في يوم المرأة الاماراتية... قصص ملهمة لنساء إماراتيات سطّرن حكايات التفوّق والريادة

النساء إماراتيات ملهمات

مصدر الصورة: الحساب الرسمي لنورا المطيري astronaut_nora@ على انستغرام

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة في 28 أغسطس من كل عام بيوم المرأة الإماراتية، وهو اليوم ذاته الذي تأسس فيه الاتحاد النسائي العام.

ias

سنسلط الضور اليوم على أبرز النساء الإماراتيات، وقصصهن الناجحة التي ستلهمنا حقًا في حياتنا، إذ حققن إنجازات كثيرة رغم الصعوبات التي واجهنها، ومنهن اماراتيات قدّمن إنجازات في سن صغيرة.

نورا المطروشي

تعتبر نورا المطروشي أول امرأة إماراتية تشغل منصب طيار، والأولى بمنصب ملازم أول طيار في شرطة دبي، وهي بنجاحها هذا، ألهمت الكثيرات للانخراط في مجال الطيران.

اللافت أن نورا ليست أول رائدة فضاء في الإمارات فحسب، بل أيضًا في الدول العربيّة ككلّ، وقد حلمت منذ صغرها أن تصبح رائدة فضاء، وها هي اليوم تبذل جهودها لتحقيق أحلام أكبر.

حيث تقدمت المطروشي التي تحلم منذ صغرها بالذهاب إلى القمر، خطوة نحو تحقيق حلمها، إذ استطاعت نيل شارة رواد الفضاء المحترفين في وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، بعدما خضعت لتدريب مكثف دام سنتين، وهو أول إنجاز عربي يسجل لها.

وتروي المطروشي التي ولدت العام 1993 في الشارقة بالإمارات العربية المتحدة، أن شغفها بدأ عندما أجرت إحدى معلماتها محاكاة لرحلة إلى القمر في صفها المدرسي. ودخل التلاميذ أولاً إلى ما يشبه خيمة كبيرة نصبت وسط الصف لتكون بمثابة مركبة فضائية. وعند الخروج منها، كان كل شيء مغطى بملاءات رمادية، وكانت الأضواء مطفأة. وكنا قد أخبرناكِ سابقًا عن نساء عراقيات وصلن إلى العالمية وهدى بيوتي واحدة منهن!

الشيخة لطيفة آل مكتوم

في العام 2008 أصبحت الشيخة لطيفة آل مكتوم أول امرأة تمثّل الإمارات في الألعاب الأولمبية. عرفت بعشقها للرياضة وتحديدًا ركوب الخيل منذ صغرها، وها هي اليوم تشارك في أهم السباقات وتحقق الكثير من الإنجازات. وقد أشرنا سابقًا في السياق ذاته عن 5 نساء عربيّات نجحن في السياسية الدولية.

سارة الأميري

تشغل مناصب كانت محصورة بالرجال، ومن بينها رئيس مجلس وكالة الإمارات للفضاء، ونائب مدير مشروع بعثة الإمارات للمريخ ورئيس مجلس الإمارات للثورة الصناعيّة الرابعة، وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدّمة.

ولدت سارة بنت يوسف الأميري في عام 1987، وحصلت على شهادتي البكالوريوس والماجستير في هندسة الحاسوب من الجامعة الأميركية بالشارقة.

ومنذ عام 2017، وبعد انضمامها رسميا إلى حكومة الإمارات آنذاك، لمع اسم سارة الأميري في سماء الإمارات بفضل طموحها واجتهادها، إذ تقلدت منذ ذلك التاريخ العديد من المناصب المهمة داخل دولة الإمارات.

الجدير بالذكر، أن سارة اختيرت في 18 فبراير 2021 ضمن “أكثر 100 شخصية مؤثرة صاعدة في العالم” لذلك العام، لقاء دورها الريادي ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف الفضاء وبعد نحو شهر من نجاح مهمة الوصول إلى المريخ.

أيضا اختيرت في قائمة BBC لأكثر 100 امرأة تأثيراً وإلهاماً في العالم في 2020. وكنا قد أخبرناكِ سابقًا عن  خمس نساء سعوديات سطر التاريخ أسماءهنّ.

جهينة المهيري

تمارس جهينة المهيري مهنة مسؤول مراقبة الحركة الجويّة وهي الإماراتيّة والمرأة الوحيدة في العالم الذي تشغل هذا المنصب.

ويبدو أن هذه الفتاة إماراتية اختارت الطريق الشاقة المحفوفة بالمخاطر إيماناً منها بقدراتها، حيث قبلت التحدي واستطاعت أن تصنع قصة نجاح يحتذى بها من جميع نساء العالم.

ريم الهاشمي

من الذين لهم الفضل بفوز الإمارات باستضافة فعالية اكسبو دبي 2020، وهي تتبوّأ مناصب مهمّة تثبت من خلالها جدارتها بوضع الإمارات على الخارطة العالمية للدول المتقدّمة، مثل، وزيرة دولة الإمارات العربيّة المتحدة للتعاون الدوليّ ورئيس مجلس إدارة جمعيّة دبي العطاء.

نايلة الخاجة

هي أول مخرجة ومنتجة أفلام في الإمارات، وهي مصدر وحي لشابات كثيرات يراسلنها لتقدّم لهنّ النصائح وتلهمهنّ على شقّ طريقهن وتحقيق حلمهنّ في المجال.

قامت بتأليف وإخراج العديد من الأفلام والإعلانات التجارية للعلامات التجارية العالمية وراوية قصص آسرة ومتحدّثة ملهمة وتحفيزية.

دخلت نايلة عالم الإخراج والإنتاج وهي ما زالت في السادسة عشرة من عمرها وكانت أول امرأة إماراتية تدخل هذا المجال، لم تفكر نايلة في الموضوع واعتبرته أمراً عادياً، لكنّ حين بدأت بالعمل مع طاقم التصوير تنبّهت للخلل الحاصل بين النساء والرجال، وهذا ما شكّل صعوبة لها ولعائلتها في البداية.

الشيخة فاطمة بنت مبارك

أطلق عليها لقب “أم الإمارات”، ويعود لها الفضل في تأسيس أوّل جمعية نسائية في الإمارات وجمعية تنمية المرأة، عام 1973، كما أنشأت بعد ذلك بعامين الاتّحاد النسائيّ العام، ومن ثمّ المجلس الأعلى للأمومة والطفولة عام 2003، وبعدها بـ 3 سنوات مؤسّسة التنمية الأسريّة. وقد حصلت طوال مسيرتها على أكثر من 500 جائزة.

الجدير بالذكر أنها تعاونت أيضًا مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وشاركت في إنشاء منظّمة المرأة العربية لخدمة النساء العربيات المهاجرات المحتاجات إلى المساعدة. تابعي معنا أيضًا خمس سفيرات سعوديات يمثلنّ المملكة دوليًا.

وبالمناسبة، أخبرتكِ ياسمينة سابقًا عن 50 إماراتية عانقن الشمس بإنجازاتهنّ، وكذلك، احتفت بيوم المرأة العالمي بإخباركِ عن نساء عربيّات دخلن التاريخ بإنجازاتهنّ.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية