هل لعبة شي ان حرام؟ صراحة، لا يوجد قاعدة شرعية صريحة تحظر لعبة “شي آن” على أنها حرام. ومن المهم فهم أن الحكم بشأن حرمة الألعاب يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك طبيعة اللعبة ومدى تأثيرها على الفرد والمجتمع.
في الإسلام، يُشجع على ممارسة الأنشطة الترفيهية التي تكون ضمن الحدود الشرعية وتحترم قيم الدين والأخلاق. لذلك، يجب على الفرد أن يقيّم اللعبة بناءً على هذه الأسس وأن يتخذ قرارًا واعيًا بناء على ذلك. واكتشفي هل تنظيف الحواجب حرام؟
كيفية اللعبة وإنتشارها
تداول عددٌ من المواطنين منذ عدةِ ايام عبر مجموعاتٍ على مواقع التواصل الإجتماعي منشوراتٍ حول إحدى ألعابِ الحظ “دولاب الربح” والتي انتشرت عبر متجر التسوق الالكتروني “she in” إذ يستطيع اللاعبُ خلالها كسب مبالغٍ مالية تكون بالريال السعودي بقيمة (555) ريال سعودي اي ما يقارب الـ100 دينار اردني ويستطيع اللاعب ربح أكثر من ذلك حسب تكراره للعبة . علمًا أننا كشفنا لك عن حكم تطبيق المكياج أثناء الصلاة.
وتمكن هذه اللعبة “الرابحين” خلالها بشراء ما يشاؤون من داخل المتجر “بذات قيمة المبلغ المكتسب من اللعبة” والحصول على طلباتهم مجاناً دون دفع اي مبلغ نقدي .
بدورها رصدت التاج تعليقات الفتايات عن اللعبة وكيفية الربح بها، اذ قالت س.ع في حديث لها مع “التاج الإخباري” أن مبدأ اللعبة يقوم على البحث من خلال تطبيق شي ان على “كود” لتظهر لدى المستخدم اللعبة وهي على شكل “دولاب حظ” يستطيع المستخدم تدوير الدولاب والكسب منه فقط لـ3 مرات متتالية يقوم بعدها التطبيق بالطلب من المستخدم بان يقوم مشاركة “كود” للربح بين اصدقاءه حتى يتمكن المستخدم من الحصول على مبلغ 100 دينار ، ويزداد هذا المبلغ كلما بحث المستخدمين الاخرين عن “الكود” والعكس .
وبينت ب.أ في حديث لها مع التاج الإخباري أنها في بداية إنتشار الأمر لم تصدق المنشورات التي يتم تداولها إلى حين قررت ان تجرب اللعبة بنفسها مؤكدةً انها ربحت من خلال اللعبة مبلغ مالي بقيمة 200 دينار بعد ان قامت بمشاركة “الكود” عبر مواقع التواصل الإجتماعي اذ تدعم تلك المنشورات ما يسمى بـ”تبادل الكودات” ليستطيع جميع المشاركين البحث عن كافة “كودات المشتركين ليزيد نسبة الربح لدى الجميع .
من جانبها قالت م.ت انها لم تقم بالمشاركة بهذه اللعبة معتبرة ان هذه اللعبة ليست الا كذبة وانها عندما رأت المنشورات المتداولة حول اللعبة شعرت بأن هذه اللعبة تشبه بمبدأها القمار وهو محرم في الدين .
اللعبة لم تؤثر على عملنا كـ”وسطاء”
عددٌ من (وسطاء شي ان) اوضحو في حديثٍ لهم مع التاج الإخباري أن اللعبة لم تؤثر على عملهم او على إقبال المستحدمين للشراء من التطبيق عن طريقهم إذ انتشرت اللعبة بعد فترة عيد الأضحى، مشيرينَّ إلى أن حركة الشراء تعتبر طبيعية إذ تكون هادئة نوعاً ما بعد فترةِ الأعياد .
وفي حُكم الألعاب ذات الحظ وهدايا المحلات التجارية، حرمها جماعة من الفقهاء قياسا على النرد ، فمن الفقهاء من ألحق بالنرد كل ما يعتمد على الحظ والتخمين .
وتالياً حكم هذه الألعاب، وفق موقع دائرة الإفتاء العام الأردنية:
اتفق العلماء على حرمة الألعاب التي تعتمد على الحظ والتخمين إن كانت على مال وهو ما يسمى القمار؛ قال تعالى: {إنَّمَا الخَمْرُ وَالمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ، فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} المائدة/90، جاء في [تفسير الطبري] عن نافع، عن ابن عمر قال: “الميسر القمار”، ولما أخرجه الأمام مسلم: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدَشِيرِ، فَكَأَنَّمَا صَبَغَ يَدَهُ فِي لَحْمِ خِنْزِيرٍ وَدَمِهِ).
واختلف العلماء في حكم الألعاب المعتمدة على الحظ إن كانت على غير مال، فمنهم من قال بالحرمة، ومنهم من رخص في ذلك:
قال الإمام النووي رحمه الله: “والجمهور في تحريم اللعب بالنرد، وقال أبو إسحاق المروزي من أصحابنا يكره ولا يحرم” [شرح النووي على مسلم 15/ 15]، وقريب من هذا ما ورد في [مغني المحتاج 6/ 346]: “يحرم اللعب بالنرد على الصحيح؛ لخبر (من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله) رواه أبو داود والحاكم، وهو على هذا صغيرة، والثاني: يكره”.
وقال ابن عبد البر رحمه الله: “ولم يختلف العلماء أن القمار من الميسر المحرم، وأكثرهم على كراهة اللعب بالنرد على كل حال قماراً أو غير قمار؛ للخبر الوارد فيها، وما أعلم أحداً أرخص في اللعب بها، إلا ما جاء عن عبد الله بن مُغفل وعكرمة والشعبي وسعيد بن المسيب، فإن شعبة روى عن يزيد بن أبي خالد قال: دخلت على عبد الله بن المغفل وهو يلاعب امرأته الخضيراء بالقصاب -يعني النردشير-.
وروي عن عكرمة والشعبي أنهما كانا يلعبان بالنرد… وسئل سعيد بن المسيب عن اللعب بالنرد فقال: إذا لم يكن قماراً فلا بأس به، قال إسحاق: إذا لعبه على غير معنى القمار يريد به التعليم والمكايدة فهو مكروه ولا يبلغ ذلك إسقاط شهادته… ويحتمل اللعب بالنرد المنهي عنه على وجه القمار” [التمهيد 13/ 180].
وعليه؛ فقد اتفق العلماء على حرمة الألعاب التي تعتمد على الحظ والتخمين إن كانت على مال، أما إن كانت على غير مال، ففيها سعة وهي محل خلاف بين العلماء كما سبق بيان. والله تعالى أعلم.
ونذكرك أيضًا بحكم قص الأظافر في الليل.