هل يظهر سرطان الثدي فجأة أم تتبين آثاره مع مرور الوقت؟

هل يظهر سرطان الثدي فجأة أم تتبين آثاره مع مرور الوقت؟

هل يظهر سرطان الثدي فجأة أم تتبين آثاره مع مرور الوقت؟

​​سرطان الثدي مجموعة غير متجانسة من الأمراض، ومن المعروف أنه يبدأ موضعياً في الثدي، وينتشر تدريجياً إلى العقد اللمفاوية الإبطية ليصبح سرطاناً غازياً، ثم يمتد انتشاره إلى الأعضاء الأخرى.

ias

وتؤدي العديد من العوامل في تحديد عوامل الخطورة التي تزيد احتمال الإصابة بسرطان الثدي، وأعراضه وعلاماته، وطرق مكافحته، وتشخيصه، وتحديد مراحل الإصابة به، وخيارات علاجه. وإليكِ أول علامات سرطان الثدي ظهوراً تجهلها الكثيرات!

هل يظهر سرطان الثدي بشكل مفاجئ؟

قبل الإجابة على هذا السؤال، لا بد من إخبارك أن سرطان الثدي ينمو عن طريق الانقسام البسيط للخلايا، فيبدأ على شكل خلية خبيثة واحدة، ثم تنقسم وتصبح خليتان وتنقسمان مرة أخرى وتصبحان 4 خلايا، ويجب أن ينقسم سرطان الثدي 30 مرة قبل الشعور به، وفي معظم حالات سرطان الثدي يحتاج كل انقسام من شهر إلى شهرين.

لذلك يمكن الإجابة على سؤال “هل يظهر سرطان الثدي فجأة؟”، بأنه لا يمكن لسرطان الثدي أن يظهر فجأة؛ حيث إنه يتطور ويظهر تدريجيًا، وقد يحتاج لحوالي 2 – 5 سنوات ليظهر؛ لذلك فالفحص الدوري والكشف المبكر لسرطان الثدي يساعد في العلاج بنسبة كبيرة من سرطان الثدي.

هل يظهر سرطان الثدي فجأة أم تتبين آثاره مع مرور الوقت؟
هل يظهر سرطان الثدي فجأة أم تتبين آثاره مع مرور الوقت

كما قد تبين أن متوسط وقت تضاعف سرطان الثدي يتراوح بين 50 – 200 يوم وهذا يعني أنه من الممكن لسرطانات الثدي التي تم تشخيصها حاليًا قد بدأت قبل 5 سنوات على الأقل، على افتراض على أن معدل نمو السرطان ثابت، وهو ليس كذلك بالفعل.

ويجدر التنويه أن بعض أنواع السرطانات، مثل: سرطان الثدي الالتهابي يميل لينمو بسرعة أكبر بكثير من الأنواع الأخرى لذلك قد تشعر المرأة وكأنه ظهر فجأة، وهو سرطان نادر الحدوث يتطور بسرعة وتظهر أعراضه فجأة ليجعل الثدي المصاب أحمر اللون ومتورمًا ومؤلمًا عند اللمس.

سرعة وانتشار نمو سرطان الثدي

من المهم معرفة أنه قد تبين أن حجم سرطان الثدي قد ينمو ويتضاعف كل 6 شهور، ومع ذلك، فإن معدل النمو والانتشار لأي نوع من أنواع السرطان يعتمد على العديد من العوامل، ومنها:

  • النوع الفرعي للسرطان ودور مستقبلات هرمون الإستروجين في تلك الأنواع الفرعية.
  • مرحلة السرطان.
  • درجة السرطان.
  • عمر المصابة.
  • العوامل والطفرات الجينية.
هل يظهر سرطان الثدي فجأة أم تتبين آثاره مع مرور الوقت؟
هل يظهر سرطان الثدي فجأة أم تتبين آثاره

هل تتحول أكياس الثدي إلى سرطان؟

تتكون هذه الأكياس داخل الثدي وتحتوي على سائل. تتأخد أكياس الثدي عادةً شكل وحجم حبة العنب. قد تتحجر هذه الأكياس وتبدأ أعراضها في الظهور فيبدأ الإحساس بالألم في الثدي، وزيادة حجم الكتلة الموجودة في فيه قبل الدورة الشهرية، وانخفاض حجمها وزوال الألم بعد الدورة الشهرية.

يمكن أن يوجد عند أي سيدة كيس واحد أو اثنين أو أكثر، ولكنها أكياس حميدة تظهر عادة مع اقتراب سن انقطاع الطمث بين سن 45 و50.  يمكن أن تظهر أكياس الثدي في أي سن حتى بعد انقطاع الطمث، كما يمكن أن تصيب كذلك السيدات اللواتي يتناولون العلاج الهرموني.

تُعد فكرة طبيعة أكياس الثدي وإمكانية تحولها لأورام سرطانية أكثر ما يثير مخاوف السيدات، ولكنه خوف دون داع، فأكياس الثدي حميدة وليس لها أي علاقة بالسرطان، ولا يوجد أي دليل علمي على احتمالية تحولها لورمٍ خبيث. بل حتى لو كانت السيدة مصابة بسرطان الثدي في نفس مكان وجود كيس الثدي، فليس هناك أي رابط بينهم . وإليكِ أفلام عالمية سلطت الضوء على معاناة النساء مع سرطان الثدي.

هل يظهر سرطان الثدي فجأة أم تتبين آثاره مع مرور الوقت؟
هل يظهر سرطان الثدي فجأة

هل يتحول الورم الليفي في الثدي الى سرطان؟

الورم الليفي هو من الأورام الحميدة التي قد تظهر في الثدي، وتسبب ألم به وقت الدورة الشهرية. كما يمكن كذلك أن تشعر السيدة المصابة بألم عند لمسه أو الضغط عليه. لا يُعد الورم الليفي ورم سرطاني، ولا يمكنه أن ينتشر في أماكن أخرى في الجسم.

يصيب الورم الليفي السيدات في سن بين  الـ20 والـ30، لكنه يمكن أن يصيب السيدات في الأعمار المختلفة.

تظهر الأورام الليفية في فحص الموجات الصوتية على هيئة دائرة حدودها واضحة، وبعض السيدات يستطيعون تحريك هذا الورم تحت الجلد. أما بالنسبة لحجمه، فإنه يختلف من حالةٍ إلى أخرى. في بعض الأوقات يكون صغيرًا جدًا وغير محسوس، وفي حالات أخرى يكون حجمه كبير وواضح.

يصيب معظم السيدات الخوف بمجرد معرفة أنها مصابة بورم من أن يكون سرطان أو أن يكون مسبب للسرطان. لكنه في الحقيقة أمر غير صحيح. ولكن يفضل إزالة الأورام الليفية إذا كانت مستمرة في النمو، أو تسبب تغيير في شكل الثدي، لكي لا يختلط الأمر، ويكون في شك بالإصابة بالسرطان ولهذا السبب يكون ضروري أن أي سيدة تعاني من وجود ورم ليفي في الثدي أن تعالجه أو تستأصله لكي يستطيع الدكتور اكتشاف أي أورام سرطانية في الثدي بسهولة إن وجدت.

هل يظهر سرطان الثدي فجأة أم تتبين آثاره مع مرور الوقت؟
سرطان الثدي

ما هي أعراض سرطان الثدي؟

ومن الأعراض والعلامات المحتملة لسرطان الثدي، ما يأتي:

  • احمرار الجلد على الثديين أو الحملة.
  • ظهور كتلة أو منطقة من الأنسجة السميكة في الثدي أو بالقرب منه أو تحت الإبط تستمر خلال الدورة الشهرية.
  • تغير في شكل أو ملمس الجلد على الثدي أو الحلمة، مثل تنقير الجلد أو ظهور نتوءات عليه.
  • تغير في مظهر الحملة، كظهورها غائرة في الثدي.
  • خروج إفرازات سائلة مع القليل من الدم أو صافية من الحلمة.
  • تغير في حجم الثدي أو شكله أو محيطه.
  • ظهور منطقة مختلفة بشكل واضح عن أي منطقة أخرى في الثدي.

وفي الختام، إليكِ إلهام بلا حدود..كيف تدعم النجمات المصابات بسرطان الثدي؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية