كل ما فاتكِ من أسبوع الموضة.. تغطية شاملة لأبرز عروض الهوت كوتور في باريس لشتاء 2025

جورجيو أرماني وسط العارضات في أسبوع الهوت كوتور في باريس

جورجيو أرماني وسط العارضات في أسبوع الهوت كوتور في باريس

شهدت مدينة باريس الساحرة الأيام الماضية إقبالا كبيرا من المشاهير خصوصاً نجمات أيقونات الموضة والأزياء لحضور أسبوع الهوت كوتور لموسمي شتاء وخريف 2024-2025، حيث قدّمت أفخم بيوت الأزياء العالمية مجموعاتها الراقية للموسم. وكنا قد أشرنا إلى إطلالات أجمل النجمات العربيات في أسبوع الهوت كوتور.

ias

بدأت دور الأزياء في تقديم مجموعاتها بداية من يوم 24 حتى 27 يونيو، لتصاميم فاخرة وراقية تضع خطوط الموضة للموسم المقبل. وحتى لا يفوتكِ أي تفاصيل خاصة بالعروض، نقدّم لكِ تغطية شاملة لأبرز عروض أسبوع الموضة في باريس لموسمي شتاء وخريف 2025.

عرض أشبه بالمسرحي في مجموعة CHANEL

بعد إنهاء تعاقد فيرجيني فيارد منذ أقل من شهر مع دار CHANEL، وذلك بعد 30 سنة في التعامل مع الدار، و5 سنوات شغلت فيهم منصب المديرة الإبداعية، كانت أنظار الجميع مترقبة بشكل خاص لهذه المجموعة، التي تم اعتمادها من قِبل استوديو تصميم الأزياء Fashion Creation Studio.

وكان هناك بعض التغييرات الملحوظة في مجموعة الهوت كوتور شتاء 2025، بداية من عرضها في قصر غارنييه بدلاً من القصر الكبير Grand Palais، الموطن الكبير لعروض الدار منذ عصر كارل لاغرفيلد.

واختيار دار أوبرا Palais Garnier كان مناسباً للغاية مع المجموعة التي تتسم بالحرية والإبداع، حيث كانت العرض أشبه بالمسرحي، بداية من فخامة الأقمشة والتطريزات التي لطالما عوّدتنا عليها الدار الفرنسية.

قدّمت الدار التايورات الكلاسيكية الفخمة من قماش التويد الشهير للدار، مع قصّات مختلفة تأخذ حرف V لدى بعض التصاميم، وأخرى اعتمدت القصّات النصف دائرية مع تطريزات بارزة ناحية الرقبة، علاوة على معاطف التويد بألوان رومانسية مميزة كالسومو التي جاءت مميزة مع أجواء الأوبرا الساحرة.

كذلك، لفتنا اختيار الكاب التفتا بألوان كالأسود والأخضر النعناعي يذكرنا بإطلالات نجمات زمن الفن الجميل عند حضور الحفلات الأوبرالية والمهرجانات. كانت هناك لمسة مميزة للفساتين باللون الأسود من قماش التول الفخم، مع قصّات منفوشة تُبرز قوام العارضات من ناحية الخصر، مع تطريزات مرصعة بالأحجار الكريستالية الشفافة.

وفيما يخص المكياج، رأينا سمة عامة لتسريحة الشعر المشدود، مع الفرق من المنتصف، والفيونكات الستان التي جاءت مثالية مع الفساتين والتايورات الفخمة، والمكياج النيود الناعم.

تصاميم أنثوية من أحضان الطبيعة في مجموعة جورج حبيقة Georges Hobeika

كانت الطبيعة الساحرة تحت الشمس المشرقة والأرض العشبية الخضراء، هي مصدر إلهام جورج حبيقة لمجموعة الهوت كوتور 2025 الخاصة به.

حيث قدّم لنا فساتين أنثوية مستوحاة من ألوان الباستيل مع التطريزات اللامعة والفخمة على أقمشة الساتان والتافتا والكريب والتول الشفاف، تتناغم مع الطبيعة وتبدو أكثر تألقاً مع انعكاس أشعة الشمس عليها حيث تُبرز التطريزات اللامعة التي زيّن بها الفساتين.

ولمحاكاة أجواء المساء في الليالي القمرية استوحى حبيقة فساتين باللون الأسود مع تطريزات بارزة باللون الأبيض ناحية الصدر والأكمام، تعكس جمال الطبيعة عندما يضئ القمر ليلاً. وهنا نعود إلى مجموعة جورج حبيقة لخريف وشتاء 2024: حين يجتمع رقيّ الثمانينيّات بالأناقة المعاصرة

قوة الطبيعة تتمثل في فساتين عرض طوني وردTony Ward

كانت الطبيعة الساحرة تحديداً الغابات والشلالات النائية البعيدة التي يبرز فيها قوة التدخل الإلهي بعيداً عن الإنسان هي مصدر الإلهام لمجموعة الهوت كوتور لشتاء 2025.

ولهذا نجد الكثير من تدرجات اللون الأخضر للفساتين من التول المطرز مع التلاعب بالقماش يدوياً لخلق صور ظليّة رائعة، كالفستان الأخضر مصنوع من طبقات الرقيقة من البتلات المخيطة، وتطريزات فروع الأشجار على الكتف، مع فتحة الساق الأنثوية.

كما اختار درجات أحرى من الفساتين البيج المطرزة بالكامل تعكس روح الجبال العالية، مع تطريزات لامعة تعكس أشعة الشمس.

لمسة غنيّة أخرى للفساتين باللون الأزرق الليلي بدرجاته الفاتحة والداكنة، اعتمدها مع فساتين من الستان المطرز، وفساتين باللون الأزرق الجرانيتي من الحرير مع قصّة متموجة تمنح العارضات مظهراً أكثر أنوثة.

لمعان اللؤلؤ عنوان الأناقة لمجموعة جورجيو آرماني Giorgio Armani

استخدم جورج آرماني اللؤلؤ كرمز للصفاء والنقاء في مجموعته للأزياء الراقية خلال أسبوع الموضة في باريس، فبالنسبة له يعتبر حجر اللؤلؤ هو عنوان الحكمة عبر الثقافات المختلفة، وترجم ذلك خلال تصاميمه التي انعكس فيها أقمشتها خامة لمعان اللؤلؤ، علاوة على استخدام الأحجار ذاتها بالمجموعة.

شاهدنا ذلك عبر السراويل اللامعة الواسعة، مع البلايزرات الأنيقة بدرجات مختلفة كالأوف وايت مستوحى من لون اللؤلؤ، أو الأسود الفيلفت، مع أزرار اللؤلؤ باللون الأبيض. وللمزيد من الكلاسيكية والفخامة ركز آرماني على قبعات البيري السوداء، التي بدت متناسقة بشكل لا مثيل له مع البدلات الفخمة، علاوة على الأحذية الأرضية للمزيد من الشعور بالراحة للعارضات.

أعجبنا أيضاً الفساتين التول المطرزة باللؤلؤ المخملي، مع حقائب اليد الصغيرة، للمسة أكثر مع البساطة تتماشى مع فكرة النقاء والنعومة التي اعتمدتها الدار للمجموعة ككل.

أزياء راقية بلمسة الألعاب الأولمبية في عرض ديور Dior

قررت ماريا غراتسيا كيوري المديرة الإبداعية لدار ديور أن تقدّم عرض فخم بنكهة أولمبية، حيث من المفترض أن تستقبل المدينة الباريسية الدورة الأولمبية 2024 الشهر القادم، وذلك في القصر الكبير، ومن هُنا جاءت فكرة تقديم الستايلات الرياضية ولكن بطابع أكثر رقي يتماشى مع فكرة الهوت كوتور وأناقة الدار نفسها. وكنا قد نشرنا أنّ DIOR تكشف عن منتخبها للألعاب الأولمبية والبارالمبية في باريس 2024

اعتمدت ماريا غراتسيا كيوري أيضاً على الفساتين المستوحاة من اليونان القديمة، مهد الألعاب الأولمبية، عندما كانت النساء يناضلن من أجل أن يتم أخذهن على محمل الجد كرياضيات، كوجود التوب الكات، مع التنانير الجيرسيه عالية الخصر للمسة أكثر حرية وراحة.

أعادت كيوري إحياء تصميم bodysuits بالكثير من تصاميم تلك المجموعة، حيث استخدمته بقماشات لامعة ومطرزة أكثر انسيابية للحفاظ على فكرة الراحة وسهولة الحركة التي طغت على المجموعة، ولهذا أكملتها بالأحذية الأرضية مع الأربطة العالية التي تلتف حول الساق.

مجموعة تشير إلى زمن مختلف في عرض سكياباريللي Schiaparelli

في حديثه عن مجموعته للهوت كوتور 2025، قال دانييل روزبيري المدير الإبداعي لدار سكياباريللي “كان لدي هذا الحلم بالعثور على مجموعة أزياء منسية في الطابق السفلي من منزل إلسا سكياباريللي الريفي.”

وقد تمّ تنظيم العرض في الواقع في الطابق السفلي، وهو الطابق السفلي من فندق سالومون دي روتشيلد، الذي استخدمت صالوناته العلوية منذ فترة طويلة لعروض الأزياء الراقية، وفي الظلام، المساحة المضاءة بالثريا، استحضر روزبيري شيئًا من عروض الأزياء الراقية القديمة، مع ظهور عارضات الأزياء بوتيرة فخمة، تكاد تكون موقرة، وتتواصلن بالعين مع الجمهور.

ونختم مع صيحات مكياج وشعر أسبوع الهوت كوتور الباريسي بين الكلاسيكية والغرابة!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية