حلول فعّالة للتغلب على تعرق فروة الرأس هذا الصيف

حلول فعّالة للتغلب على تعرق فروة الرأس هذا الصيف

حلول فعّالة للتغلب على تعرق فروة الرأس هذا الصيف

تعرفي معنا اليوم من خلال هذا المقال على أفضل الحلول الفعّالة للتغلب على تعرق فروة الرأس هذا الصيف ولا تترددي في اعتمادها.

ias

مع ارتفاع درجات الحرارة، ربما قد تكون فروة رأسك أكثر عرضة للتعرق لذا جمعنا لك فيما يلي مجموعة نصائح اعتمديها للتخلص من هذه المشكلة بأقل أضرار ممكنة وللحصول على أفضل النتائج. وفي هذا السياق تعرفي على أفضل 10 أقنعة طبيعية للشعر يمكنك تحضيرها اليوم في البيت بخطوات بسيطة.

عوامل تسبب فروة رأس دهنية

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تساهم في التسبب بفروة الرأس الدهنية نقدم لك أبرزها ولكن تعرفي أيضًا على أسباب حكة في فروة الرأس بدون قشرة:

الغدد الدهنية المفرطة النشاط

يمكن أن يؤدي الإنتاج المفرط للدهون من الغدد الدهنية على فروة الرأس إلى تكوّن الزيت.

عدم التوازن الهرموني

يمكن أن يؤدي البلوغ والحيض والمشاكل الهرمونية إلى زيادة إنتاج الدهون، مما يسبب فروة رأس دهنية.

علاجات مشاكل الشعر
علاجات مشاكل الشعر

العوامل الوراثية

قد يكون لدى بعض الأفراد استعدادًا وراثيًا لإنتاج المزيد من الدهون، مما يؤدي إلى فروة رأس زيتية.

العوامل البيئية

يمكن للطقس الحار والرطب، وكذلك التعرض للتلوث وبعض المواد الكيميائية، تحفيز إنتاج الدهون.

روتين العناية بالشعر غير الصحيح

يمكن أن يؤدي الغسيل المتكرر أو استخدام الشامبو القاسي أو الإفراط في تمشيط الشعر إلى تجريد الزيوت الطبيعية، مما يؤدي إلى تحفيز فروة الرأس لإنتاج المزيد من الزيت للتعويض.

الإجهاد

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تعطيل التوازن الهرموني وتحفيز إنتاج الدهون، مما يؤدي إلى فروة رأس زيتية.

نصائح للعناية بالشعر خلال فصل الصيف

اغسلي شعرك بانتظام

حافظي على نظافة فروة رأسك وشعرك عن طريق غسلهما بانتظام بالشامبو، فهذه الخطوة تساهم في إزالة الزيت الزائد والعرق والأوساخ، مما يمنع التراكم ويعزز الشعور بالانتعاش والنظافة.

استخدمي الشامبو الجاف

غالبًا ما تكونين على عجلة من أمرك بالتالي يكون غسل الشعر غير ممكن في مثل هذه الأوقات لذا ندعوك الى تطبيق الشامبو الجاف في لحظات كهذه وستحصلين على شعر نظيف ومنعش ورائع. اذ يحتوي الشامبو الجاف تركيبة تمتص كل العرق والشحوم من فروة الرأس وتجعلها منتعشة وخالية من الزيت. اذًا لا بد من ان يكون الشامبو الجاف هو حل سريع لشعرك المتعرق ويمكنك وضع الشامبو الجاف مباشرة عن طريق رشه على جذور الشعر وأطرافه.

امرأة تضع قناع لعلاج مشاكل الشعر
امرأة تضع قناع لعلاج مشاكل الشعر

اختاري البلسم المناسب

اختاري بلسم خالٍ من البارابين مصمم خصيصًا للشعر الدهن اذ يوفر هذا النوع الرطوبة من دون إثقال شعرك أو جعل فروة رأسك تكون عرضة للدهون.

استخدمي علاج مصل فروة الرأس

عالجي فروة رأسك بمصل فروة الرأس المغذي واختاري النوع الذي يحتوي زيت شجرة الشاي وزيت النعناع وزيت إكليل الجبل بخصائص طبيعية مطهرة وقابضة تساعد على تنظيم إنتاج الزيت وتحديث فروة الرأس. وهنا اليك طريقة استخدام ماسكات الشعر خطوة بخطوة.

قللي من استخدام الأدوات الحرارية

لا تكثري من استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية مثل مجففات الشعر ومملس الشعر وغيرها، حيث يمكن أن تؤدي الحرارة المفرطة إلى تحفيز إنتاج الزيت وتفاقم فروة الرأس الزيتية بدلًا من ذلك اعتمدي التجفيف بالهواء.

اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا

قللي من تناول الأطعمة الحارة والكافيين، حيث يمكن أن تحفز الغدد الدرقية وتؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت على فروة الرأس. اختاري نظامًا غذائيًا متوازنًا غنيًا بالفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون لدعم صحة فروة الرأس بشكل عام.

احمي فروة رأسك من التعرض لأشعة الشمس

ارتدي قبعة أو استخدمي وشاحًا لحماية فروة رأسك من ضوء الشمس المباشر عند قضاء الوقت في الهواء الطلق. بالإضافة إلى ذلك، ضعي في اعتبارك استخدام منتجات الشعر مع عامل حماية من الشمس لحماية شعرك وفروة رأسك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

علاج فروة الرأس
علاج فروة الرأس

رطبي شعرك

رطبي شعرك باستخدام مقشر فروة الرأس المرطب مرة واحدة في الأسبوع. بحيث يمكن أن تجفف حرارة الصيف والتعرض للشمس شعرك، لذا فإن تجديد الرطوبة ضروري للحفاظ على خصلاتك صحية ورطبة طوال الموسم.

استخدمي خل التفاح

حممي شعرك بخل التفاح الذي يعتبر مكونًا رائعًا لكل من الشعر والبشرة. بالتالي لهذا المكون خصائص قابضة طبيعية تساعد في تطهير فروة الرأس بعمق والقضاء على جميع الأوساخ والشوائب من جذور الشعر وبصيلات الشعر. كما تساعد العوامل المضادة للفطريات والبكتيريا الموجودة في خل التفاح على مكافحة تراكم البكتيريا خصوصًا عندما يكون هناك بالفعل عرق في فروة الرأس فيعزز الجذور لمنع التكسر.

طريقة التطبيق

خذي كوبًا واحدًا من خل التفاح واخلطيه مع كوبين من الماء واشطفي شعرك وفروة رأسك جيدًا به. ستساعدك هذه الخطوة على التخلص من كل العرق والزيت الزائد وتعزيز صحة الشعر.

اشطفي شعرك بماء الورد

لا يعتبر التعرق جيدًا لشعرك فهو بشكل أساسي مسبب لرائحة الشعر الكريهة في الصيف. بالتالي عندما تتعرقين كثيرًا، تصبح فروة رأسك أرضًا خصبة للبكتيريا والفطريات. لذلك، بعد غسل شعرك بشامبو خفيف، اشطفيه في النهاية بماء الورد لمنع الرائحة الكريهة وجعل رائحة الشعر تشبه رائحة الورود. مياه الورد هي أيضًا مكون طبيعية، لذا فهي تنظف فروة الرأس وتساعد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة فيه.

وأخيرًا مع هذه النصائح البسيطة والفعّالة للعناية بالشعر، يمكنك أن تقولي وداعًا لمشاكل فروة الرأس الزيتية. اتبعي هذه النصائح في روتينك اليومي للحفاظ على فروة رأسك متوازنة ولكي يبدو شعرك في أفضل حالاته، حتى في أكثر الأيام الحارة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية