5 مخرجات سعوديات تركن بصماتهنّ في السينما السعودية… تعرّفي إليهن

5 مخرجات سعوديات مبدعات كانت لهنّ بصمة في السينما السعودية

مصدر الصورة: الحسابات الرسمية لكل من لينا ملائكة linamalaika@ و فاطمةالبنوي fatima_albanawi@ وهيفاء منصور haifaa.almansour@

نحتفي في هذا المقال بمسيرة 5 مخرجات سعوديات مبدعات، كانت لهنّ بصمات في السينما السعودية، وتم تكريم أعمالهنّ في محافل محلية ودولية.

ias

برزت المرأة السعودية بدورها خلف الكاميرا بصناعة أفلام كان لها تأثير وصدى على المسيرة السينمائية السعودية، التي شهدت نهضة كبيرة في الآونة الأخيرة بفضل جهود ودعم كلًا من هيئة الأفلام ومؤسسة مهرجان البحر الأحمر التي دعمت المواهب النسائية، وكان ذلك واضحًا من خلال استضافة مهرجان البحر الأحمر لمبادرة “المرأة في السينما” على هامش مهرجان كان 2024.

هيفاء المنصور

تتربع المخرجة السعودية هيفاء المنصور على عرش أوائل وأبرز المخرجات السعوديات، و التي سطع اسمها في المحافل المحلية والعالمية، حيث سلطت من خلال أفلامها الضوء على قضايا المرأة والتقاليد داخل المجتمع السعودي، وحظيت بشرف أن تكون أول سعودية تصور أول فيلم سعودي طويل في المملكة، وبهذا فتحت أبواب هذا المجال أمام نظيراتها من النساء السعوديات لصناعة الأفلام.

درست هيفاء المنصور الأدب الإنجليزي في الجامعة الأميركية في القاهرة، ولشغفها بالسينما نالت الماجستير في مجال الفيلم والنقد السينمائي من جامعة سيدني عام 2009، وصوّرت أول فيلم طويل لها سنة 2012 وحمل عنوان “وجدة”، وكان أول فيلم يُمثل السعودية في جوائز الأوسكار، حيث رُشّح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم باللغة الأجنبية.

كما تم اختيار المخرجة هيفاء المنصور لتكون ضمن لجنة تحكيم مسابقة جائزة “نظرة ما” في مهرجان كان السينمائي عام 2015، ونالت عام 2019 جائزة كريستال في اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي 2019 في دافوس، لدورها البارز في قيادة التحول الثقافي في الوطن العربي.

وضمن الأفلام المهمة التي أخرجتها هيفاء المنصور فيلم “المرشحة المثالية”عام 2019، وأخرجت أيضًا فيلم “الاختيار” عام 2020 الذي عُرض على نتفليكس، كما أخرجت أيضًا الحلقة الخامسة من المسلسل الأميركي “طائر الرب الصالح”.

لينا ملائكة

شملت خبرة وخلفية السعودية لينا ملائكة عدة مجالات والتي منها: صناعة الأفلام، والتصوير الفوتوغرافي، وتصميم الأزياء، والتصميم الغرافيكي، وهذا ما يجعلها متعددة المواهب وتجمع عناصر الإبداع بمختلف زواياها، ومن أبرز أعمالها على صعيد الأفلام، عملها في الفيلم الوثائقي السعودي المكوّن من 3 أجزاء، والذي عُرض في إكسبو دبي، وفيلم “مسكون” الذي عُرض في مهرجان البحر الأحمر السينمائي عام 2021، كما كان لها تجربة في إخراج فيديو كليب لأغنية لـ “مشعل تمر” التي تحمل اسم “966”.

وتهتم المخرجة لينا ملائكة من خلال أعمالها بإبراز الحضارة والثقافة السعودية، وذلك من خلال عملها على مجموعة من الأفلام الوثائقية التي تتمحور حول الفن السعودي.

وإلى جانب حبها وعشقها للأفلام، تتجه أيضًا لينا ملائكة إلى جانب اكتشاف المواهب السعودية وذلك من خلال تأسيسها مع زميلتها فرح حماد وكالة “Clay Models”، والتي تُعد من أوائل وكالات العارضات في المملكة العربية السعودية، وتضم الكثير من العارضات السعوديات والعالميات.

فاطمة البنوي

تُعد السعودية فاطمة البنوي نموذجًا ملهمًا للفنانة الشاملة فهي ممثلة ومخرجة وكاتبة في آن واحد، وكان ذلك واضحًا من خلال عملها الأخير “بسمة” المعروض على منصة نتفليكس، الذي لعبت فيه دور البطولة عوضًا عن كونها كاتبة ومخرجة العمل، ورغم أن هذا العمل هو التجربة الإخراجية الأولى لفاطمة البنوي، إلا أنه حقق نجاح وأصداء إيجابية، ومن المتوقع أن تقدم قاطمة البنوي المزيد من الأعمال الإخراجية الناجحة، ويمكنكِ معرفة تفاصيل هذا العمل من خلال الإطلاع على منصة نتفليكس تطلق الفيديو الترويجي لفيلم “بسمة” من بطولة وكتابة وإخراج فاطمة البنوي.

وشاركت فاطمة البنوي في العديد من الأعمال الفنية من مسلسلات وأفلام ناجحة، وكان من أهم الافلام التي شاركت بها: فيلم “بركة يقابل بركة” و فيلم “الهامور ح.ع” و فيلم “العميل صفر” و فيلم “أبطال” وفيلم “سكة طويلة”، وفيلم “أحلام العصر” بالإضافة إلى فيلمها الأخير “بسمة”. أما على صعيد المسلسلات، فقد شاركت في مسلسل “ما وراء الطبيعة” ومسلسل “60 دقيقة”، بالإضافة إلى تأليفها لكتاب يحمل عنوان “القصة الأخرى” عام 2022.

ندى المجددي

بدأت السعودية ندى المجددي مسيرتها في عالم السينما كمخرجة وكاتبة، كما دخلت عالم التمثيل أيضًا من خلال تجربتها في فيلم “مدينة الملاهي” وفيلم “ملكة”، أما عن تجاربها في الإخراج فكان لها تجربة اخراجية ناجحة في فيلم “كيكة زينة” الذي تمكن من نيل جائزة أفضل فيلم خليجي في مهرجان الشارقة السينمائي الدولي.

كما شارك فيلمها “كيكة زينة” في عدد من المحافل المحلية والدولية، كمهرجان دبي السينمائي، وأيام الفيلم السعودي في أميركا، وتم تسليط الضوء عليه أيضًا في جناح المملكة العربية السعودية في معرض إكسبو 2020 دبي، ضمن فعاليات “ليالي الفيلم السعودي”.

هند الفهاد

تمتلك هند الفهاد تجارب إخراجية عدّة كان من أبرزها فيلم “بسطة” الحاصل على جائزة “المهر الخليجي” للفيلم القصير، وجائزة أفضل فيلم خليجي في مهرجان دبي السينمائي في عام 2015، وجائزة الفيلم الروائي القصير في مهرجان أفلام الشباب في جدة.

كما أخرجت هند الفهاد أيضًا فيلم “ثلاث عرائس وطائرة ورقية” الذي عُرض في مهرجان أبو ظبي السينمائي، إضافة لإخراجها فيلم “مقعد خلفي” الذي عُرض في مهرجان الخليج السينمائي، وفيلم “شرشف” الذي شارك في سوق أفلام منصة مؤسسة تريبيكا للأفلام (TFI)، وفيلم “بلوغ”، إضافة إلى مشاركتها كعضو في لجنة تحكيم فئة أفلام الطلبة في مهرجان أفلام السعودية عام 2017 في دورته الرابعة.

في الختام، وبحديثنا عن إبداعات السعوديات في صناعة الأفلام يجدر بنا لفت نظركِ إلى إطلاق هيئة الأفلام لمبادرة “إيداع الأفلام” لأرشفة الأفلام السعودية والعربية.

إقرئي أيضاً

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية