طبعة النمر صيحة رائجة في 2024 تعود بنا إلى زمن الفراعنة

نقشة النمر على طريقة النجمات- الصورة من انستغرام هيفاء وهبي وهنا الزاهد الرسمي

نقشة النمر على طريقة النجمات- الصورة من انستغرام هيفاء وهبي وهنا الزاهد الرسمي

تهيمن نقوشات جلد النمر على عالم الموضة منذ بداية الصيف، وتبشّر بفرض وجودها حتى موسم الخريف، فعندما تذهبين الآن إلى متاجر الملابس المختلفة، حتماً ستجدين أكثر من قطعة ملابس بنقوشات جلد النمر، علاوة على مدى بروزها خلال عروض الأزياء بالسنوات الأخيرة، ليتضح لنا كيف عادت هذه الرسمة إلى الساحة من جديد لتصبح قطعة أنيقة تتألق بها نساء هذا العصر.

ias

ولكن هل لكِ أن تتخيلي أن الملابس بهذه النقشة قد ارتبطت في بعض الأوقات بالستايل المبتذل، علاوة على أن لها تاريخ طويل في عالم الموضة والأزياء يمتد إلى مئات وآلاف السنين، وارتبطت كذلك بالأناقة الفاخرة لطبقة النخبة، ولهذا من الممكن أن نقول أنه مثلما كان هناك رحلة للفستان الأسود الصغير عبر السنوات، هناك رحلة لنقشة جلد النمر تمتد لتاريخ طويل.

نقوشات جلد النمر صيحة تعود إلى زمن الفراعنة

ذكرت العديد من النقوشات على المعابد المصرية وجود طبعات برسمة الفهد يرتديها الفراعنة، كما أوضحت المؤلفة جو ويلدون Jo Weldon في كتابها “شرس.. تاريخ نقش الفهد” Fierce: The History of Leopard Print” ونقلته وكالة CNN، أنه قد تم استخدام نقوشات بطبعة جلد النمر، وصور القطط بشكل عام، كنوع من الدلالة على القوة والاستقلال والثقة لعدة قرون، إذ كان يُنظر للنمور باعتبارها حيوانات شرسة لكنها سريعة التكيف ولديها مرونة عالية.

وأضافت ويلدون أيضاً أنه كان يتم تصوير “سشات” إلهة الحكمة المصرية وهي ترتدي جلد النمر.

وسنلاحظ أيضاً في التاريخ القديم، وحتى في الأفلام والمسلسلات التاريخية أن معاطف الفرو بطبعات جلد النمر وبجلود الحيوانات بشكل عام، كانت تعبيراً عن المكانة والثروة والسلطة، وكان يرتديها دائماً أصحاب السلطة والملوك.

نقوشات جلد النمر في العصر الحديث

مع التطور التكنولوجي الذي شهدناه خلال العقود الماضية، بداية من فترة الثلاثينيات والأربعينيات، تطورت التصاميم بطبعات جلد النمر، ولم تعد تقتصر على معاطف الفرو فقط، بل أصبح هناك إصدارات ملابس وإكسسوارات أخرى من هذا الموديل، كالحقائب والأحذية والأحزمة والقبعات.

ولكن في بداية القرن العشرين، سنجد أن طبعات جلد النمر ارتبطت في الوسط الشعبي بأنها تصاميم مبتذلة، وارتبطت بالموديلات رخيصة الثمن، حتى أن الأفلام السينمائية كانت تستخدم نقوشات جلد النمر مع الممثلة التي تلعب دور فتاة سيئة السمعة أو تجسد شخصية مبتذلة.

كريستيان ديور غيّر مفهوم فراء جلد النمر

كان التركيز قبل الأربعينيات على معاطف الفرو المصنوعة من جلد النمر، إلا أن كريسيتان ديور قام بتطوير هذه الفكرة ليستخدم نقوشات النمر بعيداً عن الفرو كما أوضحنا في السابق، وذلك في عرضه سنة 1947، حيث قدّم فستاناً أنيقة من طبعة جلد النمر أطلق عليه اسم “Jungle”، كنوع من الإشارة إلى الموطن الأصلي لمخلوق النمر البري، وتباعاً اعتمدت هذا اللوك أيقونات الموضة على غرار إليزابيث تايلور وجاكيلين كينيدي، لتعود وترتبط هذه النقشة من جديد بالنجمات والمشاهير والنخبة

وارتدت هذه النقشة السيدة جاكلين كينيدي Jacqueline Kennedy زوجة أحد رؤساء الولايات المتحدة في السابق، في إحدى رحلاتها إلى الهند عام 1962، إذ شاهدناها متألقة بمعطف طويل من طبعة الفهد، لتكتسب الرسمة مذاقاً خاصاً وتزداد شعبيتها أكثر بين الطبقة الراقية.

التصاميم بطبعات جلد النمر تتألق في فترة التسعينيات وأوائل الألفية

وفي الثمانينيات والتسعينيات، كانت طبعة جلد النمر من الصيحات الرائجة بشكل كبير، اعتمدته الكثير من النجمات بجلسات التصوير وحتى على السجادة الحمراء، ولكن الأمر كان نسبياً للغاية، فهناك من اعتمدن عليه بملابس السباحة والأزياء الجريئة المكشوفة، وهناك من اختاره بتصاميم فخمة وأسلوب راقي.

على سبيل المثال تألقت كل من غوينيث بالترو، وجينفر أنيستون في فترة التسعينيات بتصاميم مميزة بطبعات جلد الفهد، تحديداً بالحقيبة الأنيقة بهذه الرسمة، واعتمدته نعومي كامبل كبدلة سباحة بقطعة واحدة بمناسبة مرور 100 عام على إنشاء قماش LV لويس فويتون الشهير سنة 1996، وكان حاضراً في العديد من عروض أسابيع الموضة على غرار ما قدّمته دار جيفنشي بعروضها لشتاء وخريف سنة 1997، بتصاميم تتمحور حول طباعة جلد النمر، علاوة على عروض روبروتو كافالي الذي أبدع بتصاميم من هذه النقشة وارتبط اسمه بها حتى يومنا هذا.

يمكنكِ أيضاً قراءة: روبرتو كافالي ضيف شرف أسبوع دبي للموضة 2024

طبعات جلد النمر في العصر الحديث… النجمات يتألقن به بمفهوم جديد عن الأنوثة

سنلاحظ أن التصاميم بطبعات جلد النمر تغيّر مفهومها من فكرة تصاميم رخيصة أو مبتذلة، إلى موديلات وقطع أزياء تجسّد الأنوثة، خصوصاً مع وجود فساتين أنثوية بقصّات ضيقة تبرز جمال المرأة، بالإضافة إلى الإكسسوارات والبناطيل الواسعة، إذ اعتمدتها نجمات ومشاهير العصر الحالي بأكثر من طريقة، وقد تألقت النجمات العالميات بطبعات جلد النمر بعد عودتها لخطوط الموضة، وانضمت إليهن الكثير من النجمات العرب.

هيفاء وهبي: عشق خاص للموديلات بطبعات جلد النمر

لطالما كانت هيفاء وهبي من أكثر النجمات اللواتي يفضلن التصاميم بطبعات جلد النمر، اعتمدته بأكثر من طريقة، وشاهدناها بالفساتين الجريئة والأنثوية، وتُعدّ من أكثر النجمات اللواتي كنّ يركزن على الموديلات بهذه الرسمة كدلالة على الأنوثة، على سبيل المثال إطلالاتها بالمعطف الفرو بطبعات جلد النمر، والذي اعتمدته مع Set بطابع رياضي ولكن كلاسيكي، مع حذاء الساق “Boots” باللون الأحمر للمسة مثيرة وفخمة.

وفي ستايل آخر، شاهدنا هيفاء متألقة بكروب توب مع أكمام طويلة بطبعة جلد النمر، نسّقتها مع الجينز الـ Slim عالي الخصر، وحزام أسود، وحذاء مدبب بالكعب العالي.

هنا الزاهد: فساتين جلد النمر الأنثوية للمسة جريئة

في أحدث إطلالاتها تألقت هنا الزاهد بفستان تزينه طبعات جلد النمر، جاء مع قصّة ضيقة، والكشكش ناحية الصدر، مع حمّالات رفيعة، حيث كان اللون مميزاً مع اسمرار البحر، وشعرها الأشقر.

لجين عمران: فستان ميدي طويل لإطلالة محتشمة لا تخلو من الأنوثة

لطالما كانت إطلالات لجين عمران تعطينا دروس في الفخامة والاحتشام حتى مع اختيارها اللوك بطبعات جلد النمر، الذي تجسّد بالفستان الميدي الطويل، الذي جاء بأكمام طويلة لاطلالة محتشمة، مع قصّة ضيقة نسبياً من ناحية الخصر، نسّقته مع صندل وكلاتش أسود.

نور الغندور: كروب توب جلد النمر الجريء

في المقابل، اختارته نور الغندور مع كروب توب بأكمام طويلة مثلما فعلت هيفاء، ولكن مع رقبة عالية، وإطار رياضي للكروب للمسة عصرية مع الستايل الكلاسيكي، اعتمدته مع المكياج البني الرائع مع تدرجات اللون لطبعة الفهد.

وبعد قراءة هذا الموضوع قد يمهكِ معرفة ماذا ترتدي مدونات الموضة السعوديات على الشاطئ؟

إقرئي أيضاً

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية