4 مصممات سعوديات متخصصات في الأزياء التراثية التقليدية... تعرّفي إليهنّ

مصممات سعوديات متخصصات في الازياء التراثية التقليدية

مصدر الصورة: حساب المصممة أماني خليفة khalifah_amani@

نعرّفكِ في هذا المقال على مجموعة من ألمع المصممات السعوديات اللواتي تخصصنّ في مجال الأزياء التراثية التقليدية.

ias

مع اقتراب موعد إجازة اليوم الوطني السعودي الـ94، اكتشفي معنا أروع الأزياء التراثية التي تُمثل حضارة المدن والمناطق السعودية بتنوعها الفريد، والتي تقدمها مجموعة من المصممات اللواتي عشقن روح الأصالة.

الأزياء التراثية السعودية أصالة متجددة

إنها ليست مجرد أزياء تراثية قديمة تناقلتها الأجيال عبر الزمن، بل هي توثيق حضاري مهم يُيرز عُمق الثقافة السعودية، وجمال التفاصيل والألوان التي تُحاكي أناقة المرأة السعودية قديمًا، وعكفت المصممات السعوديات المُختصات بتصميم هذا النوع من الأزياء على الإطلاع على التاريخ وكل ما يتعلق بتفاصيل زي كل مدينة ومنطقة لنقله عبر الأجيال بهيئته الصحيحة.

ونجد خلال السنوات الأخيرة ارتباط قوي ما بين المرأة السعودية والأزياء التراثية، فبفضل جهود هيئة الأزياء وهيئة التراث تم تشجيع المصممين والمصممات على الدمج ما بين الأزياء العصرية وألوان ونقوشات الأزياء التراثية التقليدية، وذلك ما أظهرناه لكِ من خلال السدو، التراث السعودي الأنيق الذي يظهر بعصرية في الأزياء المُبتكرة.

عوضًا عن ذلك تحبذ الكثير من السيدات اليوم ارتداء الأزياء التي تظهر هويتهن وانتمائهن خصوصًا في المناسبات الوطنية كيوم التأسيس، واليوم الوطني، ويوم العلم، ذلك بالإضافة لإرتداء هذه الأزياء في المناسبات الاجتماعية كـ “الغُمّرة” اليلة التي تُحاكي بها العروس السعودية تراث الأجداد، ومع هذا الإقبال نستعرض لكِ أبرز أسماء المصممات اللواتي يُقدمن أجمل الأزياء التراثية…

المصممة ريم العسيلان

تعتبر مصممة الأزياء ريم العسيلان نفسها سفيرة الأزياء التراثية الحجازية، وتتعمد الظهور بشكل دائم بالزي الحجازي التقليدي، حيث بدأت مسيرتها في عالم التصميم منذ أكثر من 20 عامًا، متقنة فنون الحياكة مطلعة على أحدث صيحات الموضة، ولكنها وجدت نفسها أكثر في مجال تصميم الأزياء التراثية.

وكان لريم العسيلان بصمة واضحة في تصميمها لأزياء مهرجان شتاء طنطورة المستوحى من تراث منطقة العُلا، كما تستعين بتصاميمها الكثير من المؤثرات والعارضات اللواتي يعشقن إبراز هويتهن السعودية في جلسات التصوير الخاصة بالمناسبات الوطنية أو في الأماكن والوجهات السياحية والتاريخية.

المصممة الدكتورة رانية خوقير

يعتبر اسم الدكتورة المصممة رانية خوقير واحدًا من أبرز الأسماء في مجال الأزياء التراثية إضافة لكونها خبيرة في التراث، فهي حاصلة على دكتوراة في تخصص تاريخ الملابس والتطريز من كلية التصميم والفنون في جامعة أم القرى، ولديها العديد من الأبحاث العلمية المنشورة بهذا الخصوص داخل وخارج المملكة، عوضًا عن كونها مدربة معتمدة لدى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ولدى وزارة السياحة، وهي عضوة في عدد من اللجان الأكاديمية والمجتمعية.

وهي أيضًا صاحبة علامة Rania Khogeer المتخصصة في مجال تصميم الأزياء التراثية وتنفيذ العبايات والجلابيات وملابس الحجاب، كما أنها مؤلفة كتاب “الأزياء التقليدية في المملكة العربية السعودية- قبيلة حرب”، ولا زالت في صدد إصدار المزيد من المؤلفات المتخصصة في التراث.

المصممة أماني خليفة

من شمال المملكة حتى جنوبها، ومن شرقها حتى غربها، أبدعت المصممة السعودية أماني خليفة بتقديم التراث التقليدي السعودي في الأزياء من خلال تصاميمها الخلابة التي صوّرت جمال المرأة السعودية بأصالة.

وشاركت المصممة أماني خليفة بأزياءها في عديد من المناسبات، والتي كان من أهمها كأس السعودية للخيول، ومعرض “مسك آرت” إضافة للمشاركة في فعاليات يوم التأسيس، وكانت بداية عمل المصممة أماني خليفة في هذا المجال من عام 2020.

علامة سيدة الحجاب

تعتبر علامة سيدة الحجاب من أوائل العلامات التي تعانت بتصميم وحياكة الأزياء التراثية التقليدية، والتي تأسست على يد بثينة علي حافظ ( رحمها الله) والتي كان لها الأسبقية في هذا المجال.

وبرزت بشكل خاص في تصميمها لأول زي تراثي من تصميمها والذي هو “شرّعة المدينة”، ولا زالت علامتها حتى اليوم تقدم أجمل التصاميم التراثية من خلال متجرها في مدينة جدة.

وفي إطار الحديث عن أهمية مصممات الأزياء التراثية لإبراز الهوية السعودية محليًا وعالميًا تابعي المصممة علياء السالمي الجندي المجهول خلف إطلالة البعثة السعودية في أولمبياد باريس 2024.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية