5 عربيات تميّزن برياضات القتال والدفاع عن النفس في أولمبياد باريس 2024

العربيات يتميزن برياضات القتال والدفاع عن النفس في أولمبياد باريس 2024

مصدر الصورة: الحسابات الرسمية لإيمان خليف imane_khelif_10@ وجولينا الصادق juliana_alsadeq@ على انستغرام

شارف حدث أولمبياد باريس بدورته الصيفية الـ33 على الإنتهاء، بعد أن سجلت خلاله المتسابقات العربيات نتائج مشرّفة. وفي هذا المقال، نحتفي بخمس بطلات منهنّ، حقّقن نجاحات في رياضات القتال والدفاع عن النفس.

ias

رياضيات عربيات ألهمن العالم في أولمبياد باريس 2024، بينهنّ نساء اخترن المواجهة من خلال الفنون القتالية التي تزيد من ثقة المرأة بنفسها، فماذا حقّقن في الأولمبياد من إنجازات حتى الآن؟

الجزائرية إيمان خليف

تتصدر أسماء الرياضيات العربيات في الفنون القتالية في الأولمبياد، وأبرزهنّ لاعبة الملاكمة الجزائرية إيمان خليف التي هي على بُعد خطوة واحدة من الميدالية الذهبية في أولمبياد باريس 2024، والتي ضربت مثالًا قويًا للشجاعة والعزيمة بتأهلها إلى نهائي الملاكمة لوزن الوسط للسيدات بعد تغلبها على التايلاندية جان جايم سوانبينغ في الدور ما قبل النهائي، وذلك رغم حملة التشويه والتنمر والعنصرية التي شككت بهويتها الجنسية على منصات مواقع التواصل الاجتماعي، بعد فوزها على منافستها الإيطالية أنجيلا كاريني، وحتى بعد نفي اللجنة الأولمبية الاتهام الخطير ضدها.

بدافع قوي ضمنت إيمان خليف الميدالية الفضية متطلعة بحافز قوي لإنتزاع الذهبية أسوةً بأبنة وطنها الرياضية لاعبة الجمباز  كايليا نمور التي كانت أول عربية تحرز الميدالية الذهبية في أولمبياد باريس 2024، وترفع رصيد الأبطال العرب في أولمبياد باريس إلى 5 ميداليات، وتتطلع الجماهير من حول العالم للمنافسة النهائية التي ستجمع الملاكمة الجزائرية إيمان خليف ضد الملاكمة الصينية يانج ليو يوم 9 أغسطس.

السعودية دُنيا أبو طالب

ضمن أهم الأسماء التي لمعت في هذه البطولة صاحبة الإنجاز السعودي النوعي في أولمبياد باريس 2024: دنيا أبو طالب التي تأهلت إلى ربع النهائي، بفوزها على منافستها الإسرائلية أفيشاغ سيبميرغ، في حدث أفرح الجماهير السعودية والعربية التي أثنت على مهارات لاعبة التايكوندو السعودية في منافسات وزن 45 كغم، وظهر بشكل جليّ تشجيع كلًا من وزير الرياضة السعودي الأمير عبد العزيز بن تركي آل سعود، وسفيرة المملكة الأميرة ريما بنت بندر آل سعود، اللذان أعربا عن فخرهما بأداء اللاعبة دنيا أبو طالب.

وبعد تأهلها إلى ربع النهائي وفوزها الثاني على المغربية أميمة البوشتي بجولتين مقابل لاشيء، خسرت دنيا أبو طالب أمام اللاعبة الإيرانية مبینا نعمت ‌زاده في مباراة البرونزية بنتيجة 2-0، وبذلك ودّعت أولمبياد باريس 2024 لتلحق بـ 9 رياضيين من البعثة السعودية، وتُعتبر دنيا أبو طالب واحدة من السعوديات اللواتي برزت أسماءهن في الرياضات القتالية.

اللبنانية ليتيسيا عون

بإنجاز مشرّف لمعت لاعبة التيكواندو اللفنانية ليتيسيا عون كنجمة عربية في الرياضات القتالية في أولمبياد باريس 2024، حيث بلّغت دور نصف النهائي بعد أن فازت على ميليانا ريك من مقدونيا الشمالية 2-0 (9-8 و6-6)، وعلى لو تشا-لينغ من الصين تايبيه 2-0 (4-2 و3-2) المصنفة في المرتبة السادسة، ولم يحالفها الحظ لنيل البرونزية بعد أن خسرت أمام الإيرانية ناهد كيانيشانده المصنفة في المرتبة الثانية، حيث كانت النتيجة صفر-2.

وبهذا ودّعت ليتيسيا عون منافسات أولمبياد باريس، بعد أن كانت على بعد خطوة واحدة من تحقيق البرونزية، وكانت قد قالت من خلال تصريحاتها للقنوات الرياضية قبل المواجهة الأخيرة: “كانت النزالات صعبة حتى الآن، والضغط لا يستهان به”.

والجدير ذكره أن لدى ليتيسيا عون رصيد حافل بالمشاركات والإنجازات، حيث سبق لها الفوز بالبرونزية في دورة الألعاب الآسيوية 2018 في جاكرتا، والميدالية البرونزية أيضًا في ألعاب التضامن الإسلامي عام 2021 في تركيا.

الأردنية جوليانا الصادق

بترقب كبير ينتظر الجمهور العربي تحقيق لاعبة التايكواندو جوليانا صادق المزيد من النجاحات، وذلك بعد أن تمكنت من التأهل إلى الدور ربع النهائي لوزن فوق 67 كغ بفوزها على اللاعبة نافوغا نايتاسي من جزر فيجي، وستحدد نزالاتها القادمة إن كانت ستتمكن من نيل أي ميدالية لصالح المنتخب الأردني.

والجدير ذكره أن جوليانا الصادق تُعد أول عربية تتصدر التصنيف العالمي في لعبة التايكواندو، محققة إنجاز عربي كبير بكونها الأولى على العالم بوزن 67 كغ عام 2023، كما أنها فازت بالميدالية الذهبية في بطولة التايكوندو في الألعاب الآسيوية عام 2018، وحققت الميدالية البرونزية ضمن منافسات الجائزة الكبرى في موسكو عام 2018، وحصدت الميدالية البرونزية في مسابقات التايكوندو في دولة ألعاب التضامن الإسلامي عام 2013 في باليمباغ، والميدالية الفضية في بطولة آسيا للتايكوندو عام 2019.

المغربية خديجة المرضي

للمرة الثانية على التوالي تشارك الملاكمة المغربية خديجة المرضي في الألعاب الأولمبية بعد أن شاركت في أولمبياد 2016، وتمثل المنتخب المغربي في الملاكمة لوزن 75 كغ للسيدات.

ولم تتمكن المغربية خديجة المرضي أيضًا تحقيق حلم البرونزية لكونها ودّعت المنافسة بعد هزيمتها أمام الأسترالية كاينلين باركر بقرار من الحكام (1-4).

أخيرًا، وبحديثنا عن البطلات العربيات في أولمبياد باريس تابعي القصة المُلهمة لأول عربية تنال الذهبية في أولمبياد باريس 2024 من خلال أبرز محطات حياة كايليا نمور.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية