7 تغييرات يجب القيام بها في فصل الخريف للعناية بالبشرة بحسب خبراء الجلد

7 تغييرات يجب القيام بها في فصل الخريف للعناية بالبشرة بحسب خبراء الجلد

7 تغييرات يجب القيام بها في فصل الخريف للعناية بالبشرة بحسب خبراء الجلد

بعد صيفٍ حار، حتمًا قد تعرضت بشرتنا إلى مجموعة من المشاكل الجلدية، التي لا بد من معالجتها عند الاستعداد لدخول فصل الخريف. وكنا قد أخبرناكِ عن أسباب تقشر الوجه وهل هناك طرق لعلاجه؟

ias

ولمعرفة الإجراءات الصحيحة التي لا بد من اتباعها لتحسين بشرتنا، كشفت طبيبة الأمراض الجلدية الدكتورة علياء أحمد عن النصائح الفعالة للعناية بالبشرة في فصل الخريف والتي شاركتها مع المتابعين وأبرزها:

اغسلي وجهكِ بغسول كريمي

الدكتورة علياء ليست من محبات الغسول الرغوي، فهي بحسب قولها: “المكونات المضافة التي تجعل الغسول لطيف ورغوي هي عادة تلك التي تؤدي في نهاية المطاف إلى إزالة بعض الزيوت الطبيعية من البشرة”. ونتيجة لذلك، تفضل الدكتورة التحول إلى منظف كريمي لمنع جفاف البشرة بشكل أكبر.

إذا كانت ميزانيتك محدودة، فهي تقترح خلط الغسول الرغوي الذي تمتلكينه بالفعل مع وضع القليل من المرطب حيث يساعد في تخفيف شعور البشرة المشدودة بشكٍل مزعج.

هناك مدرسة فكرية مفادها أن تنظيف البشرة في الصباح ليس ضروريًا لأنه يؤدي إلى جفافها. الدكتورة أحمد لا تتفق مع هذه النظرية حيث تؤكد:”التنظيف الفعال مهم للغاية لأنك تحتاجين إلى التفكير في المنتجات التي تمتصها بشرتك بعد ذلك،” مثل الأمصال والمرطبات. “أسمع في كثير من الأحيان أن النساء يستخدمن الماء فقط في فصل الخريف والشتاء لأن بشرتهن جافة، أو أنهن لا يقمن بالتنظيف إلا في المساء بعد إزالة المكياج. لكنك تحتاجين إلى التنظيف في الصباح لإزالة العرق والأوساخ والبكتيريا الموجودة على غطاء وسادتك والتي تلتقطينها عند النوم”. وفي هذا السياق، قد يهمكِ الإطلاع على ماسك لنضارة البشرة الدهنية حضريه في المنزل بخطوات سهلة.

7 تغييرات يجب القيام بها في فصل الخريف للعناية بالبشرة بحسب خبراء الجلد
7 تغييرات يجب القيام بها في فصل الخريف للعناية بالبشرة بحسب خبراء الجلد

استخدمي مرطب فيتامين C

يتغير حاجز بشرتك مع الطقس، وبحسب الدكتورة أحمد، فهي لا تنصح باتباع نفس روتين العناية بالبشرة على مدار العام. ولكن هناك مفتاح واحد بسيط فقط كما تقول: “في حين أن المصل [على سبيل المثال الذي يحتوي على فيتامين C أو حمض الهيالورونيك] قد يؤدي المهمة الفعالة في الصيف، فقد ترغبين في استخدام نفس المكون على شكل مرطب في الخريف والشتاء”.

قومي بتغيير غطاء الوسادة والمناشف بشكٍل يومي

فصل الصيف فصل مليئ بالتعرق والأوساخ، لذا نقوم بتغيير الوسائد والمناشف بشكلٍ يومي، لكن هذه العاد يجب أن تنطبق أيضًا في موسم الخريف.

تقترح الدكتورة علياء إلى جانب روتين التنظيف اليومي، يجب تغيير غطاء الوسادة كل يومين إلى ثلاثة أيام (وتغيير منشفة الحمام المخصصة للوجه بانتظام) هذا الأمر يعد ضروريًا للحفاظ على حاجز البشرة.

7 تغييرات يجب القيام بها في فصل الخريف للعناية بالبشرة بحسب خبراء الجلد
7 تغييرات يجب القيام بها في فصل الخريف

استخدمي مكونات (نياسيناميد + سيراميد)

تقول الدكتورة أحمد إن الكثير من النساء يملنن إلى الاعتقاد بأن حمض الهيالورونيك (وهو مكون مرطب عميق يحبس الرطوبة) هو الأفضل لحماية البشرة في طقس الخريف البارد. حيث تؤكد بقولها: “لكن لدينا بالفعل هذا المكون في بشرتنا بشكل طبيعي”. عندما تنخفض درجة الحرارة، تقترح الدكتورة تعزيز روتين العناية بالبشرة باستخدام مرطب يحتوي على النياسيناميد (المعروف أيضًا باسم فيتامين ب3). لا يمنع النياسيناميد الزيوت الزائدة فحسب، بل يقلل من فقدان الماء (يقلل من الجفاف والتهيج).

قومي بوضع الريتينول الخاص بك في الليل

يمكن أن تكون المكونات مثل الريتينول (الذي يشجع على نمو خلايا الجلد الجديدة اللامعة، ويقلل من فرط التصبغ والخطوط الدقيقة والبثور) وأحماض التقشير (مثل حمض الغليكوليك وحمض الساليسيليك وحمض اللاكتيك) قاسية على البشرةعند الإفراط في استخدامها. إذا كانت بشرتك جافة بالفعل، وذلك بفضل الطقس البارد، فإن استخدام أي منهما يمكن أن يجعل الجلد الجاف أسوأ بكثير مما تظنين. بالنسبة لفصلي الخريف والشتاء، خاصة إذا كانت بشرتك حساسة للغاية، تقترح الدكتورة أحمد وضع المرطب (يجب أن يكون لطيفًا وبسيطًا) قبل 30 دقيقة من المنتجات التي تحتوي على هذه المكونات النشطة، لإنشاء حاجز رقيق. بهذه الطريقة ستضمنين الحصول على النتائج الفعالة بشكٍل جيد دون وجود أي حساسية أو تهيج للبشرة.

7 تغييرات يجب القيام بها في فصل الخريف للعناية بالبشرة بحسب خبراء الجلد
العناية بالبشرة بحسب خبراء الجلد

واظبي على وضع كريم الحماية من الشمس

تعتقد الدكتورة أحمد، كغيرها من أطباء البشرة والجلد، أنه من الضروري استخدام واقي الشمس طوال العام، خاصة وأن تغير المناخ يمثل مشكلة خطيرة. حيث تستشهد بدراسة أجرتها الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية تؤكد على أهمية الحماية من أشعة الشمس بقولها: “إننا نتعرض لأشعة أكثر كثافة من أي وقت مضى، حيث يتسبب تغير المناخ في المزيد من أضرار أشعة الشمس ويسبب الأمراض الجلدية” وهنا تضيف الدكتور علياء بقولها: نصيحتي لجميع النساء أنهن بحاجة إلى المواظبة في وضع كريم الحماية من الشمس (إلا إذا كان الوقت ليلاً في غرفة مظلمة والباب مغلق)، لا يهم الطقس ولا لون البشرة، واقي الشمس يوفر حماية رائعة من الأشعة على مدار العام، لذا لا بد من المواظبة على وضعه.

7 تغييرات يجب القيام بها في فصل الخريف للعناية بالبشرة بحسب خبراء الجلد
أمور لا بد من القيام بها

استخدمي مضادات الأكسدة

تحارب مضادات الأكسدة الأوساخ والبكتريا التي تتعرض لها بشرتك في الخارج، مثل التلوث (الذي يرتفع مستواه في الأشهر الباردة). لذا ابحثي عن المرطبات التي تحتوي على فيتامين C وفيتامين E وحمض الفيروليك. وقد يهمكِ الإطلاع على أسرع علاج تورم الوجه بسبب الحساسية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية