كيف أعرف التخصص المناسب لي في الجامعات؟

كيف أعرف التخصص المناسب لي في الجامعات؟

كيف أعرف التخصص المناسب لي في الجامعات؟

إنّ عملية اختيار التخصص الجامعي أو المسار الجامعي المناسب قد تكون في غالب الأحيان مثيرة للتوتر والخوف، نظرًا لأن الكثيرات يفكّرن في الأمر على أنه خطوة مصيرية ستحدّد مستقبلهن إلى الأبد. وإليكِ أكثر التخصصات الجامعية المطلوبة في سوق العمل السعودي.

ias

التخصص الذي ستختارينهه لا يعني بالضرورة أنه سيقودكِ إلى وظيفة واحدة فقط مدى الحياة. إلاّ أنّك برغم ذلك ستقضين وقتًا طويلاً في دراسته لذا عليكِ أن تتعلّمي كيفية اختيار التخصص المناسب لك قبل أن تلتزمي فيه لعدّة سنوات.

ما المقصود بالتخصص الجامعي؟

التخصص الجامعي ، ويُعرف أيضًا بمصطلح المسار الجامعي هو حقل الدراسة الذي تختارينه في الجامعة، والذي يتضمّن بالإضافة إلى متطلبات جامعية عامّة مجموعة من المواد المتخصصة في مجال معيّن كالكيمياء، الأدب المقارن، العلوم السياسية أو غيرها، بل يسعُك في بعض الأحيان أن تصمّمي تخصصك بنفسك.

كيف أعرف التخصص المناسب لي في الجامعات؟
كيف أعرف التخصص المناسب لي في الجامعات

كيف أختار تخصصي الجامعي المناسب

1 – اطلعي على التخصصات المهمة في سوق العمل

لا شك أنك سوف تختارين تخصص يوفر لك الأمن الوظيفي حتى إن لم يكن في نفس مجال التخصص، لذلك من أهم خطوات اختيار التخصص الجامعي هو اكتشاف التخصصات والمجالات المطلوبة بالقطاعات، وتتعرف على نسبة الطلب عليها والمؤهلات الأكاديمية اللازمة للعمل فيها.

القيام بهذه المرحلة تساعدك من ناحيتين وهي اختيار التخصص الجامعي ومعرفة المستقبل المهني لكل تخصص يهمك. كذلك تضيق دائرة الخيارات التي أعدتها من أجل اختيار التخصص الجامعي المناسب لك.

2 – اكتشفي التخصصات

من الأمور التي يجب مراعاتها والسؤال عنها أيضاً هي المواد الجامعية للتخصص الجامعي وعدد الساعات والمهام المطلوبة للنجاح وتحديد مزايا وعيوب كل تخصص، وضع تلك المعلومات ضمن جدول لتسهيل المقارنة بينهم. يعد القيام بهذه الخطوة أمر سهل من خلال المجموعات عبر المنصات الاجتماعية  للإجابة عن الكثير من الاستفسارات  حول اختيار التخصص الجامعي.

3 – حددي شغفك واهتماماتك

اختيار التخصص الجامعي المناسب تحتاج منكِ وبشكل أساسي إلى تحديد ما تودين دراسته والعمل به طوال حياتك. وإن كان ليس لديك شغف من المهم كتابة مهاراتك وقدراتك ومطابقها مع التخصص الموجود ضمن الجدول، سيساعدك ذلك على اختيار التخصص الجامعي المناسب بشكل كبير.

كيف أعرف التخصص المناسب لي في الجامعات؟
التخصص المناسب لي في الجامعات

4 – تعرفي على قدراتك ومهاراتك

معرفة القدرات التي عند الطالبة في مرحلة اختيار التخصص الجامعي المناسب في غاية الأهمية وهي تنقسم إلى قسمين:

القدرات المادية: أحد العوامل الذي له دور كبير في اختيار تخصصك الجامعي أيضا، لذلك من المهم وضع ميزانية مالية على أساسها تختارين التخصص المناسب لك، أو في حال إصرارك على تخصص عالي التكلفة ابحثي عن المنح الدراسية المتاحة في بلدك أو خارجها وقومي بالتسجيل فيها.

القدرات الشخصية: أي اهتماماتك ومهاراتك في مجال معين دوناً عن الآخر، فعلى سبيل المثال ترين أن لديك مهارة التواصل مع الأشخاص وحب المساعدة ولديك القدرة على حفظ المعلومات الكثيرة فلا شك أن تخصص علم النفس هو تخصصك المناسب. باختصار من المهم معرفة ما هي مهارات العمل المطلوبة لمساعدة نفسك للوصول للقرار الصحيح.

5 – حددي رؤيتك المستقبلية

ونقصد بالرؤية المستقبلية أي ما هي تطلعاتك المهنية؟ ما الأشياء التي تودين عملها بعد الانتهاء؟ وما هي المناصب التي ترغبين بالوصول إليها على المدى البعيد؟، تلك الأسئلة يجب الإجابة عليها بعلم ودراية كاملة كونها أساس اختيار التخصص الجامعي المناسب .

ومن أهم ما يجب أن تتعلمينه في اختيار التخصص الجامعي هي كيفية الموازنة ما بين شغفك واهتمامك والواقعية في اختيار التخصص الجامعي، أي لا تنتظري أن تجدي تخصص مناسب لك بشكل كامل. فحتى لو كنت لا تمتلكين جميع مهارات التخصص الجامعي ولكنه مهم ضعه ضمن الخيارات، لأن هناك مجموعة من المهارات الأساسية في تخصص ما يتم اكتسابها أثناء الدراسة فلا تقلق من هذا الأمر. وإليكِ أهم التخصصات عام 2030 في المملكة العربية السعودية.

كيف أعرف التخصص المناسب لي في الجامعات؟
التخصص المناسب

أهم النصائح في اختيار التخصص الجامعي المناسب

1 – اختاري تخصصك بالتعاون مع مستشار أكاديمي

النصيحة الأولى هي أن تتواصلي مع مستشار أكاديمي يمنحك أهم الخيارات في اختيار التخصص الجامعي المناسب. وذلك لأن العاملين في هذا المجال لديهم الخبرة الكافية في تحليل مهاراتك الشخصية والأفرع المناسبة لك والتي قد تكوني لا تعرفينها.

2 – اختيار الجامعة وزيارتها

بالإضافة إلى اختيار التخصص الجامعي يجب عليك أيضاً اختيار الجامعة ومعرفة مميزاتها وعيوبها، والمقررات المطلوبة وماهي الأنشطة والتدريبات التي تقدمينها، وهل تدعم طلابها في هذا التخصص أم لا، هذا الأمر يؤثر بصورة كبيرة بعملية اتخاذ القرار في اختيار التخصص الجامعي. كذلك تحدثي مع طلاب الكلية واستكشفي طرق التدريس وجدارة الأكاديميين والأساتذة.

كيف أعرف التخصص المناسب لي في الجامعات؟
أهم الجامعات

3 – عدم التأخر في اختيار التخصص الجامعي

اختيار التخصص لا يتم بمدة قصيرة بل ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنك تحتاجين لوضع قائمة شاملة لجميع الخيارات. لذلك من الأفضل تفريغ نفسك لعملية اختيار تخصصك الجامعي، كي تمتلكي خلفية علمية وافية عن كل تخصص. وفي الختام، إليكِ تخصصات جامعة الملك سعود المناسبة لسوق العمل.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية