خطة كاملة تمنع تساقط الشعر خلال الصيف: خطوات وأطعمة ونمط حياة!

خطة كاملة تمنع تساقط الشعر خلال الصيف: خطوات وأطعمة ونمط حياة!

خطة كاملة تمنع تساقط الشعر خلال الصيف: خطوات وأطعمة ونمط حياة!

هل تبحثين عن خطة كاملة تمنع تساقط الشعر خلال فصل الصيف؟ اليك فيما يلي مجموعة خطوات وأطعمة ونمط حياة عليك اتباعه لأفضل النتائج.

ias

لا تقلقي عزيزتي فتساقط الشعر في الصيف يعتبر أمرًا طبيعيًا. تقول الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية إن التخلص من ما بين 50 الى 100 خصلة شعر في اليوم أمر عادي. ومع ذلك، فإن تساقط الشعر يتفاقم في الصيف، وذلك بسبب عوامل خارجية مختلفة مثل تأثير جفاف الشمس والتعرض للكلور في المسابح وغيرها. علاوة على ذلك، يمكن أن يثير تساقط الشعر قلقك وتوترك. لذا نقدم لك فيما يلي بعض الحيل البسيطة التي يمكنك اتباعها لتخفيف اضرار هذه المشكلة واكتشفي متى يكون تساقط الشعر خطيرًا؟

أسباب تساقط الشعر خلال فصل الصيف

اكتشفي الفيتامينات المسؤولة عن تساقط الشعر، تعرفي على فوائدها وكيفية استخدامها واليك فيما يلي الأسباب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر في الصيف:

  • ارتفاع درجة الحرارة والتعرض لأشعة الشمس وغيرها من العوامل التي قد تؤدي الى تكيسر الشعر وجعله رقيقًا.
  • تأثير الكلور في ماء المسبح سلبًا على الشعر.
  • العرق يسبب تساقط الشعر في الصيف.
  • الطقس الحار يؤدي إلى تفاقم قشرة الرأس، والتي إذا تُركت بدون علاج، يمكن أن تسبب تساقط الشعر مؤقتًا.
  • مجفف الشعر خلال الصيف هو عدو شعرك وهو يجعله عرضة للتكسر.
  • ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون خلال أشهر الصيف تسبب في تساقط الشعر.
امرأة تسرح شعرها
امرأة تسرح شعرها

خطوات مثالية اتبعيها

في حين أن بعض تساقط الشعر خلال الصيف يعتبر أمرًا لا مفر منه، تعرفي فيما يلي على قائمة ببعض الحيل المنزلية السهلة حول كيفية علاج تساقط الشعر خلال أشهر الصيف:

غسل الشعر بانتظام

يعتبر من الضروري الحفاظ على النظافة، ولكن يجب غسل الشعر بانتظام اذ يمكن أن يؤدي الغسيل المفرط إلى تجريد فروة رأسك من زيوتها الطبيعية، مما يؤدي إلى الجفاف وزيادة تساقط الشعر. اعتمدي غسل شعرك مرتين على الأقل في الأسبوع لتحقيق التوازن الصحيح بين النظافة والحفاظ على الرطوبة.

استخدام بلسم الترطيب

تعد عادة استخدام بلسم مرطب بعد كل غسيل أمرًا بالغ الأهمية لحبس الرطوبة والحفاظ على صحة الشعر. ابحثي عن بلسم غني بمكونات طبيعية مثل زيت جوز الهند أو زبدة الشيا لتغذية وحماية شعرك من عناصر الصيف القاسية.

تطبيق الزيوت الأساسية

يمكن أن تكون الزيوت الأساسية حليفًا قويًا في سعيك للحصول على شعر صحي. بالتالي يُعتقد أن بعض الزيوت مثل الخزامى وإكليل الجبل والنعناع تعزز نمو الشعر وتقوي البصيلات. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه يجب عليك استشارة اختصاصي قبل دمج أي زيوت أساسية في روتين العناية بالشعر اليومي لتفادي الأعراض المحتملة.

تغييرات في نمط الحياة لإدارة سقوط الشعر في الصيف

فيما يلي بعض التغييرات السهلة في نمط الحياة التي يمكن أن تساعدك أيضًا في كيفية علاج تساقط الشعر:

حافظي على رطوبة شعرك

يمكن أن يتسبب الجفاف في هشاشة الشعر وقطعه بسهولة سيكون شعرك أقل هشاشة وأقل عرضة للتكسر إذا حافظت على رطوبته.

وازني نظامك الغذائي

يجب أن يحتوي النظام الغذائي الصحي للشعر كميات كافية من الزنك والبيوتين Omega-3s Omega-6s وفيتامين د. ويساعد تضمين المزيد من المكسرات مثل اللوز والجوز والفواكه والخضروات الموسمية الطازجة في تقليل تساقط الشعر في الصيف.

مشكلة تساقط الشعر
مشكلة تساقط الشعر

أفضل الأطعمة لتقليل تساقط الشعر

البيض

ضمني في وجبة فطورك الأساسية، البيض الغني بالبروتين والبيوتين والفيتامينات B و E، والتي تساعد في تغذية فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر وتعزيز النمو الصحي. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي أيضًا هذه الوجبة الزنك والسيلينيوم والحديد، مما يساعد في مكافحةكل المشاكل المرتبطة غالبًا بتساقط الشعر.

الشوفان

اليك وجبة فطور أخرى، غنية بالفوائد الصحية للشعر وهي وجبة الشوفان الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف والتي تساعد على تحسين صحة فروة الرأس، ضمنيها في نظامكم الغذائي السليم اليوم واحصلي على شعر مثالي.

الجزر

يعتبر الجزر غني بالبيتا كاروتين والفيتامين أ، وهو أفضل صديق لشعرك عندما يتعلق الأمر بالنمو والقوة. لذا قومي بتضمينه في سلطاتك أو تناوليه وحده ببساطة لإبقاء فروة رأسك رطبة وصحية.

السبانخ

هل تعلمين ان هذه الخضراوات الورقية الخضراء تعد غنية بالحديد، الذي يؤدي دورًا مهمًا في تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه لذا ننصحك بإدخالها الى نظامك الغذائي الصحي. وفي هذا السياق اليك أفضل أنواع حبوب الحديد للشعر وفوائدها.

البطاطس الحلوة

تعتبر البطاطس الحلوة مصدرًا رائعًا لبيتا كاروتين، تمامًا مثل الجزر، وهي واحدة من أفضل أنواع الاطعمة المستخدمة ضد تساقط الشعر، فلا تتأخري في تناولها بانتظام لشعر صحي على الدوام.

البرقوق

هذه الفواكه المجففة الشبيهة بالحلوى مليئة بالحديد، وتساعد على تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس، مما يعزز نمو الشعر الصحي من الجذور ادخليها حميتك الغذائي الصحية اليوم وتفادي مشاكل الشعر خصوصًا خلال فصل الصيف.

الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو طعام مناسب تمامًا لصحة الشعر فهو غني بالأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات وينصح بتناوله بشكل منتظم للحصول على شعر لامع وجميل.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية