نساء سعوديات ألهمن العالم.. تعرّفي إليهنّ في اليوم الوطني السعودي

نساء سعوديات ألهمن العالم.. تعرّفي إليهنّ في اليوم الوطني السعودي

مصدر الصورة: الحساب الرسمي لـ dr.alaa_aref@ على انستغرام

وثّق التاريخ القديم والحديث دور المرأة العربية في مختلف مجالات الحياة، واليوم سنسلط لك الضوء على نساء سعوديات ألهمن العالم العربي بانجازاتهن. وكنا قد أخبرناكِ عن أميرات سعوديات غيّرن المشهد العالمي بإنجازاتهنّ… تعرّفي عليهنّ بمناسبة اليوم الوطني السعودي

ias

مع الإحتفال بالعيد الوطني السعودي، من المهم أن نتذكر أبرز النساء اللواتي كان لهن الدور الفاعل والقوي في المجتمع السعودي، وتركن بصمة خصاة لهنّ، فمن هن الأبرز؟

هيفاء المنصور

تستحق المخرجة السعودية هيفاء المنصور لقب المرأة السعودية المثابرة، فقد عملت باجتهاد لوضع المرأة السعودية على خارطة السينما، رغم كل العوائق التي واجهتها من قبل المجتمع، وخصوصًا في ظل عدم وجود دور سينما وأفلام سعودية، وبتشجيع من عائلتها حصلت هيفاء المنصور على درجة الماجستيرفي الفيلم والنقد السينمائي من جامعة سيدني في أستراليا عام 2009م.

 بعشقها لعالم الأفلام والوقوف خلف الكاميرا تمكنت هيفاء المنصور من انجاز الكثير من الأفلام الوثائقية والقصيرة، قبل أن يذيع صيتها عالميًّا مع فيلم “وجدة” الذي عُرض في البندقيّة، وفيلمها الروائيّ الطويل “ماري شيلي”، وبذلك كانت هيفاء منصور أول سعودية تترشح لجائزة الأسد الذهبية في مهرجان البندقية السينمائي الدولي، وحصدت خلال مسيرتها في عالم السينما على جوائز عدّة كان من أبرزها الخنجر الذهبي لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان مسقط السينمائي. ولا تنسي في السياق ذاته، الإطلاع على  5 نساء سعوديات يستحقنّ لقب المرأة المثابرة.

ريانة برناوي

تعتبر ريانة برناوي من الأسماء البارزة ليس على صعيد المملكة وحسب، وإنما على صعيد العالم، كونها شخصية نسائية قدمت مساهمات كبيرة في أبحاث الفضاء، ليتم اختيارها من قبل الهيئة السعودية للفضاء، كأول رائدة فضاء تمثل البلاد كجزء من أول مهمة فضائية سعودية، ضمن المهمة الفضائية لطاقم (AX-2).

ولدت ريانة في الرياض عام 1988، ونشأت مع شغفها بالعلم، وحصلت على درجة البكالوريوس في علم الهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاغو في نيوزيلاندا، كما حصلت على الماجستير في العلوم الطبية الحيوية من جامعة الفيصل.

تخرجت ريانة من جامعة أوتاغو في نيوزيلاندا، حيث حصلت على شهادة البكالوريوس، وعادت إلى بلادها لتستكمل مشوارها التعليمي حتى حصلت على شهادة الماجستير في العلوم الطبية الحيوية من جامعة الفيصل في الرياض.

الجدير بالذكر أن برناوي لها باع طويل في تطوير نفسها وعملها، وهو ما يفسّر زيارتها باستمرار إلى مصانع الأدوية والمستشفيات في مدينة تيانغين في الصين عام 2012، ضمن الوفد السعودي، لتعزيز التعاون بين البلدين في المجال الطبي وهي في الـ24، ثم عملت كمتخصصة في أبحاث ومختبرات الخلايا الجذعية السرطانية، حتى وصلت اليوم لتصبح أول رائدة فضاء سعودية. ولا تنسي الإطلاع على 4 سعوديات في قائمة فوربس لأقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط.

هلا التويجري

تتقيد الدكتورة هلا بنت مزيد التويجري منصب رئيسة هيئة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية منذ سبتمبر عام 2022م، وتعتبر أول امراة تشغل هذا المنصب في السعودية، حيث شغلت الدكتورة هلا العديد من المناصب البارزة قبل ذلك، وكان من أهمها منصب الأمين العام لمجلس شؤون الأسرة في المملكة العربية السعودية 2017، ورئيس فريق تمكين المرأة في مجموعة العشرين، ومستشارة إدارية في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عام 2021.

كما اهتمت الدكتورة هلا التويجري بقضية تمكين المرأة وتوظيف طاقاتها والعمل على تطويرها، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030. وهي حاصلة على درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الأدب الإنجليزي من جامعة الملك سعود. كما عملت كمعيدة بعد حصولها على درجة الماجستير في الجامعة نفسها.

تشغل الدكتورة هلا التويجري عضوية عدد من المجالس واللجان، من أهما عضوية اللجنة الاستشارية لـ”جامعة الأميرة نورة للتميز النسائي”، وعضوية المجلس الاستشاري للبرنامج الثقافي في “الجمعية العربية السعودية للثقافة والتارث”، وعضوية لجنة المرأة في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “إسكو”، ولجنة عمل المراة في منظمة العمل العربية.

آلاء عارف

في مجال مختلف، وفي عالم التجميل لمع اسمع الدكتورة السعودية آلاء عارف، التي أثبتت موهبتها وعلمها عن طريق اتباع معايير عالمية من العناية الطبية والتعقيم، بالإضافة إلى اهتمامها باستخدام المجوهرات ذات الطابع العربي.

درست آلاء عارف في معهد سانت جون للأمراض الجلدية، بجامعة لندن في المملكة المتحدة، وحصلت على الدكتوراه في التخصص الدقيق بالإجراءات اللاجراحية من نيويورك، وكذلك زمالة جراحة الأمراض الجلدية والتجميل من مدرسة إيكان للطب في «ماونت سينا». وتذكري أيضًا أن السعوديات قد استحوذن على 45% من المناصب القيادية في المملكة العربية السعودية.

وعملت الطبيبة السعودية في القطاع الصحي بوزارة الداخلية السعودية، لتقرر بعد ذلك افتتاح عيادتها الخاصة في مدينة جدة، وتصبح أول طبيبة سعودية معتمدة كسفيرة لشركة «اليرجان» العالمية للتدريب على الحقن التجميلية، واليوم أصبحت آلاء عارف الأكثر ثقة بين مشاهير ونساء السعودية والعالم العربي.

في الختام، قد يهمكِ الإطلاع أيضًا على خمس سفيرات سعوديات يمثلنّ المملكة دوليًا.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية