اعتدنا أن تأتي عروض أزياء فالينتينو رائعة وأن نرسم على وجهنا علامات الإعجاب وأن يكون الذهول هو الشعور المسيطر وأن يعلو التصفيق الحارّ نهاية كلّ عرض ومع إطلالة Pierpaolo Piccioli المصمّم المبدع والأسطورة الذي يكمل نجاحاته بخطى ثابتة مع الدار الفرنسيّة العريقة.
كلّ هذا اعتدنا عليه في باريس وخلال أسبوع الموضة الباريسيّ حيث نتابع عروض أزياء فالينتينو الكوتور والخاصّة بالأزياء الجاهزة ولكن مهلاً إنّ هذا الشعور لم يتغيّر أمس خلال متابعتنا عرض مجموعة ما قبل خريف 2019 والتي اختار المصمّم تقديمها في طوكيو ليكون بذلك العرض الأوّل للعلامة في طوكيو.
رغم متابعتنا العرض مباشرة من هناك على ياسمينة وعدم تواجدنا فعلياً هناك، استطعت أن أشعر بالإعجاب ذاته الذي كان سيسيطر عليّ إن كنتِ أرى التصاميم عن قرب فروعتها ودقّة خياطتها وفخامة أقمشتها عناصر تكفي لوحدها أن تجعل هذه التصاميم تحكي عن ذاتها وترسم نظرات الإعجاب على وجهي.
الأسود، الأبيض والأحمر مع لوكٍ واحد مطبّع، هكذا كانت ألوان مجموعة ما قبل خريف 2019 مع حضورٍ قويّ للأحمر تحديداً الذي يرمز إلى طوكيو والتول طبعاً الذي يعتبر صلب DNA العلامة والعنصر الأبرز الذي يميّز فساتين فالينتينو تحديداً وهنا أتكلّم عن التول المثنيّ وبطبقات من الكشاكش Frills فهكذا بدت فساتين هذه المجموعة كسائر المجموعات مع اختلاف في قصّات الياقة أو القصّة ككلّ حيث رأينا الكتف الواحد والياقة العريضة والفساتين المنفوخة والأخرى المنسدلة أكثر.
إلى جانب هذه الفساتين، لفتتني كثيراً سترات الباركا المبطّنة والمنفوخة Puffer والتي تعتبر من أبرز صيحات شتاء 2019 والتي رأيناها هنا مطبّعة بلونيّ الأحمر والكحليّ وبشعار العلامة VLTN حيث برزت إلى جانبها سترة الدنيم الكحليّة الفضفاضة لتكون منافساً ملفتاً للسترات المنفوخة هذه.
كايا جيربر كانت هي عارضة الأزياء الأبرز، تماماً كما كانت في المواسم السابقة وكانت هي من اختتمت العرض بفستان من التول الأحمر وذلك إلى جانب Adut Akech، عارضة الأزياء السودانية الأستراليّة وقد مشتا وخلفهما عارضات الأزياء بفساتين من التول الأحمر أيضاً لتسيطر بتلات الورود الحمراء على منصّة العرض ويكون الختام ملفتاً ويعلو التصفيق مرّة أخرى لـ Pierpaolo Piccioli.
بأسلوبٍ من التسعينيات في العديد من القصّات، أتت مجموعة فالينتينو لما قبل خريف 2019 وإلى الثقافة والحضارة اليابانيّة، عاد المصمّم ليستوحي قصّاته وكان الـ Wabi-sabi هو نقطة الإنطلاقة وهذا ما يفسّر اتّجاه المصمّم نحو القصّات الغير محدّدة أو مكتملة والغير مستقيمة فأتى المزيج بين DNA العلامة والذي ينعكس من خلال الكشاكش Ruffles، التول والدانتيل وبين الأزهار والألوان والمجسّمات ليدلّ على أسلوب فالينتينو وأسلوب الـ Wabi-sabi والثقافة اليابانيّة.
أخيراً، يبقى أن أشير إلى أنّني ومرّة أخرى أتأكّد من أنّ فالينتينو هي الماركة الأقرب إلى قلبي ومن بين الماركات العالميّة المفضلة وأن إبداع العلامة والمصمّم مستمرّ.