من فضائح طائرات التجسس إلى انتهاكات التدخين: جدل يواجه أولمبياد باريس 2024

جدل يواجه أولمبياد باريس 2024

جدل يواجه أولمبياد باريس 2024

من فضائح طائرات التجسس إلى انتهاكات التدخين، الرياضيون والمدربون المشاركون في أولمبياد باريس 2024 يواجهون الجدل. يمكنكِ إلقاء نظرة على سيلين ديون في الأولمبياد 2024 : أيقونة الفن الراقي.

ias

في حين يتوقع الكثيرون المزيد من الدراما العالية خلال الألعاب، إلا أنه قبل حفل الافتتاح كانت هناك أمور غريبة خارج الملاعب، بما في ذلك فضيحة التجسس بطائرات بدون طيار.

قبل إطلاق إشارة البداية رسميًا: دورة الألعاب الأولمبية تواجه الكثير من الجدل

مع انطلاق حفل افتتاح الألعاب على طول نهر السين يوم الجمعة، تسبب اضطراب السفر في ذعر البعض بشأن ما إذا كانوا سيتمكنون من الحضور.

اندلعت الفوضى صباح الأمس يوم الجمعة بعد أن نفذ المخربون هجمات حرق متعمد على شبكة القطارات عالية السرعة في فرنسا، مما تسبب في تعطيل السفر للآلاف من الأشخاص الذين كانوا على وشك السفر إلى العاصمة الفرنسية. كما أحاط الجدل ببعض أولئك الذين سيشاركون أو كان من المقرر أن يتنافسوا في الألعاب.

وفيما يلي، نسرد جميع الحوادث التي وقعت في الفترة التي سبقت النسخة الثالثة والثلاثين من البطولة الصيفية. وكنا قد شاركنا معك صورًا لبعض بعثات الدول العربية التي زيّنت افتتاح أولمبياد باريس 2024 من بينها السعودية والإمارات.

فضيحة التجسس بالطائرات بدون طيار

انقلبت الأمور على الفريق الكندي لكرة القدم للسيدات في اليوم السابق لحفل افتتاح الألعاب الأولمبية، بعد إيقاف المدرب بيف بريستمان Bev Priestman من قبل الاتحاد الكندي لكرة القدم. وذلك بعد مزاعم بأن اثنين من أعضاء الفريق قاما بتحليق طائرة بدون طيار فوق جلسة تدريبية لخصومهم من نيوزيلندا.

وفي 22 يوليو”تموز”، تقدم الفريق النيوزيلندي بشكوى ضد الفريق الكندي واحتجزت السلطات الفرنسية في سانت إتيان عضوًا غير معتمد في فريق دعم كرة القدم الكندي، حسبما ذكرت اللجنة الأولمبية الكندية. حيث نفت السيدة بريستمان أي علم بالحادث.

ومع ذلك، قال ديفيد شوماكرDavid Shoemaker، الرئيس التنفيذي للجنة الأولمبية الكندية، يوم الخميس إن معلومات جديدة وصلت إلى علمها بشأن استخدام الطائرات بدون طيار ضد الخصوم، والتي سبقت دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024.

وأضاف أن السيدة بريستمان “من المرجح للغاية” أن تكون على علم بالحوادث، على الرغم من نفيها السابق.
وقال إنه يشعر بالارتياح لبقاء فريق السيدات الكندي في باريس للدفاع عن الميدالية الذهبية اللواتي فزن بها في أولمبياد طوكيو، على الرغم من الدعوات لاستبعاد الفريق تمامًا.

وقال السيد شوماكر Shoemaker : “إذا ظهرت المزيد من الحقائق والظروف، فيمكننا الاستمرار في التفكير في اتخاذ إجراءات أخرى حسب الضرورة”. وقد يهمكِ الإطلاع على كيف ستستفيد العلامات التجارية للأزياء والإكسسوارات من أولمبياد باريس 2024؟

وفي بيان صدر يوم الأربعاء، أكدت بريستمان أنها تتحمل المسؤولية عن تصرفات زملائها، وسيتولى المساعد آندي سبنس Andy Spence تدريب كندا لبقية الألعاب.

انسحاب شارلوت دوجاردان  Charlotte Dujardin

انسحبت لاعبة الفروسية البريطانية شارلوت دوجاردان Charlotte Dujardin يوم الأربعاء، قبل أربعة أيام من حفل الافتتاح، من دورة باريس للألعاب بعد ظهور مقطع فيديو لها وهي تضرب حصانًا بشكل متكرر.

وقالت الفارسة إن المقطع تم التقاطه قبل عدة سنوات ويظهر أنها ارتكبت “خطأ في الحكم أثناء جلسة تدريب”.

وقد تم إيقاف اللاعبة، التي تعد واحدة من أكثر الرياضيات البريطانيات تتويجًا بست ميداليات أولمبية، مؤقتًا عن ممارسة هذه الرياضة حتى انتهاء التحقيق الذي تجريه الهيئة الحاكمة العالمية، الاتحاد الدولي لرياضة الفروسية.

إدراج المغتصب المدان

تم اختيار المغتصب المدان ستيفن فان دي فيلدي Steven Van de Velde بشكل مثير للجدل لتمثيل هولندا خلال حدث الكرة الطائرة الشاطئية في دورة الألعاب الأوليمبية في باريس.

أدين فان دي فيلدي Van de Velde في عام 2016 بثلاث تهم اغتصاب لفتاة تبلغ من العمر 12 عامًا في إنجلترا قبل عامين. قضى عقوبة بالسجن لمدة أربع سنوات، جزئيًا في إنجلترا وهولندا.

يقيم الرياضي في سكن بديل للقرية الأوليمبية ويُمنع من التحدث إلى وسائل الإعلام أثناء الألعاب بعد موجة من الانتقادات.
لكن مسؤولي اللجنة الأوليمبية الهولندية دافعوا عن اختياره وقال اتحاد الكرة الطائرة الهولندي “نيفوبو” إنه “أثبت أنه محترف وإنسان مثالي ولم يكن هناك سبب للشك فيه منذ عودته”.

قالت اللجنة الأوليمبية الهولندية إن فان دي فيلدي Van de Velde عاد إلى ساحة اللعب “بعد برنامج علاج متخصص”.

انسحاب قائدة الجمباز الياباني

وجاء انسحاب آخر من الألعاب بعد اكتشاف أن قائدة فريق الجمباز النسائي الياباني انتهكت قواعد البلاد بشرب الكحول والتدخين.

غادرت شوكو مياتا Shoko Miyata التي تبلغ من العمر 19 عامًا، معسكر تدريب الفريق في موناكو في 19 يوليو بعد أن أكد تحقيق أجرته جمعية الجمباز اليابانية “JGA” الانتهاك. حيث أن في اليابان، يعتبر السن القانوني للشرب والتدخين هو 20 عامًا.

وقال اتحاد الجمباز الياباني إنه كان من المتوقع أن تقود الفريق إلى النصر، وتضمن أول ميدالية لليابان في هذه الرياضة منذ أولمبياد طوكيو عام 1964، لكن الفريق سيتنافس الآن بأربعة رياضيين بدلًا من خمسة.

عداءة فرنسية ممنوعة من حضور حفل الافتتاح

في يوم الأحد، ادعت العداءة الفرنسية سونكامبا سيلا Sounkamba Sylla على وسائل التواصل الاجتماعي أنها مُنعت من حضور حفل افتتاح الألعاب لأنها ترتدي الحجاب.

وتبع ذلك تصريح رئيس اللجنة الأولمبية الفرنسية بأن الرياضيات الفرنسيات ملزمات بمبادئ البلاد العلمانية التي تفصل بين الدولة والكنيسة وتحظر الحجاب.
وانتقدت العداءة البالغة من العمر 26 عامًا، والتي ستتنافس في سباق التتابع المختلط للسيدات لمسافة 400 متر، القرار، وكتبت على إنستغرام: “لقد تم اختياركِ للألعاب الأولمبية التي تنظمها بلدكِ، ولكن لا يمكنكِ المشاركة في حفل الافتتاح لأنكِ ترتدي الحجاب”.

ولكن بعد محادثات مع الاتحاد الفرنسي لألعاب القوى ووزارة الرياضة الفرنسية، قالت السيدة سيلا إنها وافقت على ارتداء قبعة أثناء موكب حفل الافتتاح على نهر السين.
ووجهت الشكر لزملائها الرياضيين الذين تحدثوا لدعمها، وقالت يوم الخميس: “أود أن أشكركم من أعماق قلبي على تعبئتكم ودعمكم منذ البداية”.

ختامًا، نشير هنا إلى اللاعبات السعوديات المشاركات في أولمبياد باريس 2024.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية