شهر العسل: متى بدأت هذه العادة وما تأثيرها على الأزواج؟

كيف بدأ شهر العسل

كيف بدأ شهر العسل

شهر العسل أو “الهوني موون” مصطلح يعني بدء الشريكين في حياتهما الزوجية الفعلية، قبل الغوص في الهموم اليومية وصخب الحياة، فكيف بدأت هذه العادة بالإنتشار؟

ias

أصبح هذا التقليد اليوم، عبارة عن رحلة استكشاف يقوم بها الزوجان، بغرض التعرّف على بلدان جديدة، وتخليد ذكريات جميلة لا يمكن نسيانها، فهل كانت هذه الطقوس موجودة كما هي اليوم في السابق؟ وفي هذا السياق، تعرفي على افضل جزيرة لشهر العسل للحظات ممتعة لا تنتسى.

التخطيط لشهر العسل قبل بدء مراسم الزواج حتى!

مع انتهاء مراسم الزواج، ليس هناك أجمل من قضاء شهر العسل في أحد الشواطئ الرملية، أو الاستمتاع ببرج إيفل المضيء في باريس، أو القيام برحلات عبر الصحاري الخلابة في الخليج، يبدو أن هذه طرق احتفالية ساحرة لبدء هذا الفصل الجديد في الحياة الزوجية والاحتفال به.

سواء كان شهر العسل هادئًا أو مليئًا بالإثارة، ساحليًا أو جبليًا، في أوروبا أو الدول العربية، فإن الشروع في شهر العسل بعد حفل الزفاف يسمح لكِ ولشريككِ بقضاء وقت مثالي معًا، وتعميق علاقتكما، وخلق ذكريات لن تمحى من الذاكرة.

والجدير بالذكر أن السفر إلى وجهة جديدة واستكشاف بلدان جديدة مع الشريك يُعدّ تقليدًا شائعًا بعد الزفاف يشارك فيه العديد من الأزواج المعاصرين، إلا أن هذه العادة التي تركز على السفر موجودة بالفعل منذ قرون سابقة، وليست حديثة العهد. ومع ذلك، فإن الفرق هو أن شهر العسل اليوم يمثل فرصة للأزواج للاسترخاء والتواصل والاستكشاف، بينما في العصور الوسطى (عندما بدأت الطقوس بالظهور لأول مرة) كان هدف الرحلة أكثر غرابة وأقل رومانسية. علمًا أنه يمكنك أن تختاري أفضل أماكن العالم لتمضية شهر عسل مميّز.

كيف بدأ شهر العسل
شهر العسل

كيف نشأ هذا التقليد العالمي؟

نشأ تقليد شهر العسل لأول مرة في القرن الخامس خلال العصور الوسطى. ورغم أن هذه العادة، كما نعرفها اليوم، ترمز إلى الرومانسية والاحتفال بالزواج، إلا أنها مستمدة من “الزواج بالأسر”، وهي ممارسة قديمة يقوم فيها العريس باختطاف عروسه دون اعتراض عائلتها، ويقوم العريس وقتها باحتجاز العروس كأسيرة، وتبقى على هذا الوضع لحين تخلي أسرة العروس عن البحث عنها أو أن تصبح ابنتهم حاملاً، مما يجعل جميع الأسئلة المتعلقة بعودتها محل نقاش. وفي كلتا الحالتين، لن يتمكن الزوجان من إبطال زواجهما. ويشير المؤرخون إلى أن الرجال الفقراء في الصين وأميركا الجنوبية وشرق وجنوب آسيا وأفريقيا وبعض الدول الأوروبية يشاركون في هذه العادة لتجنب دفع المهر أو تقديم هدية من المال أو الممتلكات الممنوحة للزوجات.

لكن يبقى السؤال مطروحًا، حول كيفية تطور تقليد شهر العسل مع مرور الوقت، فما رأيكِ بمعرفتها سويًا؟ واكتشفي لائحة الدول المسموح السفر لها للسعوديين بدون فيزا.

كيف بدأ شهر العسل
بداية شهر العسل

شهر العسل في القرن الـ 19

في بريطانيا وأميركا في القرن التاسع عشر، كان الأزواج يغامرون بالقيام “بجولة الزفاف”، حيث يزورون الأصدقاء وأفراد الأسرة الذين لم يتمكنوا من حضور حفل الزفاف. في بعض الأحيان، لمساعدة المرأة على تسهيل حياتها الزوجية، كان يرافقهم صديق أو قريب للعروس. ومع ذلك، بدءًا من سبعينيات القرن التاسع عشر، أصبح الزوجان يسافران منفردين. وكانت هذه الرحلات أيضًا وسيلة للأزواج للتباهي بثرواتهم ومكانتهم الاجتماعية.

كيف بدأ شهر العسل
كيف بدأ شهر العسل في التاريخ

شهر العسل في القرن الـ 20

بمجرد حلول القرن العشرين، أصبح شهر العسل اتجاهًا أكثر انتشارًا، شاركت فيه الطبقة الوسطى أيضًا. ونظرًا لتطور السيارات وتطور صناعة السفر، بدأ الأزواج بالتوجه إلى مواقع بعيدة. حتى أن بعض الوجهات اجتذبت الزوار من خلال تسويقها على أنها مكان لقضاء شهر العسل. على سبيل المثال، في أوائل القرن العشرين، طورت شلالات نياغارا شعار “عاصمة شهر العسل في العالم”. وبحلول منتصف القرن، ظهرت منتجعات شهر العسل. في حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية، عندما تبنى الأفراد وجهات نظر أكثر مرونة بشأن الزواج، أصبح شهر العسل أكثر رومانسية.

كيف بدأ شهر العسل
كيفية بدء شهر العسل

شهر العسل في القرن الـ 21

يتبنى الأزواج في العصر الحديث الآن تقليد شهر العسل بكل إخلاص، والذي يشير عادةً إلى رحلة يقوم بها العروسان مباشرة بعد زفافهما، فقط هما الاثنين. فيما يتعلق بالوجهة والمدة ومسار الرحلة، فإن شهر العسل الحديث ليس له صيغة صارمة، لكنه دليل على الاحتفال بالزواج وتعزيز العلاقة الزوجية الرومانسية.

والجدير بالذكر، أنه وفي الوقت الحاضر، مع إمكانية الوصول إلى السفر الجوي وسهولة تقريب العالم عن طريق استخدام الإنترنت، أصبح لدى الأزواج المعاصرين فرصة السفر بالطائرة إلى أي مكان في العالم تقريبًا، من بورتوريكو إلى سيدني، طالما كان ذلك في حدود إمكانياتهم بالطبع. وعادةً ما يبحث المتزوجون حديثًا عن وجهات شهر العسل ويخططون للأنشطة التي تتوافق مع اهتماماتهم وهواياتهم وشخصياتهم، سواء كانت أكثر ميلاً إلى المغامرة أو أكثر تجديدًا.

ومن الجدير ذكره، أن شهر العسل بات اليوم تقليدًا مرتبط برفاهية الشركاء، ومكانتهم الإجتماعية، وهو ما يفسّر البلدان المختارة كوجهات للسفر إليها خلال هذا الشهر. وندعوك للتعرف على أفكار رومانسيّة لأجمل شهر عسل في المنزل.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية