هل يتغير النرجسي مع التقدم في العمر؟ دراسة تجيب

هل يتغير النرجسي مع التقدم في العمر؟ دراسة تجيب

هل يتغير النرجسي مع التقدم في العمر؟ دراسة تجيب

هل يتغير النرجسي مع التقدم في العمر؟ دراسة تجيب عن كل تساؤلاتك اكتشفي معنا اليوم من خلال هذا المقال كل التفاصيل.

ias

يميل الناس إلى أن يصبحوا أقل نرجسية مع تقدمهم في السن من الطفولة حتى سن الرشد، وفقًا لدراسة نشرتها جمعية علم النفس الأمريكية. ومع ذلك، تظل الاختلافات بين الأفراد مستقرة مع مرور الوقت فالأشخاص الأكثر نرجسية من غيرهم كأطفال يميلون إلى البقاء على هذا النحو كبالغين، وهذا ما اكدته الدراسة. اليك فيما يلي أشهر أنواع الأمراض النفسية.

ما هي سمات الشخص النرجسي؟

يستخدم الاختصاصيون هذا المصطلح لوصف نوع محدد قابل للتشخيص من اضطراب الشخصية رغم أن التعريفات يمكن أن تختلف، إلا أن الصفات المشتركة بين أولئك الذين لديهم اعتقاد لا يتزعزع بأنهم أفضل أو أكثر استحقاقًا من الآخرين، وهو ما قد يصفه الآخرون بالغطرسة والأنانية.

يعتبر وجود ميول نرجسية مثل المفاخرة أو جعل النفس مركز الاهتمام أمر طبيعي عندما يحدث من حين الى آخر. أما اضطراب الشخصية النرجسية فهو مختلف اذ تظهر الأعراض أكثر حدة، وتحدث عبر مواقف مختلفة، وتجعل العلاقات مع الآخرين صعبة، إن لم تكن مستحيلة. اليك فيما يلي صفات الشخصية النرجسية التي يصعب التعامل معها:

رجل نرجسي
رجل نرجسي
  • الشعور بأهمية الذات
  • الانشغال بالقوة أو الجمال أو النجاح
  • استغلال الآخرين لتحقيق المكاسب الخاصة
  • الغطرسة
  • قلة التعاطف
  • الحسد أو الشعور أن الكل يحسده

الدراسة تؤكد

قام الباحثون بترميز ما إذا كانت كل دراسة تقيس نوعًا أو أكثر من ثلاثة أنواع مختلفة من النرجسية وتشمل النرجسية الشعور بالعظمة أو التفوق والحاجة القوية للإعجاب كذلك تشمل النرجسية العدائية الغطرسة والاستحقاق والقسوة وقلة التعاطف والنرجسية العصبية تنطوي على خلل في التنظيم العاطفي وفرط الحساسية.

بشكل عام، وجد الباحثون أن الأنواع الثلاثة من النرجسية تراجعت منذ الطفولة وحتى الشيخوخة، مع انخفاض طفيف في النرجسية الوراثية وانخفاض معتدل في النرجسية العدائية والعصبية.

ملاحظة: معظم البيانات التي تم تحليلها في الدراسة كانت من الولايات المتحدة وأوروبا الغربية، لذلك يجب أن تدرس الأبحاث المستقبلية النرجسية عبر مجموعة أوسع من البلدان والثقافات.

الأدوار الاجتماعية تؤثر في هذه الشخصية

تشير إحدى النظريات إلى أن الأدوار الاجتماعية التي نقوم بها في مرحلة البلوغ، على سبيل المثال كشريك أو والد أو موظف وما إلى ذلك، تؤدي إلى تطوير خصائص شخصية أكثر نضجًا، بما في ذلك مستويات أقل من النرجسية.

هل النرجسية تعد مرض وراثي؟

لا يولد الأشخاص ويحملون هذه الطباع كما اظهرت الدراسة بل تعتبر البيئة عاملًا رئيسيًا لنمو هذه الحالة عند الأفراد. اذ يمكن للأطفال الذين يتم تشجيعهم على الاعتقاد بأنهم غير عاديين ويستحقون دائمًا الأفضل، أحيانًا على حساب الآخرين أن يصابوا لاحقًا بأمراض نفسية ومنها النرجسية.

امرأة تشعر بحب الذات والتكبر والعظمة
امرأة تشعر بحب الذات والتكبر والعظمة

4 عناصر أساسية للنرجسية

4 عناصر رئيسية للنرجسية هي العظمة، والتركيز الشديد على الذات، والشعور المتضخم بالأهمية الذاتية، والحاجة القوية للثناء والاعتراف.

غالبًا ما يكون لدى الشخص المصاب باضطراب الشخصية العصبية كل هذه العلامات إلى حد كبير، طوال الوقت. أولئك الذين لديهم ميول، ولكن ليس الاضطراب، قد تظهر واحدة أو اثنتين، ولكن بدرجة أقل وفي أوقات معينة فقط

مشاعر العظمة

قد يظهر الشخص النرجسي العظمة أو الشعور بالتفوق وربما يعتقد أنه يحق له الحصول على معاملة خاصة أو تفضيل أو مدح أو إعجاب من الآخرين. فيظهر أحيانًا على أنه متعال أو متعجرف. وغالبًا ما يركز بشكل مفرط على إثارة إعجاب الآخرين من خلال العروض الخارجية للثروة أو المكانة أو الذكاء أو الجمال.

التركيز الذاتي الشديد

يركز النرجسي بشكل حصري تقريبًا على نفسه ومكاسبه الشخصية. قد يتحدث عن نفسه وانجازاته باستمرار أو يواجه صعوبة في الشعور بالتعاطف مع الآخرين. مما يمكن أن يؤدي إلى تحديات مع العلاقة الحميمة والعلاقات الأخرى لأن تفاعلاته تكون سطحية بطبيعتها وربما يستغل أشخاص الآخرين للحصول على ما يريده.

الشعور الكبير بأهمية الذات

قد يتوقع الشخص النرجسي معاملة خاصة من دون سبب على الإطلاق، ويتفاخر أو يبالغ في إنجازاته ويرى نفسه موهوب ومستحق بشكل فريد.

الحاجة القوية الى الثناء والاعتراف

عادة ما يعاني النرجسي من احترام الذات ورغم أن صورته الخارجية قد لا تنقل ذلك الا انه غالبًا ما يعتمد على الآخرين للحفاظ على نظرة إيجابية لنفسه مما يؤدي إلى شوق شامل للثناء والاعتراف. قد يشعر أيضًا في كثير من الأحيان بحسد عميق من السمات أو الإنجازات الإيجابية لشخص آخر.

وتعرفي أيضًا في هذا السياق على أشهر مراحل انفصام الشخصية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية