ما هي أحلام اليقظة ودلالاتها في علم النفس

ما هي أحلام اليقظة ودلالاتها في علم النفس

ما هي أحلام اليقظة ودلالاتها في علم النفس

أحلام اليقظة بحسب علم النفس ما هي إلا استجابات بديلة عن الاستجابات الحقيقية الواقعية، وغالبًا ما تلجأ إليها المرأة لإشباع دوافعها التي لم تستطع تحقيقها في الواقع، ولو جزئيًا من خلال التخيل؛ مما يخفف شعورها بالقلق والتوتر المرتبط بدوافعها التي تود تحقيقها. وإليكِ تصاميم تُحاكي أحلام اليقظة..زياد نكد يطلق مجموعته لربيع وصيف 2025.

ias

أحلام اليقظة قد تعود علينا بفوائد كثيرة. إذ أظهرت الأبحاث أنها تشكّل مصدرًا للمتعة، وطريقة للتخلص من الملل، وتعزّز قدرتنا على الهروب عقليًا من الحاضر والابتكار أيضًا، وحلّ المشاكل، والتخطيط، بالإضافة إلى تشكّيلها علاجًا للوحدة.

ما هي أحلام اليقظة وكيف تبدأ؟

أحلام اليقظة حالة تكون فيها المرأة مستيقظة لكن عقلها يتخيل ويستحضر سيناريوهات أو حالات ووقائع. وهي تجربة طبيعية وشائعة لدى كثير من النساء، ويمكن أن تكون هذه الأحلام واقعية، وقد تصل أحيانا إلى الهلوسة.

اكتشف الباحثون مناطق في الدماغ لا تكون نشطة أثناء مهامنا الإدراكية، ولكنها تنشط في الوقت الذي نفكر فيه بأحلام اليقظة، وتعرف هذه المناطق “بشبكة الدماغ الافتراضية”، وتربط أجزاء من الجهاز الليمبي والقشرة الجبهية ومناطق أخرى من الدماغ تسيطر على التجارب الحسية.

ولذلك عندما يتم تنشيط الشبكة الافتراضية، فإنها تولد ما يمكن تسميته “الفكر المستقل عن المحفزات”، وهو جوهر أحلام اليقظة. ما الفرق بين اليوغا واليقظة الذهنية؟ وما الذي يميّز كليهما؟

ما هي أحلام اليقظة ودلالاتها في علم النفس
ما هي أحلام اليقظة ودلالاتها

أنواع أحلام اليقظة

  • أحلام اليقظة الإيجابية: هي الأحلام التي يظهر أثرها الإيجابي على المرأة من خلال عملية التحفيز الذاتي والتخطيط المستقبلي ودعم الاستقرار النفسي؛ بحيث تعمل على تنشيط الشق الأيمن من الدماغ وتقوية الروابط العصبية، بالإضافة إلى المساعدة على تقوية الذاكرة، وبالتالي فإنّ الاستثمار السليم لها يساعد المرأة على الإبداع وتنمية مهارة حل المشكلات؛ حيثُ أثبتت الدراسات من خلال التصوير المغناطيسي للمخ أنّ المناطق التي لها صلة بمهارة حل المشكلات تصبح أكثر نشاطًا في أثناء حالة حلم اليقظة.
  • أحلام اليقظة المزعجة: غالبًا ما تكون مصاحبة للشعور بالذنب، وتأنيب الضمير وأيّ مشاعر أخرى غير مرغوب فيها، كالخوف، والغضب، والقلق، وغيرها، ومثالًا عليها تخيل المرأة الانتقام من عدو له، أو تخيله لحدث سيئ.
  • ضبط الانتباه الضعيف: هذا النوع من أحلام اليقظة من غير الضروري أن يتضمن أحلام اليقظة بحد ذاتها، فمن الممكن أن تكون المرأة أكثر وعيًا فيه من النوعين السابقين، وذلك نتيجة صعوبة التركيز على المهام التي تقوم بها، أو بسبب انقطاع حبل أفكارها مرارا وتكرارا وباستمرار.
ما هي أحلام اليقظة ودلالاتها في علم النفس
أحلام اليقظة ودلالاتها في علم النفس

كم من الوقت نقضي في أحلام اليقظة؟

نقضي في الواقع ساعات كثيرة في أحلام اليقظة، وقد تصل أحيانا إلى نصف ساعات الاستيقاظ، وفق دراسة واحدة على الأقل قام بها باحثون في جامعة هارفارد، قبل نحو عقد من الآن.

في هذه الدراسة، طور الباحثون تطبيقا يطلب من المشاركين (أكثر من ألفي شخص) في التجربة أن يخبروا عن الذي يفعلونه في أي لحظة من اللحظات خلال اليوم (باستخدام أسلوب يسمى تجربة الاستشعار التجريبي)، وأن يبلغوا عن مستوى سعادتهم في تلك اللحظة الخاصة.

وأظهرت النتائج أن المشاركين يقضون 47% من يومهم في أحلام اليقظة بدل العمل في المهمة التي كان يفترض أن ينجزوها، وأشار المشاركون إلى أنهم كانوا أقل سعادة بكثير أثناء أحلام اليقظة.

فوائد أحلام اليقظة

  • التقليل من التوتر والقلق: فأحلام اليقظة تُعطي للدماغ فرصة للراحة والاسترخاء من أفكار العالم الخارجي ومشاكله المعقدة.
  • المساعدة على حل المشكلات: الهروب من الواقع أحيانًا قد يساهم في تنشيط الدماغ وإعادة حيويته للتمكُن من إيجاد الحلول المناسبة لبعض المشكلات المستعصية التي يصعب التغلب عليها بسهولة.
  • التمكن من تحقيق الأهداف: قد يكون لأحلام اليقظة دور في تحقيق الأهداف، فمثلًا الرياضيات والفنانات يستخدمونها للتدرب قبل المباراة أو أداء المهام، فهذا يساعدهن على تدريب عقولهن مسبقًا من أجل الحصول على النتيجة المطلوبة.
  • توسيع القدرة على الإبداع: إن إعطاء الدماغ الوقت الكافي للتفكير في المشكلات المختلفة بكل راحة واسترخاء، لا يساعد فقط على إيجاد الحلول المناسبة، بل يجعل الشخص يجد حلول إبداعية للتغلب على هذه المشكلات، كما يجعل المرأة أكثر قدرةً على الابتكار والاكتشاف والاستنتاج.
ما هي أحلام اليقظة ودلالاتها في علم النفس
ما هي أحلام اليقظة

أضرار أحلام اليقظة

تكمن أضرار أحلام اليقظة عندما يستخدمها الشخص بشكل مفرط بحيث يعيش في عالم من الخيال المتواصل بعيدًا بشكل كبير عن العالم الواقعي والحقيقي، بالإضافة إلى الغرق في عالم الأفكار والصور الخيالية السلبية منها، والتي تؤدي في مراحلها المتقدمة إلى نتائج غير سوية، قد ينجم عنها أمراض مرتبطة بالصحة العقلية والنفسية، وغالبًا ما يُشار إليها باسم أحلام اليقظة المفرطة (Maladaptive daydreaming). بحيث ينتج عنها فقدان التركيز، وضعف الانتباه، وفقدان المعلومات والتعليمات المهمة، مما يؤدي إلى تدنّي مستوى الإنجاز الشخصي، كما يظهر ضرر العيش في أحلام اليقظة على الصحة النفسية من خلال التعاطي مع الأفكار السلبية غير السوية بشكل كبير؛ وأكثر الحالات عرضةً لحالة أحلام اليقظة المفرطة، هم الذين يعانون من أحد الأمراض النفسية العقلية الآتية:

  • اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • الوسواس القهري.
  • اضطرابات القلق.
  • أنواع معينة من الاكتئاب.
  • الاضطرابات الانفصالية.
  • اضطرابات الوسواس القهري.
ما هي أحلام اليقظة ودلالاتها في علم النفس
تفسير أحلام

ومن أهم الأعراض والعلامات الصحية التي تظهر على الفرد الذي يعاني حالة أحلام اليقظة المفرطة ما يأتي:

  • تعابير الوجه اللاإرادية.
  • حركات الجسم المتكررة.
  • الأصوات التي تصاحب أحلام اليقظة.
  • أحلام اليقظة تستمر لفترات طويلة من دقائق إلى ساعات.
  • صعوبة التركيز.
  • مواجهة بعض المشكلات في النوم.

وفي الختام، إليكِ أفضل ٥ تطبيقات هاتفية تساعدك الوصول الى اليقظة الذهنية!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية