عملية شد الجفون قبل وبعد: دليلكِ الشامل خطوة بخطوة

عملية شد الجفون قبل وبعد : دليلكِ الشامل خطوة بخطوة

عملية شد الجفون قبل وبعد : دليلكِ الشامل خطوة بخطوة

تعد الجفون والمنطقة المحيطة بالعين من المناطق التي يظهر فيها آثار تقدم العمر بوضوح لرقة الجلد فيها، فمع نقص الكولاجين تبدأ الجفون بالترهل وربما تظهر انتفاخات تحت العين وتجاعيد.

ias

لا تقتصر تبعات هذه المشكلة على المظهر الجمالي فحسب، بل تتعدى ذلك إلى التأثير على مجال الرؤية أيضًا؛ لذا قد تلجأ الكثير من النساء إلى عملية شد الجفون لعلاج هذه المشكلة والحصول على مظهر جيد للعيون. وإليكِ شد جفون العين بالمكياج بخطوات بسيطة تستغرق دقيقة واحدة!

ما هي عملية قص الجفون؟

تعمل عملية تجميل الجفن على رفع الجفون العلوية المتدلية، وإزالة أكياس العين، وشد جلد الجفن السفلي. يمكن أن يشمل الجفون العلوية والسفلية بناءً على ما تحتاجه وتوصية طبيبك. حيث تعمل هذه الجراحة على تحديث مظهرك، مما يجعلك تبدين أصغر سنًا.

نصائح ما قبل إجراء العملية

  1. التاريخ الطبي للمريضة
    قد يقوم طبيب العيون بسؤال المريضة قبل القيام بالجراحة عن الأمراض التي أصيبت بها في الماضي والحاضر كالزرق (Glaucoma)، أو حساسية في منطقة العيون، ومشاكل أخرى في العيون.

على المريضة إعلام الطبيب في حال كانت تعاني من أمراض الغدة الدرقية، وارتفاع ضغط الدم، ومشكلات العيون أو إذا كانت تعاني من السكري.

عملية شد الجفون قبل وبعد : دليلكِ الشامل خطوة بخطوة
عملية شد الجفون قبل وبعد : دليلكِ الشامل

كما من المتوقع أن يسأل الطبيب قبل القيام بالجراحة عن الأدوية التي تتناولها المريضة بشكل مزمن، بما فيها الأدوية التي ليست بحاجة لوصفة طبية وحتى المكملات الغذائية والأعشاب كالجنكة (Ginkgo)، الجينسنغ (Ginseng) أو الثوم و الزنجبيل التي من شأنها أن تضاعف احتمالات حدوث النزيف.

  1. الفحص الجسدي
    سوف يقوم الطبيب الجراح بفحص جسدي شامل، الذي يشمل فحص الرؤية والقدرة على إنتاج الدموع. كما أنه سيستعمل جهازاً خاصاً لقياس أجزاء من جفنك.   
  2. التصوير
    قبل القيام بالجراحة سيقوم الطبيب بتصوير الجفون من العديد من الزوايا والوضعيات. تساهم هذه الصور في تخطيط مجرى الجراحة وتساعد على تقييم التأثيرات بعيدة الأمد لهذه الجراحة.

كما يجب التوقف عن تناول أية أدوية تمنع تخثر الدم، مثل: الأسبرين (Aspirin) وحتى الإيبوبروفين (Ibuprofen)، والأدوية المضادة للالتهابات الغير ستيروئيدية، والإضافات الغذائية النباتية المعروفة بقدرتها على التسبب بالنزيف. كما يوصى بالتوقف عن تناول هذه الأدوية قبل أسبوعين من إجراء الجراحة. يمكن الرجوع إلى استخدام هذه الأدوية بعد استشارة الطبيب.  

أثناء إجراء العملية

  • في حال كانت المريضة تخضع لجراحة الجفون العلوية والسفلية في آن واحد، سوف يقوم الجراح بجراحة الجفن العلوي أولًا.
  • يقوم الطبيب الجراح بإحداث شق على طول التجعيد الطبيعي للجفن العلوي. ومن بعد ذلك يقوم بإزالة الجلد الزائد والقليل من الأنسجة العضلية والدهنية التي تتواجد تحت الجلد.
  • يتم إغلاق هذا الشق بواسطة خياطة رقيقة لا تخلف تقريبا أي ندب.
  • في بعض الأحيان من أجل إغلاق الشق يتم الاستعانة بحزمة خاصة أو غراء جراحي للجلد. الشق الذي يتم إحداثه في الجفون السفلية يتم إحداثه مباشرة تحت الرموش، في منطقة التجعيد الطبيعية للعين أو داخل الجفن السفلي تمامًا.
  • سيقوم الطبيب بإزالة النسيج الدهني الفائض والعضلات والجلد الزائد. موضع الخياطة إما يكون من جهته الداخلية للجفن أو من تحت الرموش، بحسب موقع الشق.
  • في حال كان الجفن مترهلًا بمحاذاة البؤبؤ سيتم إجراء عملية جراحية أخرى بالإضافة لجراحة الجفون لعلاج هذه المشكلة والتي تدعى تدلي الجفون (Ptosis).
  • يمكن إجراء جراحة الجفون في آن واحد مع عملية جراحية أخرى، مثل رفع الحاجبين أو شد الوجه. في حال كانت المريضة قد أجرت الجراحة فقط من أجل تحسين مظهرها الخارجي، فمن المتوقع أن لا يقوم التأمين الصحي بتغطية تكاليف العملية الجراحية. وإليكِ نجمات خضعن لعملية شد الجفون: إختلاف كبير في الملامح.
عملية شد الجفون قبل وبعد : دليلكِ الشامل خطوة بخطوة
عملية شد الجفون قبل وبعد

ما بعد إجراء العملية

تستغرق جراحة الجفون أقل من ساعتين عادةً، يتعلق هذا الأمر بموقع وكمية الأنسجة الزائدة التي يجب إزالتها. بعد ذلك يمكن للمريض أن يصحو في غرفة الإنعاش. وفي وقت لاحق من هذا اليوم يمكن للمريض استرداد عافيته والعودة لإستكمال عملية التماثل للشفاء في بيته.

بشكل عام يتم إجراء هذا النوع من الجراحة في العيادات الخارجية مما يتطلب نوم المريض فيها ليوم، كما يتم إجراء هذه الجراحة تحت تأثير التخدير الموضعي. سوف يقوم الطبيب الجراح بحقن جفون المريض بمادة مخدرة، كما يتم تزويد المريض بأدوية من خلال الوريد من أجل تهدئته. هذه الأدوية سوف تسبب فقدان الوعي بشكل طفيف، لكن سيبقى المريض مستيقظاً ولن ينام جراء هذه المواد.   

كما يجب أن يبقى المريض تحت المراقبة لفترة من الوقت للتأكد من استقرار الحالة، كما يتم وصف بعض المسكنات للتخفيف من الألم الحاصل. على المريضة الامتناع قدر الإمكان عن تعريض جلده لأشعة الشمس لمدة أسبوع قبل موعد الجراحة وبعد الجراحة لمدة 3 أشهر. 

بعد الخضوع للجراحة سوف تستلم المريضة قطرات للعيون من أجل حماية العيون من الجفاف. يمكن استعمال كمادات الثلج أو الكمادات الباردة من أجل الحد من تورم الجفون وفي حال تم إغلاق الشق عن طريق الغرز يجب إزالتها خلال 3-4 أيام.

عملية شد الجفون قبل وبعد : دليلكِ الشامل خطوة بخطوة
عملية شد الجفون

نصائح لما بعد الجراحة

  • لا يجوز رفع أوزان تزيد عن 9 كغم.
  • الامتناع عن السباحة 
  • الامتناع عن النشاط المفرط به، مثل القيام بالتمارين الرياضية الهوائية أو الركض.
  • على المريضة الالتزام برفع رأسها الى مستوى أعلى من ارتفاع صدره أثناء النوم.
  • التقييد بتعليمات الطبيب بما يخص تنظيف العيون واستعمال قطرات العيون.
  • على المريضة التوجه فورا لتلقي العلاج في حال شعر بضيق في التنفس، أو آلام في الصدر، عدم انتظام نبضات القلب، آلام غير اعتيادية، النزيف أو مشاكل الرؤية.  

وفي الختام، قد يهمكِ الإطلاع على شد الوجه قبل وبعد: نصائح لا بد لكِ من اتباعها.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية