سن التقاعد في السعودية والراتب الذي يمكن الحصول عليه

سن التقاعد في السعودية

مصدر الصورة موقع Freepik

يشغل موضوع سن التقاعد في السعودية، خصوصًا للعاملين في القطاع العام والخاص، الذي يهدف إلى تحديد سن معينة للاستمتاع بالحياة بعد سنوات طويلة من العمل، ويمكن أن تقدمي له عبارات عن التقاعد توفي الشخص حقه.

ias

من الضروري بالدرجة الأولى، الاطلاع على قوانين التقاعد والراتب المتوقع بعد التقاعد للتخطيط لمستقبلك المالي وضمان الحصول على إعانة كافية بعد التقاعد.

ما هم السن القانوني؟

في الوقت الحالي، يمكن تقسيم سن التقاعد في السعودية بحسب قوانين المملكة إلى الفئات التالية:

سن التقاعد في السعودية
مصدر الصورة موقع Freepik
  • التقاعد المبكر: يتيح هذا النوع من التقاعد للموظفين الذين بلغوا سن 60 عامًا أو أكثر ولديهم خدمة مستمرة لا تقل عن 3 سنوات الحق في التقاعد. في حالة التقاعد المبكر، يمكن للموظف الحصول على نسبة مئوية من راتبه الأساسي تعتمد على سنوات الخدمة وآخر راتب كان يتقاضاه قبل التقاعد.
  • التقاعد العادي: يحق للموظفين التقاعد عند بلوغ سن 62 عامًا أو بعد 35 سنة من الخدمة المستمرة، مهما كانت سنهم. يُعطى للمتقاعدين في هذه الفئة نسبة مئوية من راتبهم الأساسي وفقًا لأعوام الخدمة التي قضوها في العمل.
  • التقاعد المبكر للمتقاعد الجزئي: يمكن للموظف أن يتقاعد مبكرًا بنسبة جزئية من العمل إذا بلغ سن 55 عامًا أو أكثر ولديه خدمة مستمرة لا تقل عن 10 سنوات. في هذه الحالة، يمكن للمتقاعد العمل بنسبة جزئية في الوظيفة والحصول على جزء من راتبه الأساسي.

تحديد راتب التقاعد

تختلف النسب المئوية للراتب الذي يحصل عليه المتقاعد وفقًا لسنوات الخدمة ونوع التقاعد (عادي أو مبكر) والحالة الصحية والعمر والجنس. عمومًا، يمكن للمتقاعد الحصول على نسبة مئوية تتراوح بين 40٪ إلى 60٪ من راتبه الأساسي بعد التقاعد، وتكون النسبة أعلى للمتقاعدين الذين يتقاعدون بعد عمر أكبر وسنوات خدمة أطول.

إذًا، بعد أن اطلعت على تفاصيل فئات التقاعد والراتي الذي يحصل عليه المتقاعد، نذكرك  كيفية احتساب راتب الموظف في السعودية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية