جامعات فيها تخصص طب طوارئ في السعودية

جامعات فيها تخصص طب طوارئ في السعودية

جامعات فيها تخصص طب طوارئ في السعودية

نقدم لك من خلال هذا المقال ابرز الجامعات التي فيها تخصص طب طوارئ في السعودية تعرفي عليها ولا تترددي في زيارتها اذا كنت تريدين تعلم هذا الاختصاص.

ias

يختار الكثير من الطلاب عند انتقاء التخصص الجامعي تخصص طب الطوارئ، وذلك نظرًا لما تحمله تلك المهنة من سمات إنسانية وصفات طيبة. فإذا كنت من اللذين قرروا أن يكونوا أول من يستقبل المريض لحظة وصوله إلى المستشفى ليكونوا له عونًا ويقدّموا له الإغاثة المستعجلة المطلوبة اليك المعلومات الضرورية فيما يلي عن هذا الاختصاص وهو من افضل التخصصات الجامعية للبنات في السعودية.

جامعات عديدة توفر هذا الاختصاص

غالبية الجامعات في المملكة العربية السعودية توفّر دراسة طب الطوارئ كواحد من الاختصاصات الطبية الرئيسة، منها:

  • جامعة الملك سعود بن عبد العزيز/ المرتبة #46 في آسيا و 398# في العالم.
  • جامعة الملك فهد وتتميز باحتوائها العديد من الاستشاريين المتميزين
  • جامعة الملك فيصل من أجل الطب المساعد للطب وطب الطوارئ/ المرتبة #185 في آسيا و #946 في العالم.
  • جامعة الملك عبد العزيز/ المرتبة من أجل الطب المساعد للطب وطب الطوارئ رقم 63 في آسيا و #497 في العالم.
خطوات تطبيق الاسعافات الاولية
خطوات تطبيق الاسعافات الاولية

تعتبر كلية الأمير سلطان بن عبد العزيز للخدمات الطبية الطارئة أول كلية تأسست في مجال الخدمات الطبية الطارئة في المملكة العربية السعودية بموجب القرار رقم (23/49/1429) بتاريخ 09/27/1429ه، وتعتبر من أوائل الكليات المتخصصة في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط لتلبية الحاجة المتزايدة للاختصاصيين في الخدمات الطبية الطارئة. تم تأسيسها في إطار جهود الجامعة وخططها الأكاديمية لتعزيز التنمية الصحية والقطاع الطبي في جميع أنحاء البلاد.وفي هذا السياق اليك ترتيب الجامعات السعودية في اختبار مزاولة مهنة الطب

مدّة دراسة اختصاص طبيب طوارئ 

تدوم فترة دراسة طب الطوارىء في جامعات المملكة العربية السعودية خمس سنوات لطلبة الثانوية العامة، يدرس الطلبة في السنة الأولى التحضيرية مقررات اللغة الإنجليزية و العلوم الأساسية، ثم دراسة التخصص من بداية السنة الثانية حتى نهاية السنة الرابعة يتبعها السنة الخامسة مرحلة الامتياز.

الفرص المتاحة لخريجي الاختصاص بعد التخرج 

  • الهلال الأحمر السعودي.
  • الخدمات الإسعافية.
  • الخدمات الطبية الجوية.
  • أقسام الطوارئ في المستشفيات.
  • وحدات الرعاية الحرجة والعناية المركزة.
  • المنشآت الصناعية والتجارية والتعليمية والبحثية.
  • التدريب الطبي في مجال الإنعاش القلبي الرئوي الأساسي والمتقدم.

طبيب الطوارئ: استشاري أم اختصاصي؟

يُعنى طب الطوارئ بتقديم الرعاية الطبية الفورية اللازمة للمرضى الذين يتوجهون إلى المستشفى لعلاج مستعجل. ويمكن الحصول على الدرجة العلمية البكالوريوس في تخصص طب الطوارئ وعندها يسمّى المتخرّج طبيب أو اختصاصي طوارئ، وعندما يكمل ويحصل على درجة الماجستير يسمى اختصاصي أول طب طوارئ، وفي حال متابعة المتخصص ونيله الدكتوراه فهنا يصبح استشاري طب الطوارئ، ويعتني بتقديم الخدمات الصحية للحالات المرضية التي يلزمها تدخل فوري عاجل، ويعمل طب الطوارئ على حالات الإنعاش والتي تسمى بالحالات الحرجة.

شابة تدرس طب الطوارئ
شابة تدرس طب الطوارئ

أجزاء يمكن لطبيب الطوارئ علاجها في المستشفى

الرأس والرقبة

على طبيب الطوارئ تقييم إصابات الرأس والارتجاجات الدماغية وصدمات الوجه والحالات الأخرى التي تؤثر بشكل رئيسي على الرأس والرقبة، وبالتالي علاجها بشكل فوري بعد تقييم الحالة.

الرئتان

يجب على طبيب الطوارئ رصد وتقييم وعلاج آلام الصدر بما ذلك مشكلة ضيق التنفس ونوبات الربو، وحالات التهاب الرئتين وغيرها من الحالات التي تؤثر على الصدر والرئتين.

القلب والدورة الدموية

من الضروري أن يقوم طبيب الطوارئ بتقييم وعلاج النوبات القلبية وألم الصدر، ومراقبة ضغط الدم في حال ارتفاعه أو انخفاضه، كذلك متابعة حالة القلب والمشاكل الأخرى التي تؤثر على القلب والدورة الدموية.

المهام المطلوبة من طبيب الطوارئ

تعدد المهام المطلوبة من طبيب الطوارئ أكان ذلك داخل المملكة العربية السعودية أم خارجها، ويكون طبيب الطوارئ مسؤولاً بشكلٍ أساسي عن:

  • توفير الرعاية للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، والإسراع في القيام بإجراءات معيّنة تناسب الحالة، وذلك لحماية المريض قبل حضور الطبيب المتخصص إلى المستشفى في حال الإسعاف في وقتٍ متأخّر من الليل أو في حال العطل.
طالبة طب طوارئ
طالبة طب طوارئ
  • من أهم سمات طبيب الطوارئ أن يكون متمكنًا من تقييم الأمراض المهددة للحياة، لرصدها واتخاذ الإجراءات المناسبة للحالة. ومن الحالات التي يقوم طبيب الطوارئ بتقييمها النوبات القلبية، السكتات الدماغية، الحروق والكسور، إصابات حوادث السير، حالات الولادة الطارئة، وغير ذلك.
  • على طبيب الطوارئ أن يشخّص بصورة مبكرة حالة المريض، وهذا من شأنه أن يساعد في نجاح علاجه في ما بعد.
  • سرعة البديهة ضرورية جدًا في اختصاص ومهنة طبيب الطوارئ، وذلك حتى يستطيع التعامل بسرعة وبشكل صحيح مع الحالات الطارئة التي تصل إلى المستشفى، والتي تحتاج إلى حلول سريعة أو خطوات وقائية مستعجلة.
  • صفة أخرى مهمّة يحتاجها أي طبيب على وجه الأرض وهي الثقة بالنفس والثقافة الواسعة، كما وأنه يجب أن يكون متمرسًا وقادرًا على العمل والتفكير تحت الضغط وفي ظل الظروف الصعبة، مما يتيح له إمكانية اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب، فالوقت في هذه الحالة يكون دقيقًا وصعبًا، وتأخُّر دقيقة واحدة في اتخاذ القرار قد يكون سببًا في فشل عملية إنقاذ حياة الشخص المريض، وبالتالي وفاته، وفي المقابل فإنَّ تلك الدقيقة قد تكون السبب في إعطاء شخص ما فرصة جديدة للحياة.

وأخيرًا اكتشفي افضل تخصصات الجامعة الالكترونية في السعودية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية