هذا ما سيحدث لبشرتك إذا استعملت كريم حماية من الشمس منتهي الصلاحيةّ!

كريم حماية من الشمس منتهي الصلاحية

كريم حماية من الشمس منتهي الصلاحية

نخبركِ اليوم عن ما سيحدث لبشرتك إذا استعملت كريم حماية من الشمس منتهي الصلاحيةّ! حيث تعتبر هذه الكريمات حساسة ودقيقة للغاية.

ias

مع التغير المناخي الذي نشهده في عصرنا الحالي، يعتبر كريم الحماية من الشمس أمر ضروري في استخدامه للبشرة، لحمايتها من أضرار الأشعة فوق البنفسجية التي تساهم في تسريع شيخوختها وزيادة جفافها.

ما هو كريم الحماية من الشمس؟

تعتبر الشمس اليوم، رغم فوائدها العديدة، تحمل في طياتها العديد من المخاطر على بشرتنا، فأشعتها فوق البنفسجية، فضلًا عن ثقب طبقة الأوزون، تعرض الجلد للعديد من المخاطر، لذا اصبح من الضروري استخدام كريم الحماية للتخفيف من أضرارها.

يعتبر واقي الشمس أحد أهم المستحضرات في عالم البشرة وهو من أهمّ الخطوات للتمتّع ببشرة شابة وأكثرها شيوعًا واستخدامًا بين النساء اليوم، وهو تركيبة كيميائية أو فيزيائية قد تكون على شكل كريم، أو بخاخ، أو محلول، أو بودرة.

تعدى استخدام واقي الشمس فقط في فصل الصيف، بل أصبح من الضروري استخدامه ووضعه في جميع المواسم وفصول السنة لحماية الجلد من تأثيرات أشعة الشمس الضارة الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية، مثل الحروق، والحساسية، وظهور التجاعيد المبكر، والإصابة بسرطان الجلد. وكنا قد أخبرناكِ إن كان واقي الشمس يفتح البشرة.

ما هو كريم حماية من الشمس
ما هو كريم حماية من الشمس

ما أضرار كريم الحماية من الشمس المنتهي صلاحيته؟

في البداية، من المهم أن تعلمي بأن هذا الكريم تتراوح صلاحيته من سنة إلى ثلاث سنوات، وعليه، يجب قراءة التعليمات المذكورة على العلبة الأساسية، لمرفة انتهاء مدة صلاحيته، والإستغناء عنه كما هو مذكور.

تعتقد أغلب النساء، أن مدة صلاحية أي كريم، قد يكون “كلام بكلام”، مما يستدعي استخدام بعض السيدات لهذه الكريمات حتى بعد انتهاء مدة صلاحيتها، بحجة أنها صالحة بنظرهّن.

هذا الأمر خاطئ للغاية، وعليه، سنخبركِ بدورنا عن الأضرار الخطيرة الناجمة عن استخدام هذه الكريمات بعد الانتهاء من مدة صلاحيتها.

بحسب خبراء الجلد والبشرة، فإن انتهاء صلاحية واقي الشمس يفقده فعاليته، لذلك فإنه لن يكون قادرًا على حماية بشرتك. ودون حماية، يمكن أن تتعرض البشرة لعدد من المشاكل مثل الحرق والتلف نتيجة الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة، كما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الخطوط الدقيقة والتجاعيد وبهتان البشرة وجفافها إلى جانب البقع الشمسية وخشونة الجلد.

كريم حماية من الشمس منتهي الصلاحية
كريم حماية من الشمس منتهي الصلاحية

ويبدو أن الأضرار لا تقف عند هذا الحد، بل أضاف الخبراء بأن استخدام واقي الشمس منتهي الصلاحية يمكن أن يعرضك لخطر الإصابة بحروق الشمس، ويمكن أن يسبب أيضًا تهيجًا وطفحًا جلديًا وبثورا وإحساسا غير مريح خاصة على الوجه حيث تتحلل التركيبة بمرور الوقت. لذا، احمي بشرتك مع افضل كريم واقي شمس من الماركات العالمية.

كيفية معرفة انتهاء مدة صلاحية كريم الحماية من الشمس؟

هناك العديد من التعليمات التي توصي بحذرنا عند استخدام هذه الكريمات والإطلاع على تاريخ انتهائها.

حيث تظهر بعض تواريخ انتهاء الصلاحية بوضوح بالحبر الأسود الغامق على المنتجات، لكن في كثير من الأحيان، لا تكون واضحة. على سبيل المثال، على البخاخات، من المرجح ختم الشهر واليوم والسنة على الجزء السفلي من الزجاجة، وعلى الأنابيب، غالبًا ما تُطبَع في الأعلى. وبالنسبة لبعض الكريمات ومستحضرات التجميل التي تضم عامل حماية من الشمس، قد تجدين رمزًا صغيرًا ومكتوب عليه: “9M” أو “12M” أو “18M” أو “24M”؛ التي تعني على التوالي أنَّ المنتج يظل ساريًا حتى: 9 أو 12 أو 18 أو 24 شهراً من فتحه.

كما يمكنكِ أن تلاحظين أيضًا وجود رمز محفور مكون من 5 أرقام؛ حيث يمثل الرقمان الأوليان السنة التي صُنِع فيها واقي الشمس، والثلاثة التالية اليوم من السنة.

كريم حماية من الشمس منتهي الصلاحية
كريم حماية من الشمس منتهي الصلاحية

خطوات فعّالة لوضع كريم الحماية من الشمس

لضمان الحصول على النتيجة المثالية من كريم الحماية من الشمس، اتبعي هذه الخطوات بالتسلسل، ولاحظي الفرق بنفسك:

  • قبل وضع كريم واقي شمس على بشرتكِ، قومي بتنظيفها وغسلها بشكٍل جيد بواسطة منظف الوجه. هذه الخطوة ستساعدكِ في إزالة كل الأوساخ العالقة، ما يساهم في الإستفادة من كريم واقي شمس.
  • الخطوة التالية تتمثل بانتقاء كريم الحماية من الشمس، المناسب تمامًا لبشرتك، إن كانت دهنية أو جافة أو عادية، وحذاري استخدام كريم لا يناسب نوع بشرتك.
  • اختاري كريم يوصي به أطباء الجلد باستخدام واقي شمس بمؤشر 30 أو ما فوق من أجل حماية البشرة من أضرار الأشعة والحدّ من حروق الشمس.
  • ضعي كريم الحماية بعد وضع الكريم المرطب اليومي للبشرة، والذي تستخدمينه بشكل روتيني.
  • ضعي كمية قليلة من كريم الحماية، والتي تعتبر كحبة البازلاء على كل نقطة من وجهك، ثم ادمجي هذه النقط ودلكيها بنعومة على بشرتك، لضمان امتصاص الكريم بطريقة صحيحة.
خطوات وضع كريم حماية من الشمس
خطوات وضع كريم حماية من الشمس
  • لا يكفي أن تطبّقي واقي شمس على وجهكِ فحسب، بل يجب أن تضعيه على مناطق أخرى من جسمكِ، مثل اليدين لأنّهما معرّضتان للأشعة خصوصاً عند قيادة السيارة. أمّا إذا كنتِ على الشاطىء، فاحرصي على تطبيق الواقي على كامل جسمكِ وذلك تفادياً للحروق والتصبّغات، وقومي بإعادة وضعه كلّ ساعتين، لحماية بشرتكِ من أضرار الشمس.
  • النصحية الأخيرة، والمهمة جدًا، تتمثل بوضع كريم الحماية قبل 15 أو 20 دقيقة من تعرضكِ المباشر للشمس.

أعتقد كمحررة، أن الإلتزام بهذه الخطوات، سيمنحكِ بشرة متوهجة ونضرة كما تتمنين، فضلًا عن كونه من أهم خطوات روتين العناية بالبشرة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية