إليكِ ما يمكن توقعه خلال فحص سرطان الثدي

كيفية الكشف المبكر عن فحص سرطان الثدي

كيفية الكشف المبكر عن فحص سرطان الثدي

الكشف المبكر عن سرطان الثدي أمر مهم، بحيث يمكن ذلك بإجراء فحص التصوير الشعاعي للثدي (الماموغرام) بانتظام، إذا لم يسبق لك ذلك فإليك ما يمكن توقعه خلال الفحص عن سرطان الثدي.

ias

سرطان الثدي من بين أكثر أنواع السرطانات شيوعا تم تشخيصه في النساء . على أية حال ، وبواسطة الكشف المبكر عن سرطان الثدي وتلقي متابعة العلاج الملائم ، بإمكانك زيادة فرصة في البقاء على قيد الحياة بشكل كبير. لأنه مثل أي حالة مرضية ، فعند اكتشافه مبكرا ، يكون العلاج أسهل في العادة ومعدل النجاح أعلى. وقد يهمكِ الإطلاع على أول علامات سرطان الثدي ظهوراً تجهلها الكثيرات!

ما هو فحص سرطان الثدي؟

يتضمن فحص سرطان الثدي نوع من الأشعة السينية يعرف باسم “الماموغرام” أو التصوير الشعاعي للثدي، والذي يستخدم لفحص السيدات اللاتي يبدون بصحة جيدة بحثا عن أي علامات قد تشير إلى وجود خلايا سرطانية بالثدي، حيث يهدف هذا الإجراء إلى الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

من خلال الخضوع للفحص الدوري لسرطان الثدي، فإنك تتخذي خطوة وقائية هامة يمكنها أن تكشف عن وجود السرطان قبل ظهور أي أعراض مرضية، حيث تكون الآفة السرطانية صغيرة جداً بحيث لا يمكن رؤيتها أو ملاحظتها أو الشعور بها. عندما يتم اكتشاف السرطان في هذه المرحلة المبكرة، يكون علاجه أسهل كثيراً ومعدلات النجاة والتغلب على المرض أعلى بكثير.

كيفية الكشف المبكر عن فحص سرطان الثدي
الكشف المبكر عن فحص سرطان الثدي

إن سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان انتشاراً بين النساء في جميع انحاء العالم. كما يُعتبر سرطان الثدي المسبب الرئيسي للوفاة بين النساء في دولة الإمارت حيث يُصيب النساء في مرحلة عمرية أقل من المتوسط العالمي المُتعارف عليه للإصابة بسرطان الثدي. وبالرغم من جميع الجهود المبذولة لزيادة الوعي بشأن المرض، فإنه من الأهمية الإشارة إلى أن الفحص الدوري قد تنقذ أرواحاً”.

نقوم بالكثير من العمل لتوعية النساء بالأعراض المرضية الظاهرية التي قد تنشأ بفعل الإصابة بسرطان الثدي، بالإضافة إلى التشجيع على إجراء الفحص الذاتي لرصد وتحديد أي خلل أو كتل سرطانية بنسيج الثدي. أما فحص الماموغرام فهو فحص روتيني يتم إجراؤه على النساء اللاتي لا تظهر عليهن أي أعراض، وذلك للكشف عن الخلايا السرطانية قبل ملاحظة وجود الكتل السرطانية بالثدي من الأساس، حيث يكون السرطان لا يزال في مراحله الأولى، وبالتالي يسهل علاجه. ويمكنكِ التعرف على أفلام عالمية سلطت الضوء على معاناة النساء مع سرطان الثدي.

كيفية الكشف المبكر عن فحص سرطان الثدي
فحص سرطان الثدي

ماذا يحدث أثناء فحص سرطان الثدي؟

يتم إجراء فحص سرطان الثدي باستخدام أشعة سينية تعرف باسم “أشعة الماموغرام”، حيث يتم وضع ثديك على جهاز الماموغرام، وضغطه برفق بين لوحين. يمكن أن يكون الأمر غير مريح بعض الشئ، لكنه لا يكون مؤلما أبدا. ستكون هناك سيدات فنيات بالغرفة لمساعدتك وإرشادك. يتم التقاط صورتين، واحدة من الأعلى وأخرى من الجانب. يستغرق هذا الإجراء بأكمله مجرد بضع دقائق.

كيفية الكشف المبكر عن فحص سرطان الثدي
كيفية الكشف المبكر

ماذا يحدث بعد فحص الماموغرام؟

يقوم الطبيب بفحص صور الماموغرام بحثاً عن أي علامة قد تشير إلى الإصابة بسرطان الثدي. في بعض الحالات، قد يتم استدعاؤك لإجراء المزيد من الفحوصات، لكن هذا لا يعني بالضرورة إصابتك بسرطان الثدي، إذ قد تكون الصور التي تم التقاطها غير واضحة، ويتوجب التقاطها مرة أخرى.

إذا لاحظ طبيبك المعالج أي شئ يتطلب مزيدا من الفحص، فسيتم إجراء فحص ماموغرام آخر، والذي يسمى بفحص الماموغرام التشخيصي أو التكبيري. الهدف من ذلك الإجراء هو تمكين الطبيب من النظر عن كثب في منطقة معينة من الثدي. إذا كان رأي طبيبك المعالج أن هناك حاجة إلى المزيد من الفحوصات، فقد يتم إرسالك لإجراء التصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية أو الخزعة “فحص عينة نسيجية من الثدي”، حيث تم تصميم كافة هذه الفحوصات لتقديم تفسير سريع ودقيق لأي مخاوف أو خلل.

إذا أظهرت الفحوصات الإضافية إصابتك بسرطان الثدي، فمن المحتمل جدا أنه تم اكتشافه في مرحلة مبكرة، وسنكون قادرين على علاجه بشكل أكثر فعالية.

إذا كان عمرك أكثر من 40 عاماً، أو كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي، أو كنت تندرجينضمن أي من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي، ينبغي إذن التحدث إلى طبيبك اليوم حول فحص سرطان الثدي.

كيفية الكشف المبكر عن فحص سرطان الثدي
سرطان الثدي

أخذ عينة من خلايا الثدي لفحصها

الخزعة إجراء تُسحب فيه عينة من الأنسجة لفحصها في المختبر. وللحصول على العينة، يُدخل اختصاصي الرعاية الصحية إبرة عبر الجلد وصولاً إلى نسيج الثدي. ويوجِّه اختصاصي الرعاية الصحية الإبرةَ اعتمادًا على صور مُلتقَطة بالأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية أو نوع آخر من أنواع التصوير. وعند وصول الإبرة إلى المكان الصحيح، يستخدم اختصاصي الرعاية الصحية الإبرة لسحب عينة نسيج من الثدي. وغالبًا ما توضع علامة مكان النقطة التي أُخذت منها العينة. وستظهر العلامة المعدنية في الاختبارات التصويرية. وتساعد هذه العلامة فريق الرعاية الصحية على مراقبة المنطقة المعنية.

وأخيرًا، تعرفي معنا على ماركات تجميل وأزياء عالمية تدعم شهر التوعية بسرطان الثدي 2024.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية