5 عادات تسبب شيخوخة البشرة وكيفية التخفيف منها!

عادات تسبب شيخوخة البشرة

عادات تسبب شيخوخة البشرة

نسلط الضوء اليوم على 5 عادات تسبب شيخوخة البشرة وكيفية التخفيف منها، ويبدو أن هذه العادات نمارسها باستمرار دون أن ندري مخاطرها الكبيرة على بشرتنا. وإطلعي على العناية بالبشرة في مرحلة الشيخوخة: استراتيجيات للحفاظ على شبابها.

ias

الحفاظ على البشرة وحمايتها من التجاعيد وعلامات التقدم في السن، أمر ليس سهلًا على الإطلاق، لكن قد تساعد بعض الأمور في الحفاظ عليها نقية ونضرة قدر الإمكان.

عدم تسريع عملية الشيخوخة

شيخوخة البشرة أمر طبيعي، يصيب أغلب النساء ما فوق الأربعين، وهي عملية طبيعية تؤثر على الجميع. لكن مع التقدم ​​في السن، تخضع البشرة لتغيرات كبيرة، يتكثل أبرزها بالتجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع العمرية وفقدان المرونة والمزيد من الضرر.

رغم أن كل ما ذكرناه ليس امر جديد على الإطلاق، إلا أننا سنخبرك اليوم أن استخدامنا لبعض العادات يمكن أن يكون لها تأثير كبير على بشرتنا والتسريع من الشيخوخة. فما رايكِ بمعرفتها والإبتعاد عنها؟ علمًا أنه من الضروري أن تعرفي متى تبدأ التجاعيد عند المرأة.

عادات تسبب شيخوخة البشرة
عادات تسبب شيخوخة

1- التدخين

يمكن أن يكون لأسلوب حياتنا تأثير كبير على شيخوخة الجلد والبشرة، كما يمكن للعادات الضارة مثل التدخين والإفراط في شرب “النرجيلة” أن تساهم في ظهور التجاعيد المبكرة والبشرة الباهتة. ففي الواقع أن التدخين يقلل من الدورة الدموية، مما يحرم الخلايا من العناصر الغذائية الأساسية والأكسجين، فضلًا عن جفاف الجلد وإضعاف حاجزه الواقي الطبيعي.

2- قلة النوم

قلة النوم هي أيضًا من العوامل الأساسية والمسرعة في شيخوخة الجلد، فهي تساعد على ترهل البشرة وفقدانها المرونة وظهور الهالات السوداء.

3- التعرض بكثرة للشمس

هل تحببين الاستمتاع بأشعة الشمس على الشاطئ؟ من الأفضل بعد اليوم أن تقرري الإعتدال في التعرض للشمس حفاظًا على بشرتك.

تعطي البشرة السمراء جراء التعرض للشمس جاذبية كبيرة، ولكن كما نعلم جميعًا، يعد التعرض المفرط لأشعة الشمس سببًا رئيسيًا لشيخوخة الجلد المبكرة، والمعروفة أيضًا بالشيخوخة الضوئية. حيث تؤدي أشعة الشمس فوق البنفسجية إلى إتلاف الكولاجين وألياف الإيلاستين الموجودة في الجلد، مما قد يؤدي إلى فقدان المرونة وظهور التجاعيد والبقع والهالات السوداء. يمكن أن يؤدي الاستخدام غير الكافي لواقي الشمس والحماية منها إلى تسريع هذه العملية.

4- نوعية الطعام

تلعب اختياراتك الغذائية أيضًا دورًا حاسمًا في أسباب شيخوخة الجلد. يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني جدًا بالسكريات المكررة والدهون المشبعة والأطعمة المصنعة إلى تشجيع الالتهاب في الجسم، والذي ينعكس أحيانًا على الجلد على شكل احمرار وحب الشباب والشيخوخة المبكرة.

عادات تسبب شيخوخة البشرة
شيخوخة البشرة

5- الضغط النفسي والتوتر

هل تشعرين في كثير من الأحيان بالتوتر والضغط النفسي؟ لسوء الحظ، هذا سبب آخر لشيخوخة الجلد المتسارعة. التوتر والقلق لهما تأثير سلبي على بشرتنا. فعندما نشعر بالقلق المفرط، تنتج أجسامنا هرمونات مثل الأدرينالين والكورتيزول، والتي يمكن أن تلحق الضرر بالكولاجين والإيلاستين في الجلد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يعطل التوتر نومنا، مما قد يساهم أيضًا في شيخوخة الجلد المبكرة.

ما هي الحلول لإبطاء شيخوخة الجلد؟

كما رأينا، شيخوخة الجلد هي عملية معقدة تنتج عن مجموعة متنوعة من العوامل. فهناك عوامل جوهرية لا يمكننا السيطرة عليها، مثل الوراثة أو الشيخوخة الطبيعية. ومع ذلك، فإن التعرض لأشعة الشمس، ونمط الحياة الروتيني، والنظام الغذائي، والإجهاد كلها عوامل خارجية يمكننا السيطرة عليها، والتي تسبب شيخوخة الجلد المبكرة. عندما نفهم هذه الأسباب، يمكننا أن نبني عادات ونمط حياة صحية والعناية ببشرتنا لتقليل علامات شيخوخة الجلد. ونذكرك أيضًا بأفضل مجموعة للعناية بالبشرة.

عادات تسبب شيخوخة البشرة
عادات لا بد من الابتعاد عنها

كيف تعمل المنتجات المضادة الشيخوخة؟

يجب أن تعلمي بأننا لسنا جميعًا متساوين عندما يتعلق الأمر بالشيخوخة! بعض النساء لديهن بشرة تصبح “ملحوظة” بسرعة أكبر من الآخرين. على سبيل المثال،  البشرة الرقيقة والجافة تتجعد بسهولة أكبر من البشرة الدهنية السميكة. تعاني النساء ذوات البشرة البيضاء من التجاعيد أكثر من النساء ذوات البشرة الداكنة جدًا و تؤثر الوراثة وأنماط الحياة على قدرة البشرة على تجديد نفسها.
في جميع الحالات، يجب عليك بالفعل حماية البشرة الشابة من العوامل البيئية التي من المحتمل أن تضعفها (الشمس، التلوث، الجزيئات الحرة، إلخ). بعد ذلك، يمكنك استخدام علاج مضاد للشيخوخة في أي عمر للحفاظ على ليونة بشرتك وإشراقها ولونها.

البشرة هي نسيج يجدد نفسه بالكامل كل ٢٨ يومًا في الظروف الطبيعية. تعمل هذه المنتجات على إعادة تشغيل الآليات الحيوية التي تفقد نشاطها ببطء مع تقدمنا في السن: تتجدد طبقة البشرة ببطء أكثر وتصبح أرق، والتبادلات بين طبقة الأدمة وطبقة البشرة تتدهور، كذلك مكونات ومركبات البشرة ، وما إلى ذلك.

البشرة المتقدمة في العمر تجد صعوبة في إعادة بناء نفسها و تحتاج إلى علاجات محددة من شأنها أن تخلق و تهيء الظروف المثلى لمساعدتها على التجدد. تعد عملية تجديد الأنسجة هذه ضرورية لمكافحة شيخوخة البشرة لأن البشرة حاجز عازل معقد للغاية وذلك لحمايتنا من البيئة المحيطة بنا.

من السهل أن نفهم أنه كلما تم الاعتناء بالبشرة بشكل أفضل، كلما أصبحت أقوى لمكافحة الضغوط المختلفة وأقل ظهوراً لعلامات التقدم بالسن. البشرة مثل الجدار: يجب أن نكون مرنة ومقاومة كما أن عملية التجديد الصحيح للأنسجة تحافظ على ذلك وتبقي البشرة في حالتها المثلى.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية