من الزي الرسمي للحداد إلى قطعة أساسية في خزانتكِ.. رحلة الفستان الأسود الصغير عبر السنوات

رحلة الفستان الأسود الصغير عبر السنوات

رحلة الفستان الأسود الصغير عبر السنوات

“حليف المرأة”، ربما ذلك هو الوصف الأدق للفستان الأسود، فكل فتاة لديها هذه القطعة الأنيقة في خزانة ملابسها، والتي أصبحت مع الوقت صديقتها في المناسبات المختلفة. وتلجأ الفتاة إلى الفستان الأسود حين تشعر بأن لا وقت لديها لتنسيق أو شراء فستان جديد، أو حينما تشعر باكتساب بعض الوزن وتحتاج لموديل يخفي عيوب جسدها. وفي بعض الأحيان نرتديه لمجرّد رغبتنا باعتماد اللون الأسود، وننسقه على طريقتنا، خاصة وأنه لا يمكن أن يصبح ضمن قطع أزياء ترميها من خزانتك هذا الصيف.

ias

الفستان الأسود حليف المرأة على مختلف العصور

يُعدّ الفستان الأسود أحد القطع المميزة التي صمدت منذ عشرينيات القرن الماضي وحتى الوقت الحاضر، اعتمدته النساء على مدار أجيال مختلفة، وأعيد اكتشافه بأكثر من ستايل أنيق لتجديد هذا الموديل الذي لا تمل النساء منه على الإطلاق.

الفستان الأسود كان مجرد قطعة لأوقات الحداد

الجدير بالذكر أن الفستان الأسود بشكله التقليدي كان مجرد قطعة يتم اعتمادها أثناء الحداد، لأنه يعبّر عن الحزن ويمنح المرأة الشعور بالفخامة، ولهذا ترتديه الملكات والأميرات في المناسبات الحزينة، وعادة ما يكون بتصميم محتشم غير كاشف لمفاتن المرأة.

أوّل فستان أسود صغير LBD بعيداً عن أجواء الحداد على يد كوكو شانيل

رغم أنها لم تكن من اخترعته، قدّمت كوكو شانيل أول فستان أسود، والمعروف بـ LBD Little Black Dress أو الفستان الأسود الصغير، بقصّة أنثوية بعيداً عن اللمسة الخاصة بفستان الحداد، في عشرينيات القرن الماضي، تقريباً عام 1926، والذي تميز بقصّة بسيطة ميدي، مع قصّة مفتوحة ناحية الجزء العلوي، ليأخذ بعد ذلك تفاصيل أكثر جرأة وأناقة، ويصبح كاشفاً يبرز قوام النساء.

وتُعرف هذه القطعة أيضًا باسم “الرداء الأسود الصغير petite robe noire chanel”، كما أسمته كوكو شانيل، إذ يعتبر موديل يلبي احتياجات المرأة آنذاك حتى العصر الحالي.

ومن بعد الرداء الأسود الصغير، توالت تصاميم بيوت الأزياء العالمية للفستان الأسود الصغير كما تمت تسميته، حيث اعتمدته بعد ذلك العديد من النجمات، أشهرهن العارضة والممثلة أودري هيبورن Audrey Hepburn في فيلم Breakfast at Tiffany’s، وجاء التصميم من توقيع هيوبرت دي جيفنشي Hubert de Givenchy.

ولم تستطع العديد من دور الأزياء على غرار أرماني وتوم فورد وكريستينا ستامبوليان وسان لوران، مقاومة هذا الجمال الساحر الذي يضفيه الفستان الأسود الصغير للمرأة، ولهذا تنافسوا جميعاً على تصميمه بأكثر من طريقة مختلفة، مثل الفستان الأسود الجريء الذي اعتمدته Elizabeth Hurley إليزابيث هيرلي عام 1994 في العرض الأول لفيلم Four Weddings and a Funeral، من تصميم فيرساتشي Versace، جاء مع قصّة مكشوفة من ناحية الصدر، ودبابيس ذهبية من الجانب، والتي أصبحت أيقونة للدار بعد ذلك.

وأعيد إحياء هذا الموديل من قبل نجمات عالميات بعد ذلك في مهرجانات عالمية مثل جينفر لورانس وميرندا كير، كما ترك هذا التصميم علامة فارقة في حياة أودري الفنية، حيث كانت حديث المجلات آنذاك، وبعد أن عرفتِ قصّة الفستان الأسود الصغير إليكِ قصّة حذاء رقص الباليه الذي صار ترند صيف 2024.

كيف تنسقين الفستان الأسود الصغير بطريقة أكثر عصرية من وحي النجمات العربيات؟

أجمل ما في هذا التصميم أنه غير مقيد بستايل معين، وموجود بأكثر من قصّة مختلفة، كالفساتين المنفوشة، أو الميدي الطويلة، مع قصّات كاشفة ناحية الصدر، أو برقبة عالية، تمنح المرأة الحرية في اختيار الموديل الذي يناسبها، مع قصّة أنثوية تضفي المزيد لجمالها.

درة زروق: تنسيق كلاسيكي رائع للفستان الأسود

درة زروق من أكثر النجمات العاشقات للفستان الأسود بمفهومه الكلاسيكي الفخم، وستلاحظين كم تعتمده بمختلف المناسبات، حتى الكاجوال البسيطة، فهو خيارها الأول بالعديد من الإطلالات.

واخترنا لكِ من إطلالاتها المختلفة، هذا التصميم للفستان الأسود القصير، الذي جاء مع قصة كورساج، من دون أكمام، مع تطريزات الورود الزهرية كبيرة الحجم على الجزء السفلي للفستان، من توقيع مهند كوجاك، نسّقته بطريقة كلاسيكية مع الجوارب السوداء، وحذاء أسود مدبب مع ربطة الفيونكة.

هيفاء وهبي: الفستان الأسود القصير مع تطريزات اللؤلؤ على طريقة شانيل

أما هيفاء وهبي فقد اخترنا لكِ من ستايلاتها هذا الموديل الكلاسيكي، الذي يذكرنا قليلاً بتصاميم كوكو شانيل، خاصة مع وجود تطريزات اللؤلؤ الفخمة.

وجاء التصميم مع قصّة قصيرة ضيقة، وفتحة من الظهر بتطريزات لؤلؤ تنسدل بطريقة انسيابية بأحجام مختلفة من الحجر الأبيض، ونفس التطريزات على الأكمام، نسّقته مع أقراط أذن من اللؤلؤ، وحذاء أسود فيلفت يحمل نفس الطابع للأحجار.

بلقيس فتحي: الفستان الأسود بقصّة الساعة الرملية من فيرساتشي

أما بلقيس فتحي فقد اختارت هذا التصميم من توقيع فيرساتشي Versace والذي تميز بقصّة الساعة الرملية التي تبرز قوام الأنثى.

وجاء التصميم من دون أكمام مع قصّة مستقيمة أنيقة من ناحية الصدر، مع حزام ستان أسود، يحمل إكسسوار الدار الشهيرة باللون الفضي، وقد نسّقته مع أقراط أذن مدوّرة من الدار، وتسريحة شعر قصير رائعة مع الفستان المكشوف من الجزء العلوي، ومكياج وردي ناعم.

نادين نسيب نجيم: الفستان الأسود البسيط أساسي في خزانتكِ

أما هذا الموديل فقد اخترناه لكِ من خزانة النجمة نادين نجيم بشكل متعمّد، كي تعرفي جيداً شكل التصميم الأساسي الذي نتحدث عنه، لقطعة مميزة ننصحكِ بأن تتواجد في خزانتكِ، لموديل يأتي مع قصّة كات من دون أكمام، وخامة مطاطية تناسب قوامكِ، وقصّة ميدي طويلة.

وقد نسّقته نادين مع قفازات طويلة لستايل مستوحى من الخمسينيات، مع صندل مدبب بكعب عالٍ رفيع.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية