ستايل الغجر.. كيف أعادته النجمات إلى الأضواء في مسلسلات وأفلام حديثة؟

الستايل الغجري- الصورة من انستغرام هند صبري الرسمي

الستايل الغجري- الصورة من انستغرام هند صبري الرسمي

هناك العديد من الأعمال السينمائية والدرامية التي جسدت شخصيات الغجر بأكثر من طريقة، وعبّرت عن هذه الشعوب وتاريخهم بشخصيات درامية تم تقديمها بأشكال متعددة، خصوصاً الفتاة الغجرية التي لطالما نشاهدها بـ ستايل الغجر المختلفة ذات الطابع البوهيمي، الذي يركز في أساسه على التنانير المنفوشة والرسومات الفلكلورية، علاوة على الوشم على الوجه واليدين، بالإضافة إلى الإكسسوارات اللافتة من السلاسل وأساور اليد، بجانب الخلخال.

ias

ولأن طبيعة الغجر ليس لها موطن محدد، ففي بعض الكتب يذكر أن أصولهم تعود للهند وإيران، بينما يقول البعض الآخر أن هؤلاء الأقوام تعود أصولهم إلى المجر وصربيا، لكن ما هو مؤكد عليه أنهم أشخاص اعتادوا الترحال ولطالما تعرضوا للاضطهاد أثناء سفرهم من الشعوب الأخرى.

وعادة ما تكون الشخصيات الدرامية والسينمائية في عالم الفن ما تلعب على هذه الفكرة، والتي يتطلب معها مظهراً لافتاً للمرأة الغجرية.

وظهرت المرأة الغجرية في أكثر من عمل فني من قبل، وفي كل مرّة تظهر لنا بستايل مختلف قليلاً عن الباقي، لكن السمة الأساسية في طابع الملابس أنها تعتمد في الأساس على الإكسسوارات والستايل البوهيمي.

مي عز الدين “العايقة” في مسلسل جزيرة غمام

واحد من أكثر الأدوار المميزة التي لعبتها مي عز الدين، هو دور “العايقة” في مسلسل جزيرة غمام، إذ ظهرت مي بدور الفتاة الغجرية، والتي صوّرها المخرج حسين المنباوي والمؤلف عبد الرحيم كمال، بدور المرأة الجميلة أو “زينة البلد”، والتي تعتمد ملابس وستايلات مختلفة عن جميع نساء البلدة، وعادة ما يتم رسم دور الفتاة الغجرية بهذا الشكل، لأن شخصيتها وشكلها وطريقة تفكيرها مختلفة تماماً عن باقي النساء، بسبب جذورها المختلفة وطريقة تربيتها، علاوة على فكرة السفر والترحال التي تربت وترعرعت عليها.

شاهدنا مي عز الدين خلال أحدث المسلسل بأكثر من ستايل غجري لافت، أغلبها اعتمد على الفساتين المنقوشة والمزينة بالورود، مع أكمام طويلة جداً، أو أكمام واسعة، ودائماً ما تربط على خصرها سكارف عريض، يأتي بألوان مختلفة عن الفستان الذي تعتمده، ودائماً ما تأتي الموديلات ضيقة قليلاً عن غيرها، كير تبرز أكثر جمالها، وتميزها عن باقي النساء، ولهذا سنلاحظ اختيار الممثلة التي تلعب دور الفتاة الغجرية لا بد من أن تتمتع بجمال مختلف.

وبخصوص الإكسسوارات فكانت تعتمد على الإكسسوارات كبيرة الحجم، مثل أقراط الأذن المدوّرة وأساور اليد العريضة الأقرب للستايل الهندي.

ومع هذا اللوك كانت مي عز الدين تظهر بمكياج صاخب تزينه رسمة العيون بالكحل الأسود مع الأيلاينر العريض، ويكتمل الستايل بتسريحة الشعر الكيرلي، للشعر الأسود الطويل مثلما كانت تُصوَّر لنا الغجريات.

ما رأيك في الاطلاع على إطلالات النجمات في اليوم الثاني من مهرجان فينيسيا السينمائي 2024.

نادين نجيم “سمرا” في مسلسل سمرا

يركز المسلسل على حياة الغجر بصفة عامة، والذي تنتمي لهم الفتاة الجميلة نادين نجيم التي لعب دور سمرا، وهي الغجرية البسيطة التي تعيش حياة الفقراء، إلى أن تلتقي بطبيب يساعدها في تلقي الأطفال الغجر العلاج.

وخلال أحداث المسلسل شاهدنا نادين نجيم متألقة بفساتين منفوشة، أقرب إلى ستايل فتاة الفلامنكو، بنقوشات عصرية فلكلورية، مع بلوزات غير متطابقة، بل على العكس تكاد تكون مختلفة كلياً عن التنورة، لإطلالة غير متناسقة، لكنها تضفي المزيد من الحيوية على اللوك.

وكثيراً ما كنت تعتمد نادين نجيم على البلوزات منسدلة الأكمام، والأوشحة العصرية التي تربطها بمقدمة الرأس، لإطلالة غير تقليدية ولافتة بالمسلسل، علاوة على التصاميم التي تبرز الخصر، فحتى في إطلالاتها العادية هناك أمر أساسي في فساتين نادين نجيم… لا تتخلى عنه إطلاقاً!.

وبخصوص المجوهرات فأيضاً اعتمدت شخصية سمرا على المجوهرات البارزة، لأقراط الأذن المتدلية مع الملاليم المنسدلة منها، أو الأقراط الأقرب للستايل الهندي، بجانب السلاسل الطويلة أو القلادات المرصعة بالأحجار الملونة، مع أساور اليد العريضة. وقد يهمّك التعرّف على أشهر الاكسسوارات الهندية حول العالم.

وبخصوص الماكياج ركزت نادين نجيم على مكياج العيون بالكحل الأسود، مع العيون السموكي والأيلاينر العريض، بجانب أحمر الشفاه باللون الأحمر الداكن، وفي أحيان أخرى كانت تختار اللون الوردي، بجانب البلاشر البرونزي، الذي كان يبرز أكثر لون بشرتها الداكنة بالعمل الدرامي.

هند صبري “لوليا” في فيلم الفيل الأزرق

واحد من أبرز الأدوار التي قدّمتها هند صبري في تاريخها الفني هو دور “لوليا” المعروفة بـ ساحرة أو عرافة الغجر، والذي لعبت فيه دور فتاة غجرية ساحرة، ونادراً ما نشاهد هند صبري في هذا النوع من الأعمال.

وتباعاً اختلف شكل هند صبري عمّا عودتنا عليه، فرغم حبها للستايل البوهيمي والإكسسوارات ومجوهرات الذهب والفضة لا سيما أقراط الأذن الكبيرة، إلا أننا شاهدناها بإطلالة مختلفة بكروب توب ذهبي مزركش، من دون أكمام، مع تنورة منفوشة قليلاً من بعد الخصر، برباط لافت.

وقد اعتمدت مع اللوك مكياج عيون يبرز اللمسة الشريرة التي تلعبها بالدور، مع رسمة سموكي مسحوبة بشكل لافت بالظلال البنية الرمادية، مع عدسات مُلونة، وحاجبين ثقيلين، وأحمر شفاه صارخ، بجانب الشعر الكيرلي الطويل.

واختارت مع اللوك إكسسوارات غير تقليدية، بداية من سوار الذراعين، مع سلاسل الرأس، وأقراط أذن كبيرة الحجم، وأساور وخواتم اليد، وقلادات ذهبية.

قد تهتمين بالاطلاع على عودة شورت البرمودا Capri Pants بعد غيابه لسنوات كأحدث صيحات خريف 2024.

نسرين طافش “وضحة” في مسلسل الطواريد

كذلك ظهرت نسرين طافش بدور فتاة الصحراء الغجرية “وضحة” ابنة رجل القبيلة في مسلسل الطواريد، التي كانت تعتمد خلاله على الستايل الغجري بإطلالتها، ولكن بطريقة أكثر بساطة باختيارها الفساتين مع القصّات المستقيمة، والتطريزات الفلكلورية، لكنها كانت تركز على الإكسسوارت الفضية لرباط الرأس المعدني، مع الأساور والخواتم.

وأبرز ما ميّز إطلالتها في المسلسل هو اختيارها للمكياج الصارخ، للعيون السموكي مع ظلال الجفون الزرقاء الداكنة، وأحمر الشفاه الفاقع.

وفي الختام، ما رأيك في التعرّف على النجمات اللواتي عشقن مجوهرات مصممة الحلي المصرية عزة فهمي وآخرهن ليدي غاغا بقلادة زهرة اللوتس.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية