هل تنتهي صلاحية كريمات العناية بالبشرة إذا لم نفتحها؟

هل تنتهي صلاحية كريمات العناية بالبشرة إذا لم نفتحها

هل تنتهي صلاحية كريمات العناية بالبشرة إذا لم نفتحها

هل تنتهي صلاحية كريمات العناية بالبشرة إذا لم نفتحها؟ سؤال تصدر محركات البحث في الآونة الأخيرة، خاصةً أننا في موسم الصيف الأكثر استهلاكًا لهذه الكريمات.

ias

العناية بالبشرة، أمر بالغ الأهمية، واتباع ارشادات خاطئة، من شأنها أن التسبب بضرر كبير بها، ومن ضمنها، استخدام كريمات منتهية الصلاحية.

منتجات لها مدة صلاحية محددة!

عند شراء منتجات العناية بالبشرة، علينا أن نأخذ في الاعتبار أن لكل منتج مدة صلاحية، خاصة إذا كانت مصنوعة من طبيعية للوجه، فهي مشابهة تمامًا للأغذية التي لها أيضًا تاريخ انتهاء الصلاحية.

واللافت ان المنتجات الطبيعية تكون ذات مدة صلاحية أقصر من الأطعمة المصنعة مثل المعلبات، التي تحتوي بداخلها على الكثير من المواد الكيميائية الحافظة.

ويبدو أن اغلبنا نحن النساء نتساءل عما إذا كانت منتجات العناية بالبشرة قد تنتهي صلاحيتها إذا لم يتم فتحها أبدًا، والإجابة هي نعم. حيث تتمتع بفترة صلاحية محددة. وقد يهمكِ في السياق ذاته معرفة 5 مكونات طبيعية موجودة في أهم كريمات العناية بالبشرة.

هل تنتهي صلاحية كريمات العناية بالبشرة إذا لم نفتحها
كريمات العناية بالبشرة

لكن الجدير بالذكر، أن هذه المنتجات الغير المفتوحة قد تدوم لفترة أطول من تلك المفتوحة، إلا أنها تنتهي صلاحيتها في النهاية حتى لو لم يتم استخدامها. بشكل عام، تظل معظم منتجات العناية بالبشرة صالحة لمدة 2-3 سنوات بعد الإنتاج اعتمادًا على المكونات المستخدمة وكيفية تخزينها. ولكن يجب فحص كل منتج للتأكد. من المهم أيضًا تتبع وقت فتح منتجات العناية بالبشرة، حيث أن مكوناتها النشطة ستبدأ في التحلل بمجرد تعرضها للهواء أو الضوء. ومع ذلك، إذا تم تخزين المنتج بشكل صحيح ولم يتم فتحه، فيمكن أن يظل صالحًا حتى تاريخ انتهاء الصلاحية.

مسار حياة المنتج قد نغفل عنه!

على الرغم من أن منتجات العناية بالبشرة غير المفتوحة قد تدوم لفترة أطول من تلك المفتوحة، فمن المهم أن تكوني على دراية بوقت شراء هذه الكريمات وفتحها للتأكد من أنها لا تزال آمنة للاستخدام. إذا لم تكوني متأكدة من الوقت الذي تك فيه فتح العبوة، فمن الأفضل توخي الحذر والتخلص من أي منتجات قد تكون انتهت صلاحيتها أو تقترب من تاريخ انتهاء صلاحيتها. وقد يهمكِ معرفة خطوات العناية بالبشرة بالترتيب.

هل تنتهي صلاحية كريمات العناية بالبشرة إذا لم نفتحها
هل تنتهي صلاحية الكريمات

بمجرد استخدام المنتج، تحققي دائمًا من الفترة التي تلي فتح الجدول الزمني، والتي تظهر بواسطة رمز الجرة وعادةً ما تكون 6 أشهر للكريمات و12 شهرًا للمنتجات الهلامية. ومع ذلك، فإن بعض منتجات التجميل التي تحمل رمز الجرة لا تحتوي دائمًا على تاريخ انتهاء الصلاحية.

لكن هناك نقطة يجب عدم تغافلها، وهي كيفية مسار المنتج، ووصوله إلى مكان الشراء، فقد يستغرق وصول هذا المنتج إلى السوق أكثر من سنة أو سنتين أحيانًا، وربما لم يتبق له الكثير من تاريخ انتهاء الصلاحية. في حالة عدم وجود تاريخ انتهاء الصلاحية، من المهم أن تتذكري متى تم شراؤه، للتأكد من انتهائه في الوقت المناسب.

نصيحتنا لكِ هي أن تحاولي دائمًا استخدام المنتجات بعد وقت قصير من شرائها، وبهذه الطريقة يمكنك التأكد من أنها آمنة للاستخدام. كما نوصي دائمًا بالشراء من تجار التجزئة ذوي السمعة الطيبة، مثل العلامة التجارية نفسها، أو بائع محترم ومعتمد للمنتجات.

هل تنتهي صلاحية كريمات العناية بالبشرة إذا لم نفتحها
اضرار الكريمات

نظرًا لاحتمال نمو البكتيريا، لا يُنصح باستخدام منتجات العناية بالبشرة منتهية الصلاحية لأن ذلك قد يسبب تهيجًا أو تفاعلات جلدية أخرى. تحققي دائمًا من تواريخ انتهاء الصلاحية على منتجات العناية بالبشرة قبل استخدامها وتأكدي من تخزينها بأمان في مكان بارد وجاف بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة. إن تتبع وقت فتح المنتجات سيضمن حصولك على أقصى استفادة من كل منتج قبل انتهاء صلاحيته، إياكِ والمغامرة!

أضرار كريمات العناية بالبشرة المنتهية الصلاحية

قد تسبب الكريمات المختصة بالعناية بالبشرة، المنتهية الصلاحية، الكثير من المشاكل التي لم نكن نتوقعها، أبرزها تورم والتهاب الجلد، فضلًا عن جفاف البشرة وتغير لون الجلد.

ولتفادي أضرار هذه الكريمات المنتهية الصلاحية، قومي بالتوقف عن استخدام الكريم فورًا، واغسلي وجهك بالماء البارد أو استخدمي كمادات باردة لتهدئة بعض هذا الشعور الحارق.

هل تنتهي صلاحية كريمات العناية بالبشرة إذا لم نفتحها
حلول مهمة

وقد يفيد الابتعاد عن وضع أي مستحضرات تجميل، وكريمات مرطبة في الوقت الراهن، وخاصةً المكياج، وقومي بصنع عدد من الماسكات الطبيعية، التي تعتمد على مستخلص الصبار، ولا تنسي استعمال النظف اليومي للبشرة، والمرطب أيضًا، لأنه سيساعد بشرتك على التعافي بسرعة.

لا تنسي أن تبحثي عن تاريخ انتهاء صلاحية كريم الوجه، أسهل خطوة هي التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية الفعلي على العبوة. إذا لم يكن هناك واحد مدرج، فأنت بحاجة إلى تدوين الوقت الذي تفتح فيه المنتج لأول مرة واستخدامه كما هو عندما تبدأ مدة صلاحيته.

لكن هناك نصيحة ضرورية، يجب الانتباه لها، في حال كانت رائحة كريم الوجه كريهة أو متغير في اللون، فمن الأفضل التحقق من الصلاحية والتخلص من الكريم منتهي الصلاحية.

في حال لم تنفع كل التعليمات التي ذكرناها، ننصحكِ بشدة بالتوجه إلى أقرب طبيب جلدي مختص، لوصف الدواء المناسب، ولا تنسي مقولة “لا تخاطري ببشرتكِ على الإطلاق”.

وأخيرًا، إليك من هنا أسرار النجمات لبشرة صافية وخالية من الشوائب.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية