مع تساقط شعرنا باستمرار هل الفيتامينات هي الحل؟

علاقة الفيتامينات بتساقط الشعر

علاقة الفيتامينات بتساقط الشعر

نعاني نحن أغلب النساء من مشكلة تؤرقنا باستمرار، وهي تساقط الشعر خاصةً في فصل الصيف الحار، فهل تساعد الفيتامينات في حل هذه المعضلة؟

ias

من الشائع أن نقص الفيتامينات في الجسم وسوء التغذية، أمور مباشرة في سقوط الشعر، لذا يسعى الخبراء دومًا لتذكيرنا أهمية وجود الفيتامينات في جسمنا وضرورتها اليومية. وكنا قد أخبرناكِ عن الحل النهائي لتساقط الشعر وتكثيفه أسهل ممّا تعتقدين وهذه أسراره!

مشكلة يعاني منها الرجال أكثر

يعاني أكثر من 80% من الرجال وما يقرب من 50% من النساء من تساقط الشعر بشكل كبير في مرحلة معينة من حياتهم، وهذه الإحصائية صدرت وفقًا لجامعة نيويورك لانغون هيلث.

وقد نجد بشكٍل دائم العديد من الإعلانات التي تفيد بابتكار المكملات الغذائية المليئة بالفيتامينات، كحل لمشكلة تساقط الشعر، لكن لسوء الحظ، هذا الأمر قد لا يحل هذه المعضلة. حيث يؤكد خبراء الصحة إن الأمر ليس دائمًا بهذه البساطة مثل تناول حبوب منع الحمل لإعادة نمو خصلات شعرك، حيث تشير كارولين توماسون، اختصاصية في التغذية ومقرها في واشنطن العاصمة، لموقع USA TODAY: “إن تساقط الشعر لا يرجع بالضرورة إلى نقص الفيتامينات، كما أن تناول الفيتامينات لا يضمن نمو الشعر”. وبعد هذا التأكيد، متى تكون الفيتامينات هي الحل لنمو الشع وعدم تساقطه باستمرار؟ لا بدّ من الإشارة إلى أنّ تساقط الشعر يكون خطيرًا في حالات معيّنة!

علاقة الفيتامينات بتساقط الشعر
علاقة الفيتامينات بالشعر

ما هو نقص الفيتامينات الذي يسبب تساقط الشعر؟

أوضحت توماسون، أنه يمكن ملاحظتنا تساقط الشعر لعدد من الأسباب، هذا لا يعني بالضرورة أنكِ تعانين من نقص في أي فيتامينات في جسمك. عندما يتعلق الأمر بالرجال، فإن الثعلبة الأندروجينية (الصلع الذكوري أو الأنثوي) هي المسؤولة عن حوالي 95٪ من حالات تساقط الشعر، وفقًا لجامعة نيويورك لانغون. وينخفض ​​هذا الاحتمال إلى حوالي 40٪ بالنسبة عند النساء. كما تقول توماسون إن الأسباب الشائعة الأخرى يمكن أن تشمل الوراثة أو الاختلالات الهرمونية أو الإجهاد أو الأدوية أو الحالات الطبية.

إذا كان نقص الفيتامينات هو سبب تساقط شعرك، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب انخفاض مستويات البيوتين أو فيتامين د، كما يؤكد طبيب الأمراض الجلدية المعتمد هادلي كينج، دكتوراه في الطب، لموقع USA TODAY. وكنا قد أخبرناكِ عن خطة كاملة تمنع تساقط الشعر خلال الصيف: خطوات وأطعمة ونمط حياة!

علاقة الفيتامينات بتساقط الشعر
الفيتامينات وعلاقتها بتساقط الشعر

ما هي الفيتامينات المفيدة لنمو الشعر؟

مرة أخرى، من المحتمل أن تناول الفيتامينات لن يساعد على نمو شعرك، في حال لم يكن تساقط شعرك في الأساس ناتجًا عن نقص الفيتامينات، فلا تنسي ذلك.

إذا كنت تعانين من تساقط الشعر، تقول توماسون إن خطوتك الأولى يجب أن تكون استشارة مقدم الرعاية الصحية. يمكنهم إجراء فحص الدم لتحديد ما إذا كان لديك نقص في الفيتامينات من شأنها أن تسبب ذلك. إذا كان الأمر كذلك، فإن تناول الفيتامينات قد يكون في الواقع الإجراء الصحيح والخيار الأنسب. يسلط كينغ الضوء على البيوتين والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون A وD وE بالإضافة إلى فيتامين C باعتبارها تلك التي ثبت أنها تساعد في منع تساقط الشعر. لكن لا تبدأي بتناول الفيتامينات بنفسك دون التحدث إلى الطبيب، حيث يمكن أن تنشأ مضاعفات صحية أخرى إذا انتهى بك الأمر إلى زيادة مستويات الفيتامينات بما يتجاوز الحد الآمن، أو إذا تفاعلت بشكل سلبي مع حالة صحية أخرى أو دواء آخر

إن تناول الكثير من فيتامين أ والسيلينيوم يمكن أن يساهم في الواقع في تساقط الشعر، وفقًا لما ذكرته جامعة هارفارد هيلث. كما أن الكثير من البيوتين، الموجود في معظم مكملات الجلد والشعر والأظافر، يمكن أن يتداخل سلبًا مع بعض الاختبارات للغدة الدرقية والهرمونات.

إذا لم يكن نقص الفيتامينات هو سبب تساقط شعرك، تقترح توماسون التأكد من تناول ما يكفي من الطعام، وتلبية المتطلبات الأساسية التي يحتاجها الجسم من البروتين، والنوم بشكل منظم،فضلًا عن التحكم في مستويات التوتر، لمنع تساقط الشعر ودعم نموه. وفي هذا السياق اليك أفضل أنواع حبوب الحديد للشعر وفوائدها.

علاقة الفيتامينات بتساقط الشعر
تساقط الشعر

أسباب أخرى لتساقط الشعر

عوامل وراثية: للوراثة دور مهم في الشعر وصحته، حيث يعد ضعف الشعر والصلع من الأمور التي قد يكون سببها وراثيًا.
تغيّر هرموني: تعاني السيدات في فترة الحمل، والولادة، وسن اليأس من تغير هرموني والذي قد يؤثر على صحة الشعر وقوته.
تناول بعض أنواع الأدوية: قد تؤدي بعض الأدوية، مثل: أدوية علاج الاكتئاب، وأدوية علاج السرطان، وأدوية علاج الضغط إلى تساقط الشعر.
التعرض للإشعاع: قد يؤدي العلاج الإشعاعي إلى تساقط الشعر وضعفه.
التوتر: تعرض الإنسان للتوتر العاطفي أو العصبي بسبب ظروف مر بها قد يؤدي إلى تساقط الشعر.
الممارسات الخاطئة: استخدام مواد كيميائية وعلاج الشعر بالحرارة العالية يعرضه للضعف والتقصف.

بعض النصائح لمنع تساقط الشعر

إليك بعض النصائح التي تحد من تساقط الشعر كالآتي: علاج نقص الفيتامينات المسؤولة عن تساقط الشعر، الحد من التدخين. تناول غذاء صحي متكامل، تجنب تسريح الشعر وهو مبلول، تجنب التوتر، شرب السوائل بكثرة، التقليل من استخدام مصففات الشعر الحرارية، عمل المساج لفروة الرأس، لتعزيز الدورة الدموية، تناول بعض الأدوية التي تساعد على نمو الشعر، مثل: المينوكسيديل (Minoxidil).

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية