هل الحليب يزيد الوزن أم يساعد في إنقاصه؟

هل الحليب يزيد الوزن أم يسبب في نقصانه؟

هل الحليب يزيد الوزن أم يسبب في نقصانه؟

يُعد الحليب من المواد الغذائية السائلة والتي تحتوي العديد من المكونات الغذائية الرئيسة المهمة، ولكن السؤال المهم والذي يتراود في أذهان الجميع هو هل الحليب يزيد الوزن؟

ias

الحليب ما هو إلا سائل تتم عملية إنتاجه وإفرازه من ثدي الحيوانات الأليفة، والذي يُعد من أحد المصادر الغذائية المهمة بالنسبة للإنسان، وإما أن يتم استخدامه كسائل طازج، أو أن تتم معالجته في عدد من منتجات الألبان، مثل: الزبدة. فهل يجوز غسل الوجه بالحليب وما هي فوائده؟

هل يساهم الحليب في زيادة الوزن؟

من التساؤلات المهمة التي قد تُطرح هي ما كمية السعرات الحرارية للمواد الغذائية التي نقوم بتناولها؟ وما تأثيرها على أوزاننا؟ ومن إحدى هذه المواد الحليب، فهل الحليب يزيد الوزن، أم أنه يساعد في عملية إنقاصه وخسارته؟

قد أفادت بعض البحوث التي تم نشرها على مواقع الإنترنت التابعة للمجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن شرب الحليب بأكبر كميات ممكنة من المحتمل أن يكون له دور مهم في خسارة وإنقاص الوزن غير المرغوب فيه.

كما أشار بعض الباحثين أن منتجات الألبان عامةً قد يكون لها دور غير مفهوم بعد في كيفية مساهمتها في خسارة الوزن، لذلك أجريت العديد من البحوث وتم استنتاج العديد من النظريات التي تتضمن أن يكون هناك احتمال ما في أن تناول كميات كبيرة من الكالسيوم (Calcium) يساعد في فقدان المزيد من الدهون عن طريق البراز.

ومن الاحتمالات الأخرى التي قد طُرحت أن لفيتامين د (Vitamin D) دور في خسارة الوزن وفقدانه، إذ أظهرت بعض الدراسات أنه كلما زادت مستويات فيتامين د في الدم أدى ذلك إلى زيادة فرصة فقدان وخسارة الوزن، والحليب يُعد أكثر المصادر الغذائية غناءً بهذا النوع من الفيتامينات.

وبذلك تكون الإجابة على السؤال الذي طرح هل الحليب يزيد الوزن أم أنه يساعد على فقدانه؟ هي أنه يساعد ويساهم بشكل كبير في خسارة وفقدان الوزن وذلك وفقًا لبعض البحوث والدراسات التي تم ذكرها سابقًا.

هل الحليب يزيد الوزن أم يسبب في نقصانه؟
هل الحليب يزيد الوزن أم يسبب في نقصانه

فوائد الحليب في إنقاص الوزن

  • يعد الحليب من المصادر الغنية بعنصر الكالسيوم الذي يساعد في عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون.
  • يقلل الحليب من شعور المرأة بالجوع بسبب احتوائه إحدى الهرمونات التي تساعد في عملية محاربة شعور الجوع عند الفرد.
  • يعد الحليب من المواد الغذائية الغنية بالبروتين الذي تكمن أهميته في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وزيادة الشعور بالشبع، والتقليل من دهون البطن، بالإضافة إلى دوره في خفض ضغط الدم.
  • يُعد الحليب من المشروبات ذات السعرات الحرارية المنخفضة.
  • يعد النظام الغذائي المعزز بالحليب له دور في دمج المزيد من العادات الجيدة في النظام اليومي الخاص بالمرأة مما يجعلها تخسر وتفقد وزنها ببطء. وقد يهمكِ معرفة متى تظهر نتائج ماسك الحليب والعسل على البشرة؟

الطرق التي يساعد بها الحليب في إنقاص الوزن

منخفض السعرات الحرارية

تؤكد العديد من الأوراق البحثية حول فقدان الوزن أن تقييد السعرات الحرارية جزء أساسي من فقدان الوزن. الحليب هو مشروب منخفض السعرات الحرارية ، حيث يحتوي 40 سعرة حرارية فقط لكل 100 مل ، مما يجعله إضافة ممتازة لأنظمة إنقاص الوزن. لذلك ، فإن استبدال المشروبات عالية السعرات الحرارية باللبن يمكن أن يؤدي إلى نقص في السعرات الحرارية ، وهو شرط ضروري لفقدان الوزن.

هل الحليب يزيد الوزن أم يسبب في نقصانه؟
هل الحليب يزيد الوزن

معبأ بالبروتين

اللبن هو مصدر جيد للبروتين ، حيث يحتوي 3.31 غرام من البروتين لكل 100 مل. وفقًا للبحث ، يمكن للبروتين أن يحافظ على الشعور بالشبع لفترة أطول ويقمع هرمونات الجوع ، مما يؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية بشكل عام. البروتين ضروري أيضًا للحفاظ على كتلة العضلات ، مما يساعد على دعم التمثيل الغذائي الصحي ، مما يتيح فقدان الوزن.

متحكم في تكوين الشحم البني

الأنسجة الدهنية البنية هي المسؤولة عن حرق الطاقة ، وهو أمر ضروري لفقدان الوزن. يُعدِّل الحليب الزبدي تكوين الشحم البني ، وفقًا للبحث . لذلك ، قد يكون اللبن الرائب هو الغذاء الرائد لمكافحة السمنة.

رائع لتناول وجبات خفيفة صحية

تشير الأبحاث إلى أنه يمكن استخدام الحليب كبديل للوجبات الخفيفة عالية السعرات الحرارية ، مما يساهم في إنقاص الوزن. الحليب هو حشو كثيف المغذيات يوفر البروتين والكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات ، على عكس الرقائق والصودا ، التي توفر سعرات حرارية فارغة يصعب تجنبها. لذلك ، يمكن أن يكون الحليب حشوًا ممتازًا بين الوجبات بدلاً من الوجبات الخفيفة عالية الكربوهيدرات.

هل الحليب يزيد الوزن أم يسبب في نقصانه؟
شرب الحليب

ما الحليب الأفضل لخسارة الوزن؟

إن نوع الحليب الأفضل الذي يُنصح باستخدامه من أجل فقدان وخسارة الوزن هو الحليب الخالي من الدسم، وذلك بسبب عدم احتوائه كميات ونسب عالية من الدهون، وبالتالي يُعد من أنواع الحليب الآمنة للاستخدام خصوصًا في مثل هذه الحالات.

وأما بالنسبة إلى الحليب كامل الدسم فرغم دوره في إشباع وتغذية المرأة بشكل جيد إلا أنه لا يُعد آمنًا للنساء اللواتي يعانين من أمراض القلب المختلفة، والسكري، والسمنة وغيرها. ومن الجدير بالملاحظة أن هناك بعض النساء اللواتي يعدن نباتيات فقد لا تناسبهن الأنواع السابقة، لذلك قد يلجأن إلى بعض الأنواع الأخرى، مثل: حليب اللوز، وحليب الصويا.

وفي الختام، تعرفي على فوائد حليب جوز الهند للبشرة لتتخلصي من الشوائب.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية