5 صفات في الرجل أساسيّة ليكون والدًا مثاليًا، فلا تقبلي إلا أن تكون موجودة في الشريك

صفات في الرجل أساسيّة ليكون والدًا مثاليًا

صفات في الرجل أساسيّة ليكون والدًا مثاليًا

نخبركِ اليوم عن 5 صفات في الرجل، تعتبر أساسيّة ليكون والدًا مثاليًا، فلا تقبلي إلا أن تكون موجودة في الشريك، لأن هذه الصفات كفيلة بإنشاء علاقة زوجية وعائلة متماسكة وجديرة بالإحترام.

ias

من المتعارف عليه أن الأب يعتبر السند الذي نعتمد عليه في كثير من الأحيان. فهو الصديق الأساسي في حياة الطفل، والمثل الأعلى في حياة الولد، والعمود الفقري للأسرة ككل.

الوعي لما تعنيه كلمة “أب”

لا يمكن للرجل أن يكون أبًا عظيمًا من دون أن يفهم ما يعنيه أن يكون أبًا. لذلك، كل شيء يبدأ بالمسألة الكبيرة وهي الوعي. وتوسعت دراسة كورية حول تأثيرات المتغيرات النفسية لدور الأب على مشاركة الوالدين في هذا المفهوم. حيث قال الباحثون: “الآباء الذين يدركون للمرة الأولى دور تربية الأطفال يصبحون أكثر نشاطًا في العمل التشاركي”.

لقد أوضحوا ذلك من خلال الإشارة إلى أن الآباء الذين يفهمون هذا الوعي، هم أكثر قدرة على التصالح مع ما هو مطلوب منهم على وجه التحديد كآباء، وهذا يسمح لهم بأداء هذه الواجبات بنجاح أكبر.
هذا يعني في الأساس أن الآباء الذين يأخذون الوقت الكافي لفهم ما يعنيه هذا المفهوم، وخاصةً لأطفالهم، يتعاملون مع أمر الأبوة برمته بشكل أفضل بكثير. وقد يهمكِ معرفة نقطة ضعف المرأة المتزوجة على كل رجل التنبه إليها.

صفات في الرجل أساسيّة ليكون والدًا مثاليًا
عائلة مثالية

بهذا المعنى، فإنهم لا يعيلون أطفالهم بالمعنى التقليدي فحسب، بل إنهم يستثمرون هذا المفهوم عاطفيًا أيضًا، ويتأكدون من أن كل طفل يشعر بالاستماع والدعم حقًا. وهذا التناغم مع احتياجات أسرهم، يحدث فرقًا كبيرًا في كيفية تعاملهم مع كونهم آباء. وتوسّع الباحثون في هذه الدراسة أيضًا في النتائج التي توصلوا إليها بشأن الوعي الأبوي، بحقيقة أن المجتمع قد شهد تحولًا نموذجيًا كبيرًا في القرن الماضي. وقد أثر هذا التحول على المجتمع ليكون الأب اللطيف والودي هو الأب المثالي على حد قولهم.

واستكشفت أيضًا كيف أن مشاركة الأب كوالد أمر أساسي في تسهيل النمو العاطفي والاجتماعي للأطفال الصغار بالإضافة إلى تحسين مهاراتهم المعرفية.

إضافة كميات من الدفء العاطفي

وجدت دراسة أجريت عام 2022 في مجلة Frontiers in Psychology أن الدفء العاطفي كان مؤشرًا رئيسيًا للأب المثالي. وهذا الدفء يتضمن الانخراط بصدق وبحماس في المحادثات مع الطفل، والتحقق من صحة مشاعره، وإظهار التعاطف له. بالإضافة إلى أن أشياء قد تبدو صغيرة، مثل العناق والقبلات والأحضان والأشكال المختلفة من المودة الجسدية من الممكن أن تكون أساسية وضرورية أحيانًا.

كما اكتشف الباحثون كيف أن سلوكيات السيطرة النفسية الأبوية، مثل المعاقبة على الأفعال الخاطئة مثلًا، ممكن أن تعبث بعقل الطفل وتجعله عدوانيا. واكتشفي ابرز نقاط الضعف في أقوى نساء العالم.

صفات في الرجل أساسيّة ليكون والدًا مثاليًا
الاب المثالي

عندما يميل الآباء إلى إلقاء الذنب أو التدخل في كل جانب من جوانب حياة أطفالهم، فإنهم يخنقون استقلالهم واحترامهم لذاتهم. يمكن أن يخلق هذا جوًا متوترًا في المنزل، مع تفاقم الصراع والاستياء المستمر، وقد يبدأ الأطفال في التصرف بشكل غير صحي أو اللجوء إلى آليات التكيف الغير صحية. الآباء العظماء قادرون على منح الكثير من الحب، وكما أنهم يمنحون أطفالهم مساحة للتنفس والنمو، وليس خنقهم بمشاعر الذنب والسيطرة.

إن المستويات العالية من الدفء العاطفي الأبوي، أثبتت أنها مؤشرات رئيسية لقدرة الطفل الفكرية المستقبلية والأداء الأكاديمي له.

مدى الانسجام بين الشريكين

وفقًا لمقالة صادرة عن جمعية المعالجين النفسيين للأطفال، فإن أحد أهم جوانب الأب العظيم هو كيفية انسجامه مع شريكه. “الأطفال، بما في ذلك الرضع الصغار، حساسون جدًا للجو العاطفي المحيط بهم.”

“إذا كانت الأمور مشحونة بين الوالدين، بسبب المخاوف المالية أو الضغوط الأخرى، وليس فقط بشأن علاقتهما، فإن الأطفال سوف يتفاعلون مع هذا الجو المشحون”. إن الأطفال بشكل عام لديهم حاسة سادسة لاكتشاف التوتر في علاقة الأهل. ولهذا السبب فإن الأب الذي يستطيع التنقل بين الصعود والهبوط مع شريكته، يستطيع أن يضمن وجود الانسجام والتوازن في المنزل.

عند خلق جو عائلي مريح، يمكن للأطفال التركيز على ما يفعلونه بشكل أفضل. أن يكونوا فضوليين، ومرحين، وخياليين مثلًا. واطلعي أيضًا على أمرٌ واحد إن قامت به المرأة ضعف الرجل أمامها.

صفات في الرجل أساسيّة ليكون والدًا مثاليًا
صفات لا بد من توافرها

القدرة على الاستماع بعمق

أثارت دراسة أجريت عام 2019 لاستكشاف وجهات نظر الأجيال حول الأبوة، بعض النقاط المثيرة للاهتمام حول معنى أن تكون أبًا من الدرجة الأولى ومن المثير للاهتمام، أنها تعمقت في كيفية تشكيل الرجال، وكذلك أسلوب الأبوة والأمومة، من قبل آبائهم. وقال الباحثون في ذلك الوقت: “إن أنماط مشاركة الأب ونوعية العلاقات بين الأب والطفل تميل إلى أن تنتقل عبر الأجيال”.

واكتشف الباحثون أن أحد أكبر علامات الأب العظيم هو الاستماع إلى وجهة نظر طفله أثناء الجدال. عند التفكير في كلمة الأب الجيد، فيجب في المرحلة الأولى أن يكون مستمعًا بارعًا، شخصًا صبورًا ومتحررًا من الأحكام أو النقد القاسي.

إذا كان هناك جدال حاد في المنزل، فقد يتدخل الأب غير الجيد بأفكاره الخاصة، وربما يغلق وجهة نظر الطفل منذ البداية.

صفات في الرجل أساسيّة ليكون والدًا مثاليًا
صفات الأب المثالي

الشعور بالمرح واللعب

وجدت الدراسة نفسها التي أجريت عام 2019 أيضًا، أنه في سن التاسعة تقريبًا، من المرجح أن يدرك الأطفال وجود علاقة قوية مع والدهم. ويأتي هذا من قدرة الوالد واستعداده للمشاركة في اللعب والنشاط البدني. يتضمن هذا اللعب ممارسة ألعاب مثل لعبة الاستغماء مثلًا، وغناء أغاني الأطفال، واللعب بالألعاب أو المكعبات.

لذا كون الأب المثالي يعتمد على الوعي والاستماع والصبر وكل تلك الأشياء الجيدة، يجعل العلاقة الصحية مع الطفل أفضل كثير. والجدير بالذكر هنا، أن الآباء العظماء قادرون على المشاركة في وقت اللعب الجاد مع أطفالهم الصغار.

كيف يؤثر الآباء على نمو أبنائهم؟

من خلال النظر إلى الطريقة التي يرانا بها أطفالنا، نستطيع بذلك أن نتعلم أشياء كثيرة عن أنفسنا. على سبيل المثال، طُلب من أطفال المدارس الابتدائية في الولايات المتحدة أن يصفوا ما الذي يجعل الأب جيدًا ومثاليًا في نظرهم. وتوصلوا إلى النقاط التالية: الأب الصالح يقوم بالتالي:

  • يجعل الطفل يشعر بالأمان.
  • يستطيع أن يحمي أولاده من التعرض للأذى.
  • يعرف كيف يبعد الأشخاص السيئين عن أولاده.
  • يستمع دائمًا لزوجته

إن حماية أبنائنا وسلامتهم تبدو مهمة جدًا بالنسبة لهم. وهذا البحث أيضًا وجد الطريقة التي يميل بها الأطفال لرؤية آبائهم، وتأتي على النحو التالي:

  • الأمان.
  • القوة.
  • الراحة النفسية.
  • الحماية.
  • البطولة والشهامة.
  • الحكمة وسعة المعرفة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية