامًا، بهدف تعزيز النزعة الاستهلاكية الواعية والأخلاقية والصديقة للبيئة، وكل قطعة من هذه التصاميم سواء كانت الفساتين، والتنانير، والسترات، والبلوزات، والسراويل القصيرة، مصنوعة بالكامل من مواد معاد تدويرها وقطن عضوي.

ماذا يقول تقرير ماكينزي؟

يوضح تقرير ماكينزي لعام 2020 – ماكينزي شركة استشارات إدارية أمريكية وهي تقوم بإجراء تحليل نوعي وكمي للشركات والإدارات في المجالات المختلفة – إنه إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء آخر خلال العقد المقبل يتجاوز التدابير المعمول بها بالفعل، فمن المحتمل أن ترتفع انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن الصناعة إلى حوالي 2.7 مليار طن سنويًا بحلول عام 2030، مما يعكس معدل نمو سنوي في الحجم يبلغ 2.7 في المائة.

ويوضح التقرير إن هذا من شأنه أن يترك المستويات عند ضعف الحد الأقصى المطلوب للبقاء على مسار 1.5 درجة، في إشارة إلى الالتزام بخفض درجة حرارة الكوكب بمقدار 1.5 درجة بحلول عام 2030، على النحو المبين في اتفاقية باريس لعام 2015.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية