فوائد الريتينول للبشرة عديدة ولكن انتبهي للأعراض الجانبية المحتملة

فوائد الريتينول للبشرة عديدة ولكن انتبهي للأعراض الجانبية المحتملة

فوائد الريتينول للبشرة عديدة ولكن انتبهي للأعراض الجانبية المحتملة

هل تعلمين أن فوائد الريتينول للبشرة عديدة ولكن انتبهي للأعراض الجانبية المحتملة ولا تترددي في استشارة طبيبك قبل استخدام منتجات عناية بالبشرة.

ias

يعتبر الريتينول أحد أشكال فيتامين أ، وعادة ما يضاف إلى كريمات البشرة ومستحضرات التجميل. ومن المعلوم ان للريتينول تأثيرات مضادة للشيخوخة ويمكن أن يساعد في إزالة حب الشباب. أما المنتجات التي تحتوي الريتينول فهي متاحة على نطاق واسع بدون وصفة طبية. وفي هذا السياق اكتشفي اماكن ظهور حب الشباب الهرموني أسبابه، علاجه، ونصائح لبشرة صحيّة.

ما هو الريتينول؟

يقول روبرت أنوليك، طبيب الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك: “الريتينول هو نوع من الريتينويد والريتينويدات هي فئة تشمل الريتينول، والريتينالدهيد، والتريتينوين وغيرها بشكل عام أما الرتينوئيدات فهي من مشتقات الفيتامين أ”.

غالبًا ما يستخدم الريتينول بشكل شائع في منتجات العناية بالبشرة التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تعالج حب الشباب والتجاعيد، بينما يوجد حمض الريتينويك بشكل أكثر شيوعًا في المنتجات الطبية، مثل الإيزوتريتينوين. اليك حقائق عن حبّ الشباب معرفتها ضروريّة لعلاجها بفعاليّة.

الريتينول احد مشتقات فيتامين أ
الريتينول احد مشتقات فيتامين أ

أشكال الريتينول

يعتبر الريتينول علاج موضعي، مما يعني أنه يمكنك وضعه فوق بشرتك وهو يأتي في أشكال عديدة، منها:

  • الكريمات
  • المواد الهلامية
  • المستحضرات
  • المراهم

الحل السحري … لبشرة نضرة

يعزز الريتينول نمو الخلايا وتجددها، وهذا ما يجعله فعالًا للغاية كمادة للعناية بالبشرة. هو ليس علاجًا قويًا لحب الشباب فحسب بل هو أقرب إلى الحل السحري الذي يمتلكه عالم العناية بالبشرة عندما يتعلق الأمر بمعالجة حب الشباب الشديد. كذلك يمكنه أيضًا علاج فرط التصبغ والبقع الحمراء وقد يمنع أيضًا انهيار الكولاجين بالتالي قد يساعد في تقليل التجاعيد وهو يعمل أيضًا على تلطيف بشرتك وتعزيز لونها بشكل أكثر تناسقًا.

نتائجه فورية

يبدأ الريتينول في العمل في خلاياك على الفور، ولكن الأمر سيستغرق عدة أسابيع قبل أن تلاحظي تحسنًا في شكل وملمس بشرتك، وربما تبدو حالة بشرتك أسوأ في البداية وذلك حتى تتكيف مع النظام الجديد فتلاحظين بعدها النتائج الايجابية.

هل من الآمن استخدام الريتينول كل يوم؟

بالنسبة لمعظم الناس، نعم يمكن استخدام الريتينول بمجرد أن تعتاد بشرتك عليه. ومع ذلك، هناك بعض الأشخاص الذين قد لا يرغبون في استخدامه بشكل متكرر أو لا يمكنهم ذلك مطلقًا. ووفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، يشمل ذلك الأشخاص الذين يعانون من:

  • حساسية الجلد
  • الأكزيما
  • العُدّ الوردي

يعود هذا إلى حقيقة أن الريتينول يسرع دوران الخلايا ورغم أن هذا هو ما يساعد في علاج وتقليل حب الشباب أو الندبات أو فرط التصبغ، إلا أنه يسبب أيضًا الجفاف والتقشير. لذا، إذا كنت تعانين من حالة جلدية معينة، فينصح باستشارة الطبيب قبل تجربة الريتينول.

دفع موزع جل سائل الوجه إلى الخارج في متناول اليد
دفع موزع جل سائل الوجه إلى الخارج في متناول اليد

ما هي فوائد الريتينول؟

يتمتع الريتينول بالعديد من فوائد تنظيف البشرة ومكافحة الشيخوخة بالتالي يزيد الريتينول من سمك ومرونة بشرتك، يبطئ إنتاج الميلانين، يقلل الالتهاب ويمنع انسداد المسام، إليك فيما يلي أهم 5 فوائد لاستخدام الريتينول ولماذا يجب أن تعتمديه في روتينك المنتظم للعناية بالبشرة لاستعادة نضارتها:

1- يخفف ظهور البثور

يعتبر الريتينول والريتينويدات الأخرى من أهم علاجات حب الشباب لذا ينصح باستخدامه كعلاج للعناية بالبشرة ذلك ان نتائجه مضمونة.

2- يساعد على علاج أضرار أشعة الشمس

مع مرور الوقت، يمكن أن يؤثر التعرض لأشعة الشمس سلبًا على الجلد وهذا ما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد بشكل اساسي ويسبب تلفًا ضوئيًا، مما يؤدي إلى تفاوت لون البشرة، والتجاعيد، وفقدان مرونة الجلد لذا ينصح باستخدام الريتينول لعلاج هذه الحالة. اليك أبرز فوائد سيروم تبييض البشرة وإزالة البقع الداكنة

3- يعالج التجاعيد ويحسن نسيج الجلد

إحدى الفوائد الرئيسية لاستخدام الريتينول هي الحصول على بشرة أصغر سنًا، بغض النظر عن عمرك، بالتالي مع التقدم في العمر، تبدأ البشرة بفقدان الكولاجين والإيلاستين، وهي البروتينات التي تساعد في الحفاظ على البشرة ناعمة وممتلئة.

4- يوحد لون البشرة ويعالج التصبغات

قد يكون التعامل مع فرط تصبغ الجلد، مثل ندبات حب الشباب وبقع الشمس والكلف، أمرًا محبطًا ولكن يمكن أن يساعد الريتينول في هذا أيضًا.

5- يعمل بلطف على البشرة

الريتينول ليس قويًا مثل الرتينوئيدات الأخرى، مما يعني أنه ليس قاسيًا أيضًا. ولهذا السبب، يمكن للعديد من الأشخاص استخدام الريتينول بدون التعرض للآثار الجانبية الشائعة مع الرتينوئيدات الموضعية، مثل احمرار الجلد وجفافه. لذا فإن الريتينول يتمتع بالعديد من فوائد الرتينوئيدات الأقوى، ولكن بدون أضرار.

امرأة تتمتع ببشرة نضرة ومشرقة
امرأة تتمتع ببشرة نضرة ومشرقة

  الآثار الجانبية التي يجب مراقبتها

بينما تتكيف بشرتك مع الريتينول، فمن الطبيعي أن تلاحظي بعض الآثار الجانبية، بما في ذلك:

  •  احمرار
  • تهيج
  • شعور بالوخز
  • تقشير الجلد

ومع ذلك، ينبغي أن تكون هذه الآثار خفيفة إلى حد ما وتهدأ بعد حوالي 3 أسابيع.

 متى تتصلين بالطبيب؟

اتصلي بالطبيب الخاص بك إذا:

  • قمت بتطوير رد فعل شديد لمنتج الريتينول.
  • لم تلاحظي نتائج بعد استخدام منتج الريتينول لبضعة أشهر وتريدين التفكير في الخطوات التالية.

 من لا ينبغي أن يستخدم الريتينول؟

بشكل عام، لا يوصي الخبراء باستخدام الريتينول أثناء الحمل، فإذا كنت حاملًا تحدثي مع طبيبتك قبل البدء بالريتينول أو الاستمرار فيه.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية