فنانات أثبتن شجاعتهن في محاربة سرطان الثدي

فنانات أثبتن شجاعتهن في محاربة سرطان الثدي

مصدر الصورة: الحساب الرسمي لاليسا elissazkh@ وكندة علوش kindaalloush@ على انستغرام

يعتبر أكتوبر من كل عام، شهر مخصص لزيادة وعي النساء بسرطان الثدي، والهدف منه هو التوعية بالمرض ومشاركة المعلومات حوله. وهنا، قد يهمّك الاطّلاع على أطعمة تحمي من الاصابة بسرطان الثدي.

ias

مرض السرطان لا يستثني أحد، لذا سمعنا مرارًا وتكرارًا عن إصابة العديد من النجمات العربيات والأجانب بسرطان الثدي، ويبدو أن للبعض منهن تجارب مختلفة، تمت ترجمتها بأعمال فنية.

كندة علوش

قررت النجمة السورية كندة علوش، أن تشارك متابعيها معاناتها مع مرض السرطان، خلال لقائها مع الإعلامية منى الشاذلي.

حيث صرّحت علوش بأن إصابتها بسرطان الثدي ليس حديث العهد، لكنها أخفت الخبر عن جمهورها لأسباب معينة.

كما وضّحت تفاصيل تجربتها مع تساقط الشعر جراء العلاج الكيماوي، وكشفت كيفية تعاملها مع المرض الخبيث، وخوفها على زوجها الفنان عمرو يوسف وطفلها، وكيفية تحملها لرحلة العلاج.

وأشارت إلى أنها أخفت خبر إصابتها بالمرض الخبيث عن الجميع ماعدا أسرتها وعدد قليل من أصدقائها، مشيرة إلى أنها حاولت التعايش مع المرض وتقبل وضعها من أجل أسرتها وأطفالها. ويبدو أن هناك عدد من النجمات تغلبن على سرطان الثدي وقصصهن ملهمة.

ياسمين غيث

مَن شاهد مسلسل “حلاوة الروح”، بطولة هند صبري، لا بد أن يتذكر ياسمين غيث، والتي كانت تؤدي دور فتاة مصابة بالسرطان، لكن هل تعلمي أن ياسمين كانت مصابة فعلًا بالسرطان وقتها؟ وأن سبب شعرها القصير هو جلسات العلاج الكيميائي؟ الجدير بالذكر أن ياسمين مصممة ازياء، وأن تأدية دورها في المسلسل، جاء عن طريق الصدفة، لتروي قصة كفاحها مع السرطان. يمكنكِ أيضًا الإطلاع على إيقاف علاج السرطان عن الفنانة الكويتية جواهر وهذا طلبته أسرتها.

اليسا

تعتبر إليسا من أكثر النجمات العرب اللواتي قررن مشاركة الجمهور تجربتهن المريرة على طريقتهن الخاصة.

أصيبت النجمة اللبنانية بسرطان الثدي، عام 2018، وذلك أبعدها لفترة عن الأضواء، بدون معرفة أسباب اختفائها، لتعود بأغنية “إلى كل اللي بيحبوني”، وهي رسالة واضحة تجسّد خوضها معركة عنيفة مع هذا المرض. لقد استطاعت التغلب عليه، والعودة إلى جمهورها وأحبائها، ولم تكتفِ اليسا بذلك، بل أطلقت حملة «سوا منحارب سرطان الثدي»، والهدف منها إجراء الفحص المبكر والحد من الإصابات بين النساء.

كما أوضحت النجمة أن نسبة السيدات اللاتي يقمن بإجراء فحص مبكر لاكتشاف مرض السرطان زادت في لبنان بعد إصدار أغنيتها “إلى كل اللي بيحبوني”، وزادت أيضًا في أكثر من دولة عربية، وهو ما عرفته عن طريق مختصين تواصلوا معها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت إليسا، في مقابلة سابقة لها، إن الفكرة التي سادت في السابق هي أن المرأة بعد سن الأربعين يجب أن تجري الفحص المبكر، لكن السرطان الآن ليس له عمر، ويمكن لمن تقل أعمارهن عن الأربعين إجراء فحص ذاتي، أو فحوصات أخرى متنوعة لا تتطلب تعرضهن للإشعاع. والجدير ذكره، أنّنا أخبرناك سابقًا عن أول علامات سرطان الثدي ظهوراً تجهلها الكثيرات!

كايلي مينوغ

في عام 2005، أعلنت النجمة الأسترالية كايلي مينوغ إصابتها بسرطان الثدي، وهي في 37 من عمرها، وخضعت لعملية جراحية في الثدي والعلاج الكيميائي. انتصرت كايلي على المرض وأصبحت من الوجوه العالمية التي تقود حملات للكشف المبكر عن السرطان.

وكانت مينوغ قد ذكرت وقتها أنها شعرت “بسعادة” عندما علمت أن آلاف النساء أصبحن أكثر وعيًا وانتباهًا إلى مخاطر سرطان الثدي بعد التغطية الإعلامية المكثفة التي تابعت حالتها.

وأوضحت في بيان إلكتروني نشر على موقعها قائلة: “إن الوعي عن سرطان الثدي يلعب دورًا رئيسيًا في تشخيص المرض في حالته الأولى”. وفي السياق ذاته، قد يهمّك الاطّلاع على أفكار مكياج زهريّ مناسبة لشهر أكتوبر المخصّص للتوعية ضدّ سرطان الثدي.

أنجلينا جولي

النجمة العالمية أنجلينا جولي أيضًا لها قصة مختلفة مع السرطان، ويبدو أن قصتها معه يمكن اختصارها بكلمة “الشجاعة”، فالنجمة الهوليوودية الشهيرة لم تفكر قط في شكل جسمها عندما شعرت أنها باتت مهددة بمرض يمكن أن يفترسها في أية لحظة، ولذلك وافقت على استئصال ثدييها في خطوة استباقية لمحاربة السرطان.

لقد ازداد وعي النساء بشأن عمليات استئصال الثدي والترميم بعدما أعلنت أنجلينا جولي أمام العالم أجمع أنها خضعت لعملية استئصال لثدييها قبل أن يصيبها السرطان فيهما. وفي هذا السياق، قد يهمكِ الإطلاع على نصائح تضمن لك نجاح رحلة العلاج من سرطان الثدي.

كان قرار الممثلة جولي في الخضوع لعملية استئصال الثديين، إضافة إلى عملية ترميمية، بمثابة صدمة حقيقية للرأي العام. ففي 2013، طلبت جولي الخضوع لعملية الاسئتصال بعد أن اكتشفت إصابتها بمشكلة وراثية تزيد كثيراً من احتمال تعرّضها لسرطان الثدي القاتل. وأعلنت يومها أنها اتخذت القرار الصحيح في حياتها، وليست نادمة على الإطلاق. كان همها الرئيسي يومها الحفاظ على تماسك عائلتها لأطول وقت ممكن، وكانت مستعدة لفعل أي شيء يضمن بقاءها مع أولادها. لا شك في أن القرار مخيف جداً، خصوصاً وأن احتمالات خروج الأمور عن السيطرة كانت واردة، لكن المجازفة كانت ضرورية.

الجدير بالذكر أن قصة جولي حظيت بالكثير من التغطية الإعلامية، ولا شك في أنها زادت وعي النساء حول مرض السرطان، وأعطتهن أملاً بالعيش من دون أي تشوه في الصدر بفضل العملية الترميمية.

بسمة وهبة

في مقابلة لها، اختارت الإعلامية بسمة وهبي التعريف عن نفسها بأنها من المحاربات وليس من المتعافيات من المرض فقط. وتم تشخيص إصابة بسمة، بالصدفة، عام 2013، وبسبب عدم الفحص المبكر، اضطرت إلى الخضوع لجلسات العلاج الكيميائي، فضلًا عن إزالة أحد ثدييها.

وظهرت الإعلامية ضيفة في برنامج إعلامي وهي ترتدي شعرًا مستعارًا، كعلامة على تحدي المرض، وفعلًا شُفيت منه وعادت لعملها الإعلامي.

في الختام، قد يهمكِ الإطلاع على عادات تمارسها الناجيات من سرطان الثدي لصحّة سليمة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية