5 سعوديات تألقنّ في رياضة الفروسية

5 سعوديات تألقن في رياضة الفروسية

مصدر الصورة: الحساب الرسمي للفارسة السعودية دلما ملحس dalmamalhas@

أنتِ على موعدٍ للتعرف على 5 سعوديات تألقنّ في رياضة الفروسية، وحققنّ إنجازات على المستوى المحلي والدولي في سباقات الخيل.

ias

نستعرض لك في هذا المقال انجازات 5 فارسات سعوديات كانت لهنّ بصمات في رياضة ركوب الخيل، وتمكنّ من المشاركة في سباقات محلية ودولية، فتعرفي عليهنّ عن كثب، وقبل ذلك ألق نظرة على فارسات سعوديات يقدمن عروضاً استعراضية في سوق عكاظ.

الفارسة دلما الملحس

تعتبر دلما ملحس أول سعودية تشارك في دورة الألعاب الأولمبية للشباب، حيث أنها تعلمت ركوب الخيل منذ صغرها من والدتها الفارسة أروى مطبقاني التي تعتبر أول سيدة سعودية تدخل عضوية الاتحادات الرياضية، وشاركت دلما في العديد من البطولات الدولية خارج المملكة، والتي كان منها دورة الألعاب الأولمبية للشباب في سنغافورة عام 2010، وتمكنت فيها من الفوز بالميدالية البرونزية في منافسات قفز الحواجز، في فئة الفردي.

كما تم اختيار دلما الملحس لتكون أول فارسة تمثل المملكة العربية السعودية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2012 في لندن، كما حظيت بشرف المشاركة في مهرجان الدرعية للفروسية، وأخيرًا تم تعيين الفارسة دلما ملحس رئيسًا للجنة الرياضيين الاستشارية لملف استضافة الرياض لدورة الألعاب الآسيوية لعام 2030م.

الفارسة مضاوي القحطاني

ضمن السعوديات الأوائل في عالم سباقات الخير، كانت الفارسة السعودية مضاوي القحطاني أول سعودية تحصل على رخصة خيال من ميدان الجنادرية، وجاء هذا الإنجاز بعد سنوات من ممارستها لرياضة الفروسية وحصولها على رخصة تدريب قفز الحواجز من نادي الإتحاد السعودي، كما كان لها الأسبقية في تأسيس أول مدرسة ركوب خيل للسيدات في عام 2016م.

وشاركت الفارسة مضاوي في العديد من بطولات قفز الحواجز المحلية وحققت مراكز متقدمة، إلا أنها فضلت التركيز على مجال تدريب الفارسات على سباقات القفز والتحمل.

الفارسة خلود مختار

في إنجاز تاريخي تمكنت الفارسة خلود مختار من التفوق على 40 خيالًا في سباق القدرة والتحمل الذي استمر نحو 7 ساعات، لتلفت الاضواء إلى مهارتها.

مصدر الصورة: حساب forositwatn@ على منصة X

وتمكنت الفارسة خلود في ذلك السباق من الفوز بكأس اللجنة الأولمبية الدولي للقدرة والتحمل فئة “نجمتين”، حيث تمكنت من تجاوز 40 فارسًا مشاركًا من السعودية، والكويت والأردن، وتصل إلى نهاية السباق مجتازة 120 كيلو مترًا في سبع ساعات.

الفارسة أمل بنت فيصل

تمكنت السعودية أمل بنت فيصل تحقيق لقب أول سعودية تحصل على رخصة “خيالة”، والتي تخولها للمشاركة في سباقات الخيل المُقامة في نادي سباقات الخيل، وجاء نيلها للرخصة بعد اجتيازها الاختبارات المطلوبة، وفقًا لمعايير نادي سباقات الخيل السعودية.

واكتسبت الفارسة أمل مهاراتها في ركوب الخيل منذ الصغر بدعم من أسرتها، لتحول شغفها إلى احتراف، حيث بدأت من سباقات التحمل وتطورت مهاراتها للمشاركة في سباقات السرعة، كما أنها تطمح لمزيد من الإنجازات في هذا المجال لتقديم صورة مُشرفة عن الرياضة النسائية السعودية، والمشاركة في محافل دولية.

الفارسة والمدربة نورة الجبر

بمظهرها الذي استوحته من التراث العربي الأصيل تفردت الفارسة والمدربة السعودية نورة الجبر بمجالها في الرماية على ظهور الخيل، والتقاط الأوتاد، لتكون بذلك أول سعودية تمثل المملكة في هذه الرياضات، فهي فارسة المنتخب السعودي لالتقاط الأوتاد، ومدربة معتمدة للرماية على الخيل والتقاط الأوتاد.

وتفننت الفارسة نورة الجبر في تقديم مختلف أشكال الفنون والمهارات القتالية في عدد من البطولات والفعاليات المحلية، والتي كان من أبرزها بطولة المملكة لجمال الخيل العربية الأصيلة “كحيلة”، كما شاركت في عروض استعراضية في افتتاح شوط الأميرة نورة في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل، وغيرها من المهرجانات والعروض المحلية.

وفي ختام الحديث عن الفارسات السعوديات تابعي لقاءنا مع الفارسة والمدربة السعودية نورة الجبر وحديثها عن شغف الخيول والرماية على ظهورها.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية