خطوات بسيطة تمكنكِ من كتابة سي في نظام ats

كتابة سي في نظام ats

كتابة سي في نظام ats

نخبركِ اليوم عن خطوات بسيطة تمكنكِ من كتابة سي في نظام ats، ففي وقتنا الحالي من الضروري الحصول على سيرة ذاتية بشكل احترافي، تتوافق مع متطلبات الوظيفة التي تسعين للحصول عليها. وكنا قد أخبرناكِ عن شروط لا بد من توافرها في شهادة العمل الحر.

ias

تتسائل الكثيرات عن كيفية كتابة ATS CV، أو بمعنى أدق كيف يمكن أن نكتب سيرة ذاتية تتوافق مع قواعد الـ ATS. سنخبركِ في هذا المقال عن بعض الخظوات التي تساعدكِ في كتابتها بشكٍل احترافي.

ماذا يعني سي في بنظام ats؟

يعد نظام ats، واحد من أبرز وأحدث أنظمة السيرة الذاتية في عمليات التوظيف وادارة الموارد البشرية، وهو بمثابة نظام يسهل على الشركات فحص السيرة الذاتية لجميع النساء المتقدمات، ومن ثم اختيار الأنسب منهن والذي يتوافق مع الدليل المهاري لتلك الوظيفة.

 فمن خلال هذا النظام الذي يعمل بطريقة آلية يتم اختيار المرأة الأنسب بهذه الوظيفة، وفقًا لذلك يتم عرض أفضل السير الذاتية التي تتناسب مع مؤهلات الوظيفة بشكل عام.

حيث تتم آلية هذا النظام عن طريق تتبع الطلب المقدم من قبل المتقدمات أو المرشحات لهذه الوظائف، فبعد تقديم السيرة الذاتية الخاصة بكل سيدة، يستطيع النظام تتبع الطلب وفحص كل من المؤهلات الخاصة، المهارات المتوافقة مع المسمى الوظيفي، الخبرة، وغيرها من المتطلبات الأساسية الوظيفية. ويعتبر نظام سهل للغاية، يسهل على أصحاب الشركات الاختيار الأمثل والسهل من بين عدد لا نهائي من المتقدمات. علمًأ أن هناك عناصر أساسية وضرورية عند كتابة السيرة الذاتية.

كتابة سي في نظام ats
كيفية كتابة سي في نظام ats

كيفية عمل سيرة ذاتية ATS احترافية؟

  • اختاري التنسيق البسيط والمهني: استخدمي تخطيطً مباشرًا يفضل النص على الرسومات. يمكن للتصميمات أو العناصر المعقدة مثل المخططات أن تربك عملية مسح ATS لسيرتكِ الذاتية.
  • حددي الخطوط الملائمة لنظام ATS: التزمي بالخطوط القياسية مثل تايمز نيو رومان أو آريال أو كاليبري، في نطاق يتراوح من 10 إلى 12 نقطة لضمان سهولة القراءة.
  • استخدمي العناوين الواضحة: يمكنكِ التمييز بوضوح بين الأقسام ذات العناوين القياسية مثل: الخبرة المهنية والتعليم والشهادات لمساعدة ATS في تحليل المعلومات بدقة.
  • ادمجي الكلمات المفتاحية الرئيسية المناسبة: استخدمي اللغة المستخدمة في الوصف الوظيفي، مع التركيز على المهارات والأدوات والتقنيات ذات الصلة بالوظيفة.
  • تأكدي على الإنجازات باستخدام المقاييس: قيسي الإنجازات لجعلها متميزة، مع التأكد من توافقها مع المهارات المطلوبة في قائمة الوظائف. مع العلم أن هناك نصائح في السيرة الذاتية يجب مراعاتها.
كتابة سي في نظام ats
اجراءات كتابة سي في نظام ats

استراتيجيات فعالة للتفوق في كتابة سي في ats

هناك المزيد من الاستراتيجيات الفعالة التي يمكنكِ الاعتماد عليها أثناء كتابة سي في بنظام ats، حيث أنكِ تخاطبين آلية وليس شخص، لذلك لابد أن تعرفي أن هذا النظام مبرمج على أساسيات وقواعد مختلفة، لابد مراعاتها، وإليكِ هذه الخطوات التي تساعدكِ ومن أبرزها:

  • استهدفي مهارات الوظيفة التي تقدمي عليها: نحن نتعامل مع آلية، لذلك لابد من اختيار الكلمات الشهيرة والمؤثرة التي تخص مجالكِ، الاعتماد على متطلبات الوظيفة كأسس من أجل كتابة إنجازاتك ومهارات التي ترتبط بها، علاوة على أن السي في الخاص بكِ سيتم عرضه أيضًا على شخص متخصص إذا تم قبوله من نظام ATS، لذا يجب مراعاة كلاهما أثناء كتابة سيرتك الذاتية وفقًا لهذا النظام.
  •  اختاري عنوان السيرة الذاتية بجاذبية وتخصيصها: من أهم ما يلفت الانتباه بوجه عام أثناء سيرتكِ الذاتية سواء للأنظمة أو الأشخاص، لابد من اختيار عناوين سيرتكِ الذاتية بطريقة احترافية تجبر صاحب العمل على قبولها في الحال، مع التحديد والتخصيص الذي يتناسب المسمى الوظيفي، كوني احترافية وجذابة في نفس ذات الوقت.
  • اختاري التنسيق البسيط للسيرة الذاتية: بوجه عام أثناء كتابة السيرة الذاتية الخاصة بكِ، اعتمدي على التنسيقات البسيطة، القابلة للقراءة ، الخطوط واضحة وبحجم مناسب، بالإضافة إلى تحميلها بصيغ سهلة ومعروفة مثل PDF، لتتمكن آلية النظام من التعرف عليها.
  • قسمي السيرة الذاتية: من أبرز العوامل المؤثرة أثناء عمل سي في ATS، أن يتم التقسيم وفقًا لعوامل محددة مثل قسم المهارات، قسم للانجازات، قسم للتعليم، الخبرات، وهكذا، مع تجنب استخدام الرموز، والصور، الألوان وغيرها.
  • ضمني مهاراتكِ بدقة: من أبرز ما يساعدكِ في تخطي نظام ATS هو الاعتماد على المهارات واختيار عباراتها بدقة، بحيث تكون مصطلحات شهيرة ومهارات دقيقة مرتبطة بالتخصص والمجال الخاص بالوظيفة نفسها.
  • افحصي السيرة الذاتية الخاصة بكِ: يمكنكِ بعد عمل سي في بنظام ats فحصه لتري مدى توافقه وذلك من خلال عدد من الأدوات عبر الإنترنت يمكنها مساعدتكِ. واطلعي أيضًا على أخطاء شائعة في السيرة الذاتية.
كتابة سي في نظام ats
طرق كتابة سي في نظام ats

كيف يعمل نظام تتبع المتقدمات ATS؟

هناك أربع خطوات أساسية لكيفية عمل نظام تتبع المتقدمات ATS:

  1. يدخل طلب الوظيفة في النظام وهو يتضمن معلومات عن الوظيفة مثل: المسمى الوظيفي والمهارات المطلوبة والخبرة المطلوبة.
  2. يستخدم نظام ATS هذه المعلومات لإنشاء ملف تعريف للمرشح المثالي.
  3. نظرًا لأن المتقدمات يقدمن سيرهن الذاتية، فإن نظام ATS يحلل هذه السير ويصنفها بناًء على مدى مطابقتها للملف الشخصي.
  4. ثم يحدد القائمون بالتوظيف بسرعة المرشحات الأكثر تأهيلًا، ويؤهلهن للمرحلة القادمة في عملية التوظيف.

نصائح للتعامل مع نظام ATS وتكتيكات القبول في الوظيفة

  • كتابة السي في بطريقة احترافية سهلة، وهذا ما نوفره لكِ ونساعدكِ في فعله.
  • يُفضل ألا يكون سي في بنظام ats طويل، بل على الأقل ورقتين، ويستحسن ذلك بوجه عام أثناء كتابة السي في الخاص بكِ.
  • لابد من تضمين وسائل الاتصال الخاصة بكِ وأن تكون واضحة وصحيحة في الجزء الأول من السيرة الذاتية.
  • كما يُفضل عمل السي في بهذا النظام أثناء التقديم للشركات الكبيرة، أثناء التقديم للحصول على المنح الدراسية، وغيرها.
  • لابد من استخدام قوالب وتصميمات جاهزة تتسم بالبساطة والسهولة.
  • تجنبي كل ما هو غير مفهوم لنظام ربوت آلي مثل الرموز، الصور، الرسومات.
  • كذلك استخدمي النقاط والأرقام ، الجمل القصيرة الواضحة التي تستهدف المنصب المُقدمة عليه.
  • استخدمي التنسيقات الصحيحة التي تتوافق مع نظام ATS مثل PDF، و DOC، وابتعدي عن تنسيقات PNG وغيرها غير متوافقة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية