فيلم "الجوكر" في جزئه الثاني يتعرّض لانتقادات واسعة وإيرادات منخفضة

بوستر فيلم جوكر. الصورة من الحساب الرسمي على انستغرام @jokermovie

بوستر فيلم جوكر. الصورة من الحساب الرسمي على انستغرام @jokermovie

“Joker: Folie à Deux” هو الفيلم رقم 1 في شباك التذاكر، لكن قد لا تكون نهايته سعيدة. في تحول للأحداث التي لن يجدها سوى آرثر فليك مضحكة، تم افتتاح الجزء الثاني من قصة تود فيليبس الأصلية لعام 2019 حول الشرير باتمان في دور العرض في جميع أنحاء البلاد في نهاية هذا الأسبوع بإيرادات صامتة بلغت 40 مليون دولار، وفقًا لتقديرات الاستوديو يوم الأحد، أي أقل من نصف هذا المبلغ. من سابقتها. كان الانهيار سريعًا ودفع الكثيرين في الصناعة إلى التساؤل: كيف حدث الخطأ في التكملة المرتقبة لفيلم حائز على جائزة الأوسكار بقيمة مليار دولار مع نفس الفريق الإبداعي؟

ias

قبل ثلاثة أسابيع فقط، ربطت خدمات التتبع الفيلم بـ 70 مليون دولار لأول مرة، وهو ما كان سيظل أقل بمقدار لا بأس به من إطلاق فيلم “Joker” الذي حطم الرقم القياسي البالغ 96.2 مليون دولار في أكتوبر 2019.

كانت الآراء مختلطة في مهرجان البندقية السينمائي، حيث تم عرضه لأول مرة في المنافسة مثل الفيلم الأول وحصل على تصفيق حار لمدة 12 دقيقة.

لكن توهج العودة للوطن لم يدم طويلاً، وسوف ينهار الأساس الهش في الأسابيع المقبلة مع انخفاض نتيجة الفيلم على موقع Rotten Tomatoes من 63% في البندقية إلى 33% بحلول عطلة نهاية الأسبوع الأولى في دور العرض. ربما كان الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو آراء الجمهور: فقد أعطى مشترو التذاكر الذين تم استطلاع آرائهم في ليلة الافتتاح للفيلم درجة D CinemaScore القاتلة. لم تكن استطلاعات الخروج من PostTrak أفضل. لقد حصلت على نصف نجمة ضئيلة من أصل خمسة ممكنة. قال بول ديرجارابيديان، كبير المحللين الإعلاميين في شركة كومسكور: “إنها ضربة مزدوجة يصعب التعافي منها”. “المشكلة الأكبر على الإطلاق هي الميزانية المعلنة. سيكون افتتاح فيلم أقل تكلفة بقيمة 40 أو 50 مليون دولار بمثابة بداية قوية.

تبلغ تكلفة فيلم “Joker: Folie à Deux” ضعف تكلفة إنتاج الفيلم الأول على الأقل، على الرغم من أن الأرقام المعلنة تختلف فيما يتعلق بثمن إنتاجه. قال فيليبس لمجلة Variety أن المبلغ كان أقل من 200 مليون دولار المبلغ عنها؛ والبعض الآخر ربطها بمبلغ 190 مليون دولار. أصدرت شركة Warner Bros. الفيلم في 4102 موقعًا في أمريكا الشمالية. حوالي 12.5% ​​من إجماليها المحلي جاء من 415 شاشة آيماكس. على الصعيد الدولي، حقق الفيلم 81.1 مليون دولار من 25.788 شاشة، ليصل إجمالي أرباحه العالمية إلى 121.1 مليون دولار. وفي الأسبوعين المقبلين، سيتم أيضًا افتتاح فيلم “Joker 2” في اليابان والصين.

وحصل فيلم The Wild Robot من إنتاج Universal وDreamWorks Animation على المركز الثاني، والذي أضاف 18.7 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع الثانية، ليصل إجمالي إيراداته المحلية إلى ما يقرب من 64 مليون دولار. على الصعيد العالمي، حققت أكثر من 100 مليون دولار. واحتل فيلم “Beetlejuice Beetlejuice” من شركة Warner Bros المركز الثالث في عطلة نهاية الأسبوع الخامسة، بينما احتل فيلم “Transformers One” من شركة Paramount المركز الرابع، واحتل فيلم “Speak No Evil” من شركة Universal وBlumhouse المراكز الخمسة الأولى. أما الإصدار الجديد الكبير الآخر الذي صدر في عطلة نهاية الأسبوع، وهو فيلم White Bird من إنتاج شركة Lionsgate، فقد حقق إيرادات بلغت 1.5 مليون دولار فقط من ما يزيد قليلاً عن 1000 موقع، على الرغم من حصوله على تصنيف A+ CinemaScore. بشكل عام، ارتفعت عطلة نهاية الأسبوع عن نفس الإطار في العام الماضي، لكن بداية فيلم “Joker” تمثل تطورًا غير مرحب به لأصحاب دور العرض الذين يأملون في تقليص عجز شباك التذاكر.

قال فيليبس والنجم خواكين فينيكس إنهما يطمحان إلى صنع شيء “جريء” مثل الفيلم الأول. أضاف الجزء الثاني ليدي غاغا إلى الحظيرة، باعتبارها من أشد المعجبين بالجوكر، وتعمق أكثر في ذهن آرثر فليك، المسجون في أركام وينتظر المحاكمة على جرائم القتل التي ارتكبها في الجزء الأول. إنها أيضًا مسرحية موسيقية، تحتوي على أغاني ورقصات متخيلة بشكل متقن وفقًا للمعايير القديمة. حتى أن غاغا أصدرت ألبومًا مصاحبًا بعنوان “”Harlequin” إلى جانب الفيلم.

في مراجعته لوكالة أسوشيتد برس، كتب جيك كويل أن “فيليبس اتبع أسلوبه المضاد للأبطال في مواجهة الجوكر بتكملة مناهضة للغاية. فهو يجمع بين دراما السجون وإثارة المحكمة والموسيقى، ومع ذلك يتبين أنه خامل بشكل ملحوظ نظرًا لمدى قابلية النص الأصلي للاشتعال. لقد كان الجزء الثاني بالفعل موضوعًا للعديد من المقالات الفكرية، حيث افترض البعض أن الجزء الثاني كان ينفر عشاق الفيلم الأول عمدًا. بعبارات أكثر فظاظة، يطلق عليه “الإصبع الأوسط”. لكن المعجبين غالبًا ما يتجاهلون نصيحة النقاد، خاصة عندما يتعلق الأمر بفتح محافظهم لرؤية شخصيات الكتاب الهزلي المبجلة على الشاشة الكبيرة.

وقال ديرجارابيديان: “لقد قاموا بالتأرجح على الأسوار”. “ولكن باستثناء بعض القيم المتطرفة، يبدو أن الجماهير في عام 2024 تريد معرفة ما سيحصلون عليه عندما يذهبون إلى المسرح. إنهم يريدون ما هو مجرب وحقيقي، ومألوف. لديها بعض المدافعين البارزين أيضًا: فرانسيس فورد كوبولا، الذي حصل الأسبوع الماضي على D+ CinemaScore عن فيلمه الطموح والمثير للانقسام “Megalopolis”، دخل إلى دردشة الجوكر بمنشور على Instagram. وكتب كوبولا: “أفلام @ToddPhillips تدهشني دائمًا وأنا أستمتع بها تمامًا”. “منذ فيلم The Hangover الرائع، كان دائمًا يتقدم بخطوة على الجمهور الذي لا يفعل أبدًا ما يتوقعونه.” وفي الوقت نفسه، انخفض فيلم “Megalopolis” بنسبة 74٪ في عطلة نهاية الأسبوع الثانية بما يزيد قليلاً عن مليون دولار، ليصل إجماليه إلى 6.5 مليون دولار مقابل ميزانية قدرها 120 مليون دولار.

يعتقد محرر الموعد النهائي أنتوني داليساندرو أن المشكلة بدأت مع فكرة جعل الجزء الثاني من فيلم الجوكر مسرحية موسيقية. وكتب يوم السبت: “لم يرغب أي من محبي الفيلم الأصلي في رؤية تكملة موسيقية”. كان الفيلم الأول أيضًا مثيرًا للانقسام وموضوعًا للكثير من الجدل، ثم حول ما إذا كان من الممكن أن يرسل رسالة خاطئة إلى النوع الخطأ من الأشخاص. ومع ذلك، ما زال الناس يتوافدون لمعرفة سبب هذه الضجة. وحصل فيلم “الجوكر” على 11 ترشيحًا لجوائز الأوسكار، بما في ذلك أفضل فيلم وأفضل مخرج، وثلاثة انتصارات. لقد حقق أيضًا أكثر من مليار دولار وكان الفيلم الأعلى ربحًا من فئة R على الإطلاق، حتى هذا الصيف عندما حصل فيلم Marvel’s Deadpool & Wolverine على التاج.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية