3 مسلسلات سعودية حُفرت بالذاكرة وأثارت الجدل... تعرّفي إليها

3 مسلسلات سعودية حُفرت بالذاكرة وحصدت جماهيرية وجدل كبير

مصدر الصورة: حساب الفنان خالد صقر على انستغرام kld_sqr@ و حساب الفنانة إلهام علي على إنستغرام elhamali85@

استرجعي معنا قائمة بروائع الدراما من خلال 3 مسلسلات سعودية، حُفرت بالذاكرة وحصدت جماهيرية كبيرة وأحدثت جدلًا واسعًا في الشارع السعودي.

ias

شهدنا خلال الأعوام القليلة الماضية بروز عدد من المسلسلات الدرامية السعودية التي أظهرت المواهب التمثيلية والفنية للفنانين السعوديين، مسّلطة الضوء على قضايا مجتمعية تمس المواطنين في المملكة، وتم عرض هذه المسلسلات على منصة “شاهد” محققة نجاحًا ومشاهدات كبيرة، وقد يثير إهتمامك التعرّف على أعلى 5 مسلسلات درامية تكلفةً في تاريخ التلفزيون.

مسلسلات ستشدك للمتابعة

بقفزة نوعية لاحظنا الفرق الواضح بين الأمس واليوم في كل ما يتعلق بالمسلسلات السعودية، سواءً من ناحية الإخراج والسيناريو والتمثيل والقصة والأحداث، وغيرها من المعايير التي شدّت المشاهد العربي للمتابعة، وتلك هي أجمل ثلاثة مسلسلات سعودية حتى الآن..

ثانوية النسيم

يعتبر مسلسل “ثانوية النسيم” واحدًا من أنجح المسلسلات السعودية التي حصدت أصداء واسعة في الآونة الأخيرة، ومن حلقاته الأولى تمكّن المسلسل من لفت الأنظار، بفضل أحداثه التي جمعت ما بين التشويق والإثارة ليتصدر مسلسل “ثانوية النسيم” محركات البحث.

تدور أحداث هذا المسلسل الاجتماعي حول المعلم “عبد الله” وتلاميذه في ثانوية النسيم، حيث يواجه تحديات كبيرة في التعامل مع هؤلاء المراهقين، بمن فيهم الطالب المشاغب “مشغل” الذي كان يراهن على إجبار هذا المعلم المتحمس لإصلاح المدرسة على الرحيل قبل إنتهاء العام الدراسي وفشله في تغيير السلوكيات السيئة التي سيطرت على شريحة كبيرة من طلاب هذه المدرسة.

شارك في العمل كوكبة من الممثلين بينهم: خالد صقر، أحمد الكعبي، آلاء سالم، زين جهاد، عبدالله متعب، عبيد الودعاني، فهد البتيري، ومريم عبدالرحمن، نايف البحر، نايف الظفيري، نواف الدريهم، هند محمد، وريم الحبيب، وهو من إخراج عبدالرحمن الجندل.

لامست هذه الدراما الاجتماعية الواقع في نظر الكثيرين، في حين انتقد البعض وجود تضخيم في الأحداث، ورغم أن عدد حلقات المسلسل لم تتجاوز الـ8 حلقات، إلا أنها كانت مشوّقة ومثيرة بالنسبة للكثير من المشاهدين.

مسلسل إختطاف

بروعة أداء الممثلة السعودية إلهام علي التي كانت أول ممثلة سعودية تترشح مرتين لحفل الجوائز العالمي “سبتيموس”، يندرج مسلسل “إختطاف” ضمن قائمة أجمل المسلسلات السعودية، الذي أثار حماسة المشاهدين علي مدار 13 حلقة للوصول لمعرفة النهاية.

تدور أحداث هذا المسلسل الدرامي التراجيدي والإجتماعي حول قصة اختطاف الطفلة “لينا” وتعذيبها وحبسها في مزرعة شبه مهجورة على يد خاطفها “ماجد” لمدة تقارب الـ20 عامًا، بينما يظل أهلها يبحثون عنها دون جدوى، وعندما تتمكن شقيقتها التوأم “خلود”من الوصول إليها، يقع ما ليس في الحسبان.

تعتبر نهاية “اختطاف” الصادمة وغير المتوقعة هي أحد أهم أسباب نجاح هذا المسلسل الدرامي الذي تميزت أحداثه بالإثارة والغموض، وهذا ما جعله جديد ومختلف بالنسبة للمشاهدين.

شارك في هذا العمل كلًا من: إلهام علي، وخالد صقر، وعبد الإله السناني، وليلى سمان، وريم الحبيب، ومرزوق الغامدي، وفايز جريس وغيرهم، والعمل من تأليف السعودية أماني السليمي وإخراج البريطاني مارك إفيريست.

مسلسل رشاش

بقصة مستوحاة من الواقع وتعود إلى ثمانينات القرن الماضي، تمكّن مسلسل “رشاش” من تغيير مفهوم المسلسلات السعودية، حيث كان أكبر عمل درامي سعودي وأضخم إنتاج لمنصّة رقمية في المنطقة، وشكّل المسلسل أزمة وأحدث حالة من الجدل في الشارع السعودي حتى قبل عرضة، كونه ينبش في ذكريات الماضي لخبايا قصة من أرشيف الجهات الأمنية السعودية ولم تروَ من قبل.

تروي قصة المسلسل حكاية رجل عصابات سيء السمعة لقب بـ “رشاش”، القاتل الشرس ومهرب المخدرات الذي كان يفلت من قبضة رجال الأمن لوقت طويل، وتتبع العمل المراحل الإجرامية المتعاقبة في حياة “رشاش”، مع تسليط الضوء على الضابط الشاب “فهد” الذي كرّس جهوده للإيقاع بهذا المجرم والقضاء على منظمته الإجرامية، وإلقاء القبض عليه في نهاية الثمانينيات.

شارك في هذا العمل طاقم تمثيلي أبدع في إبراز القصة بشكل مشوّق والذي تصدرهم بطل المسلسل الممثل السعودي يعقوب الفرحان الذي لعب دور “رشاش”، ونايف الضفيري بدور الظابط “فهد” وكلًا من فايز بن جريس، وحكيم جمعة، وعبد الله البراق، وإبراهيم الحجاج، وأيمن المطهر، وسمية رضا وغيرهم من الممثلين المبدعين.

وقام بتأليف العمل كاتب السيناريو التلفزيوني البريطاني الشهير توني جوردان، وكتب العمل كل من الشيخة سهى آل خليفة، وريتشارد بيلامي.

يجدر الذكر أن مسلسل “رشاش” أثار حالة من الجدل، ومطالبات ومناشدات بمنع عرضه، لكونه يتناول قصة أحد أفراد قبيلة سعودية معروفة، ولكون أبناءه لا يزالون أحياء، وهذا ما يثير وينبش جروح الماضي بالنسبة لعائلته التي طوّت هذه الصفحة منذ زمن طويل.

كانت تلك أجمل المسلسلات السعودية وأكثرها إثارة في تاريخ الدراما السعودية الحديثة، ولكن لا يمكننا أن نختتم موضوعنا دون ذكر أبطال ووجوه الدراما السعودية ناصر القصبي، وعبد الله السدحان الثنائي الذي كان له الفضل في تشكيل أساسات الدراما السعودية التي تناقش قضايا المجتمع، وذلك ضمن السلسلة الأشهر على الإطلاق “طاش ما طاش”، والذي شهدنا عودته في رمضان 2023 مع ناصر القصبي وعبد الله السدحان.

إقرئي أيضاً

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية