نصائح عليكِ اتباعها في اليوم العالمي للصحة النفسية

نصائح عليكِ اتباعها في يوم الصحة النفسية العالمي

نصائح عليكِ اتباعها في يوم الصحة النفسية العالمي

الصحة النفسية حق أساسي من حقوق الإنسان المكفولة للجميع. ولكل امرأة، أيًّا كانت وأينما كانت، الحق في التمتع بأعلى مستوى من الصحة النفسية يمكن بلوغه. وقد يهمكِ الإطلاع على ما أهمية تعزيز الصحة النفسية على الفرد والمجتمع؟

ias

وتنطوي الصحة النفسية الجيدة، على أهمية حيوية لصحتنا ورفاهيتنا إجمالاً. ومع ذلك، تتعايش امرأة واحدة من كل ثمانية نساء في العالم مع اعتلال من اعتلالات الصحة النفسية، التي يمكن أن تؤثر على صحتهن البدنية، ورفاهيتهن، وكيفية تواصلهن مع الآخرين، وسبل عيشهن. وتؤثر اعتلالات الصحة النفسية أيضًا على عدد متزايد من المراهقات والشابات.

أهداف الصحة النفسية

  • رفع الوعي بمشكلات الصحة النفسية حول العالم.
  • تكريس وتفعيل الجهود لدعم الصحة النفسية، وتقليل الوصمة المجتمعية.
  • توجيه مزيد من الاهتمام لموضوعات الصحة، والمشكلات النفسية.
نصائح عليكِ اتباعها في يوم الصحة النفسية العالمي
نصائح عليكِ اتباعها في يوم الصحة النفسية

نصائح للحفاظ على الصحة النفسية

تعلم كيفية فهم وإدارة المشاعر

يمكن أن يسبب الشعور بالضيق الشديد صعوبة في التفكير بوضوح أو العمل أو الاسترخاء أو الدراسة أو النوم أو التعامل مع الآخرين. وقد يشعر الكثير منا بالانزعاج ولكن بدون التأكد مما نشعر به، هل هو الحزن أم الخوف أم الوحدة أم الغضب أم أي شيء آخر؟

وقد يساعدنا أن نعطي مشاعرنا اهتمامنا بدون الحكم عليها، ومن دون إلقاء لوم على أنفسنا بوصفنا مثلًا أغبياء أو ضعفاء. ويمكن أن تكون الخطوة المفيدة الأخرى هي معرفة السبب الذي أدى إلى شعورنا، هل يمكن أن يكون خلافا أو خيبة أمل قد مررنا بها؟

إن التحدث بلطف مع أنفسنا، بنفس الطريقة، التي قد نطمئن بها طفلًا صغيرًا نهتم به، هو أمر مهم أيضًا. كما تشعر بعض النساء بتحسن إذا كتبن مشاعرهن في دفتر ملاحظات أو على هواتفهن.

تحدثي إلى شخص تثقين به للحصول على الدعم

تعمل الكثيرات منا على كبت الأشياء بداخلهن ومحاولة تجاهل المشاعر المؤلمة. قد يتطلب الأمر الكثير من الشجاعة لإخبار شخص آخر بما نشعر به أو ما نجده صعبًا، خصوصًا إذا لم نفعل هذا النوع من الأشياء عادة. وتعرفي على أشهر أنواع الأمراض النفسية.

مجرد التحدث عن الأمور مع شخص نثق به يمكن أن يساعد ويشعرنا بالارتياح، وقد يؤدي التحدث أيضًا إلى تغيير طريقة رؤيتك للموقف وشعورك به، كما أن التحدث قد يعزز علاقتك مع الشخص الذي تتحدثين معه، سيفيد هذا كلاكما ويسهل على كل طرف اللجوء للآخر عند الحاجة إلى الدعم.

نصائح عليكِ اتباعها في يوم الصحة النفسية العالمي
نصائح عليكِ اتباعها في يوم الصحة

عدم استخدام الطعام للتعامل مع المشاعر الصعبة

يستخدم الكثير منا الطعام لحجب المشاعر “الصعبة” مثل الحزن أو الخوف أو الخجل. ويوفر الأكل راحة مؤقتة، ولكنه لا يمنع عودة المشاعر وقد يزيد الأمور سوءًا أو يخلق مشاكل أخرى، بما في ذلك الإضرار بالصحة العقلية والجسدية.

إذا كنت تعتقدين أنك تأكلين بشكل مفرط للتغلب على المشاعر الصعبة، فقد يكون من المفيد ملاحظة ذلك بدون توبيخ نفسك بشأن ذلك، مع ضرورة استشارة طبيب ومحاولة السيطرة على طعامك، حتى لا تعاني لاحقًا من زيادة الوزن.

الحصول على المزيد من النوم

أي امرأة تعاني مع النوم ستعرف الفرق الذي يحدثه ذلك في أجسادنا وعقولنا وقدرتنا على التعامل مع الحياة. لدينا جميعا أوقات ننام فيها بشكل سيء، ويعيش البعض منا في مواقف تجعل النوم الجيد ليلًا مستحيلًا.

يحتاج البالغون إلى ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم في الليلة، بما في ذلك ما يكفي من النوم الحالم ونوم عميق كاف. وإذا كنت تعانين من صعوبة في نومك، فكري في إجراء بعض التغييرات البسيطة.

نصائح عليكِ اتباعها في يوم الصحة النفسية العالمي
الصحة النفسية

الاستمرار في التحرك

إن أجسادنا وعقولنا مرتبطة ببعضها البعض، لذا فإن الاعتناء بأنفسنا جسديًا يساعدنا أيضًا على منع حدوث مشاكل في صحتنا العقلية. ويُعد تحريك أجسادنا من خلال ممارسة الرياضة أو البستنة أو ركوب الدراجات أو التنظيف أو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، على سبيل المثال، طريقة رائعة لتحسين صحتنا العقلية والجسدية.

وتطلق التمارين الرياضية هرمونات “الشعور بالسعادة” التي تقلل من مشاعر التوتر والغضب. كما تساعدنا على الشعور بالتحسن تجاه أجسادنا، ويمكن أن تحسن نومنا أيضًا. وليس من الضروري أن نكون رياضيات محترفات للحصول على فوائد النشاط البدني. فمن المشي إلى الرقص وكرة السلة وصالة الألعاب الرياضية، اعلمي أن أفضل التمارين هي ببساطة تلك التي نستمتع بها.

الطعام الصحي

يؤثر الطعام والشراب على أجسادنا وأدمغتنا ومزاجنا، سلبًا وإيجابًا. ويمكن للوجبات الخفيفة والمشروبات السكرية أن تمنحنا شعورًا مؤقتا “بالنشوة” أو الشعور بالراحة الذي لا يمكن مقاومته. لكنها سرعان ما تتركنا نشعر بالإرهاق أو التوتر. كما يمكن أن يكون للكافيين الموجود في القهوة أو الشاي أو ما يسمى بمشروبات الطاقة هذا التأثير. إن اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي الكثير من الخضار والفواكه ضروري لصحة بدنية وعقلية جيدة.

نصائح عليكِ اتباعها في يوم الصحة النفسية العالمي
نصائح عليكِ اتباعها

استشارة الطبيب

إذا كنت تشعرين بضيق شديد، أو تأتيك أفكار سوداوية مستمرة أو تفكرين بالانتحار فاستشيري الطبيب فورًا، فهو قادر على مساعدتك وهناك الكثير من الخيارات العلاجية الملائمة.

وفي الختام، قد يهمكِ الإطلاع على بحث عن الصحة النفسية للمرأة و4 نصائح لتحسينها.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية