طريقة تحضير واقي شمس طبيعي لبشرة نضرة في الصيف

واقي شمس طبيعي من زيت جوز الهند

واقي شمس طبيعي من زيت جوز الهند

الكثيرات منا تبحث في فصل الصيف على واقي شمس طبيعي للحصول على بشرة نضرة خالية من التصبغات التي تولدها أشعة الشمس الحارقة.

ias

لكن يبقى السؤال الأهم هنا، هل من الممكن صناعة واقي شمس طبيعي في المنزل؟ وما هي طريقة استخدام واقي الشمس والتمتع بفوائده؟وغيرها من الأسئلة الشائعة حول واقي الشمس، وياسمينة ستطلعك على كافة التفاصيل تباعًا.

لماذا عليك استخدام واقي شمس طبيعي؟

يحمي واقي الشمس الجلد من ظهور علامات التقدم في السن، مثل التجاعيد، والخطوط الرفيعة، التصبغات، ويقلل من فرصة ظهور علامات التقدم في السن على بشرتك، بنسبة تقارب 24%، وخصوصاً لمن هم دون سن الـ 55.


يساهم واقي الشمس في الحماية والوقاية من الإصابة بمختلف أنواع سرطان الجلد الناجمة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ولا شك بأن سرطان الجلد قد يكون خطير جداً في كثير من الأحيان، وقد يهدد حياة الشخص. تضعف حروق الشمس البشرة وتجعلها أكثر عرضة لظهور الكدمات والبقع، وقد تتقشر البشرة نتيجة حروق الشمس، ويظهر عليها احمرار متوسط إلى شديد، وانتفاخ في بعض الأحيان نتيجة التعرض للشمس في الأيام الحارة جداً ولفترات طويلة، ولذلك من المهم وضع واقي شمس الذي يحمي البشرة من التعرض للحروق.

ما هو عامل الحماية من الشمس SPF؟

يعمل كريم الوقاية من الشمس على حماية من ظهور التصبغات الناتجة عن التعرض المطول للشمس، وتغير لونها، وبروز الأوردة الحمراء الصغيرة على الجلد، كما يقي الجلد من ظهور حب الشباب وأي مشاكل جلدية أخرى ناجمة عن الشمس. ولا بد من اختيار واقي شمس يملك عامل حماية شمس (بالإنجليزية: Sun Protectio Factor (SPF)) لا يقل عن 30.

يعتبر عامل الحماية من الشمس ناجم عن فاعلية واقي الشمس في الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية، ويعبر عن الوقت الذي تستغرقه البشرة لاحمرار وتعرضها للحروق، نتيجة التعرض للشمس أثناء استخدام واقي الشمس، مقارنة مع الوقت الذي تستغرقه البشرة دون حماية. مثلاً، إذا كان عامل حماية أحد واقيات الشمس هو 30، فذلك يعني أن الشمس ستسغرق وقتاً أطول بمقدار 30 مرة لحرق الجلد المحمي بالواقي، مقارنة بالوقت الذي تستغرقه لحرق البشرة التي لا تستخدم واقي الشمس، أي دون حماية.

وبالاستناد إلى ما أشارت إليه مؤسسة سرطان الجلد Skin Cancer Foundation، فإن واقي شمس بعامل حماية 30 يسمح بوصول 3% فقط من الأشعة فوق البنفسجية للجلد، بينما واقي شمس بعامل حماية 50 سيسمح بوصول 2% فقط من الأشعة فوق البنفسجية، ولا يوجد في الواقع فرق كبير بين حماية SPF 30 و SPF 50.

طريقة تحضير واقي شمس للبشرة طبيعي

وأخيرًا وصلنا إلى الجزء الأهم و هو كيفية إعداد كريم واقي الشمس بمكوّنات طبيعية، من مواد طبيعية دون تكلفة وأنت داخل منزلك!

واقي شمس طبيعي من الكركم والألوفيرا 

يساعد مزيج الكركم والألوفيرا على مقاومة الحرارة وأشعة الشمس بسبب قدرة هذه المكونات المحتملة على حماية الجلد من البكتيريا التي قد تنتج عن التعرق خلال فصل الصيف، وإضفاء برودة على البشرة.

إليك كيفية تحضير واقي شمس من الكركم والألوفيرا : قومي بتحضير مجموعة المكونات التالية، وهي: ½ كوب من الكركم، و1 ملعقة من هلام الألوفيرا. من ثم قومي بخلط هلام الألوفيرا مع مسحوق الكركم، ثم قومي بسكب الخليط في قالب ثلج فارغ. من بعدها قومي بإدخال قالب الثلج إلى مجمد الثلاجة للحصول على مكعبات ثلج صغيرة. ثم قومي بتدليك البشرة بمكعبات الكركم والألوفيرا المثلجة في كل مرة ترغبين فيها باستخدام هذه الخلطة كواقي شمس.


واقي شمس طبيعي من زيت جوز الهند 


يمتلك زيت جوز الهند منسوبًا طبيعيًّا يتراوح بين 1-8 درجات من عَامِل الوِقَايَة للمواد التي تحجب الأَشِعَّة الشَّمْسِيَّة (SPF)، لذا قد يساعد استخدامه على الحماية من أشعة الشمس بنسبة 20% أو وبكلمات أخرى الوقاية من أضرار أشعة الشمس مثل الحروق لمدة لا تتجاوز 15 دقيقة.

لتحضير واقي شمس طبيعي من زيت جوز الهند، قومي بتجهيز مجموعة من المكونات التالية:

½ كوب من زيت جوز الهند، و¼ كوب من زيت الجوجوبا، و1/2 كوب من زبدة الشيا، و2 ملعقة من مسحوق أكسيد الزنك، و2 ملعقة من شمع العسل، و10 قطرات من زيت اللافندر. ثمّ قومي بتذويبها في حمام ماء ساخن من شمع العسل، وزيت جوز الهند، وزيت الجوجوبا، وزبدة الشيا.
ثمّ قومي من إنزال خلطة واقي الشمس عن النار بعد ذوبان المكونات، وأضيفي إليها أكسيد الزنك، وقومي بتحريك المزيج بلطف.
من بعدها قومي بوضع المزيج في الثلاجة لمدة 10-20 دقيقة إلى أن يكتسب المزيج قوامًا لينًا دون أن يتماسك تمامًا. ثم قومي بإخراج المزيج من الثلاجة، وأضيفي إليه قطرات زيت اللافندر، وأخفقي المزيج لمدة 5 دقائق متواصلة. ولا تنسي أن تخزني المزيج في عبوة مغلقة في داخل الثلاجة، واستمتعي باستخدامه عند الحاجة وكأنه واقي شمس طبيعي.

لا تنسي جرّبيها وأخبرينا بالنتيجة!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية