من الأزياء إلى التصميم الداخلي: اكتشفي أبرز المصممين والماركات العالمية

تصاميم الديكور الداخلي من دور الأزياء العالمية- الصورة من موقع Elie Saab Maison الرسمي

تصاميم الديكور الداخلي من دور الأزياء العالمية- الصورة من موقع Elie Saab Maison الرسمي

توسعت العديد من دور الأزياء العالمية مؤخراً بعيداً عن عالم تصميم الملابس والأزياء، وركّز بعضها على التصميم الداخلي والديكور، بحيث تتنوع الدار في تصاميمها وتصبح أكثر شمولية.

ias

واستطاعت الكثير من دور الأزياء أن تحقق أرباحاً من خلال هذه التصاميم، والتي عادة ما تشمل احتياجات الرجال والنساء من أدوات المطبخ، والأكواب المخصصة لشرب القهوة، والشراشف والوسادات، والأواني الخزفية، والشموع، وننتقل من بعدها إلى أثاث المنزل بالكامل الذي يشمل غرف النوم وغرف الاستقبال وغيرها.

وبرعت دور أزياء على غرار روبرتو كافالي وديور وفيرساتشي وبولغاري وغيرهم بعالم التصاميم الداخلي، وإليكِ نظرة أكثر تفصيلية على تصاميم أشهر الماركات العالمية، والتي كانت غالبيتها مستوحاة من أسلوب الدار العريق في تصاميم الأزياء لتحقيق نوع من الترابط تحت اسم كل علامة، خصوصاً بعد دراساتهم المختلفة التي تشمل عالم التصميم الهندسي أو تشمل دراسات أخرى بعيداً عن الأزياء، فأحدهم ترك الطب من أجل الأزياء.. أين درس كبار المصممين العالميين والعرب؟

روبروتو كافالي Roberto Cavalli تصاميم أنيقة تحمل طابع الدار الـ Wild

لطالما تميزت تصاميم روبرتو كافالي بعالم الأزياء بتركيزها على الازياء الـ Wild التي تحمل في طابعها رسومات جلود الحيوانات، واستخدام الفراء، والألوان الترابية، وألوان الغابات، وقد نقلت الدار هذه الفكرة لعالم التصميم الداخلي للحفاظ على هويتها.

ونجد بتصاميم روبرتو كافالي غرف النوم مع شراشف مميزة مستوحاة من طبعات الحمار الوحشي، وكراسي مبطنة بطبعات جلد النمر، علاوة على اختيار الأواني التي تحمل رسومات أشجار الغابات.

وتحرص الدار على تقديم كل ما هو جديد خلال المواسم المختلفة، إذ تعتمد على التصاميم الصيفية والألوان الفاتحة التي تناسب بيوت وشاليهات البحر، بينما تختار أجواء الغابات والألوان الدافئة لتصاميم موسم الشتاء.

تصاميم ديكور منعشة من ديور Dior

أما دار ديور لتصميم الديكور الداخلي، فهي تعرف جيداً ما يبحث عنه العملاء الراقيين من ديكورات، وتستطيع أن تبرز ديكوراتها بشكل أنيق، وجذاب، وتركز الدار على اعتماد التاريخ الأصيل لمجموعتها، وعادةً ما تعرض تصاميمها بالفعاليات الخاصة بها أو بداخل الفنادق، على غرار تصاميمها الأخيرة التي عرضتها لموسم الصيف في متجر Dioriviera المؤقت الواقع في قلب فندق فور سيزونز في دا نانغ في فيتنام.

وقد شاهدنا مثلاً الكراسي المصنوعة من الخوض وخشب البامبو مع وسادات تحمل طبعات وزخارف Toile de Jouy Sauvage وToile de Jouy Soleil الشهيرة للدار، والتي تستخدمها أيضاً على الأواني الخزفية والأطباق وحتى بالرسومات على الحيطان.

وما بين الحين والآخر تقدّم الدار مجموعات راقية للأواني الخزفية التي تبدع في تصميمها، حيث تعرض مجموعات متكاملة بسِمة واضحة، مثل مجموعتها الفخمة التي يزينها اللون الأخضر، المستوحاة من سحر الطبيعة، ويتم عرضها بطريقة رائعة لا تختلف عن عرض تصاميم الأزياء للدار الفرنسية.

ما رأيكِ في متابعة توقعات “ياسمينة” لصيحات أسابيع الموضة في سبتمبر 2024.

أسلوب الفخامة تبرزه فنادق بولغاري Bvlgari

تعتمد بولغاري من خلال فنادقها حول العالم على اتباع أسلوب رائع للفخامة بديكوراتها التي تكون أغلبيتها معتمدة من خلال الدار، بداية من الأثاث والأواني، والديكورات الخزفية والأنتيكات، واعتماد أجواء الفخامة ينبع من كونها في الأصل دار للمجوهرات، لهذا سنلاحظ التألق في الديكورات اللامعة من النجف والكريستالات وأدوات السفرة.

وعادة ما تتميز الدار أيضاً بتقديم أسلوب الرفاهية من خلال منتجعاتها السياحية، بوجود حمامات السباحة والسبا الذي تتزين ديكورات الدار به، مع الفعاليات المختلفة التي تقيمها الدار بفنادقها.

ديكورات فنادق فيرساتشي Versace تركز على هوية الدار بأدق التفاصيل

إذ سألنا أي شخص ذهب إلى فندق فيرساتشي دبي تحديداً، بالطبع سيحدثنا عن التفاصيل المميزة التي اعتمدتها الدار في كل أنحاء غرف النوم والجناحات الخاصة، وبالمطاعم والسبا والمسبح، بداية من عبوّات الشاور والشراشف والستائر والسجاد والأكواب والصحون وصولاً إلى أثاث الستائر والكنب والأنتيكات، والتي تحمل كلّها علامة فيرساتشي الفخمة لتحكي التاريخ الطويلة للعلامة الإيطالية.

وسنلاحظ وجود طبعات ونقوشات العلامة الشهيرة على الشراشف والسجاد ووسادات الكنب في غرف الاستقبال، التي تعبّر بها الدار عن هويتها، علاوة على الألوان الدافئة ونقشة فيرساتشي الشهيرة بقطع الأثاث الفخمة للدار.

الفخامة واللمسة المودرن بديكورات دار جورجيو آرماني Armani

تعكس فنادق جورجيو آرماني روعة التصميم الداخلي للدار العريقة، والتي لا تختلف كثيراً عن أزيائها الفخمة بأسلوب عصري، حيث سنلاحظ على سبيل المثال بفندق آرماني الذي يقع داخل برج خليفة في دبي بأن تصميمه يعتمد على الأسلوب المودرن العصري، ولكن بلمسة فخمة.

سنلاحظ كذلك استخدامه للديكورات الهندسية للأثاث والديكور مثل كراسي المطاعم في الفندق على شكل نصف دائري، وإضاءات صفراء من النجف المدور والمربع، وبالنسبة لغرف النوم فستكون ألوانها رمادية وبنية بلمسة لامعة تذكرنا ببليزرات وبدل الدار من خامات الأورغانزا التي تشتهر بها، مع إضاءات خافتة صفراء تعكس أكثر جمال الألوان.

وتركز مجموعة آرماني للتصميم الداخلي كذلك على أنتيكات وخزف بستايل حديث مثل أواني الورد باللون الأسود مع الورود البيضاء الشبيهة بتطريزات الورود على فساتين آرماني، إضافةً إلى الأطباق البسيطة دون رسومات تتماشى مع الستايل الحديث للديكورات الداخلية.

تصاميم تحاكي الخيال من دار إيلي صعب Elie Saab للتصميم الداخلي

بالحديث عن دار إيلي صعب للتصميم الداخلي، سنجدها لا تختلف كثيراً عن أزيائه الراقية وفساتينه الفخمة، حيث يحرص إيلي صعب على اعتماد ديكورات بلمسة هندسية فنيّة أقرب إلى الخيال، وبشكل خاص الأثاث الذي يأخذ الطابع المودرن الحديث مع لمسة فنيّة باستخدام إطارات المعادن التي تذكرنا بتطريزاته اللامعة على الفساتين، وكذلك نجدها بالمناضد والكنبات.

وبلمسة أخرى يرركز إيلي صعب على الأثاث الفخم بلمسة بوهيمية، مثل الكنبات البيضاء، مع تنسيق رائع للمناضد المنخفضة من الرخام، والأنتيكات اللامعة من الزجاج البراق، تعكس ذوق إيلي صعب وحبّه للتصاميم اللامعة والفساتين الأورغانزا والستان.

ونضيف للقائمة ذوق إيلي صعب الفخم فيما يتعلق بالنجف والإضاءات الجانبية التي تأتي أيضاً بلمسات فنيّة هندسية تتماشى مع فكرة التصاميم بشكل عام.

وفي الختام، ما رأيك بقراءة فساتين كلاسيكية قديمة بلمسة عصرية على طريقة النجمات.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية