العلماء يحذرون من ترند فرك الليمون على الشعر وتحويله إلى الأشقر

ترند فرك الليمون على الشعر وتحويله إلى الأشقر

ترند فرك الليمون على الشعر وتحويله إلى الأشقر

نخبركِ اليوم عن تصدر ترند فرك الليمون على الشعر وتحويله إلى الأشقر تطبيق تيك توك، لكن يبدو أن لديه الكثير من المخاطر بحسب تحذيرات العلماء!

ias

كثيرةٌ هي الإبتكارات التي تجتاح موقع التواصل الإجتماعي الأشهر “تيك توك”، الذي يحول أغلب الفيديوات المضورة إلى ترند بسرعٍة خيالية، أبرزها الترند الهندي الذي اجتاح المنصات بين الفكاهة والابداع!

فرك الشعر بالليمون يغير من لونه!

يبدو أن فرك الشعر بالليمون، لتغيير لون الشعر إلى الأشقر الفاتح، ترند اجتاح مواقع التواصل بكثرة، وبالتحديد تطبيق “تيك توك”، فضلًا عن تجربته من قبل العديد من مستخدمي هذا التطبيق.

وبسبب سرعة انتشاره، لفت هذا الترند الأنظار من قبل محبي الموضة العصرية، لكنها في الوقت ذاته، اثارت الجدل خاصةً بين الأطباء، الذين اعتبروا ان مضار هذا الترند سيئة للغاية وغير متوقعة!

وحذر الدكتور كاران راجان، الجراح التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، من فرك عصير الليمون في الشعر هذا الصيف، حيث شهد العديد من مقاطع الفيديو تظهر المستخدمين وهم يحاولون تبييض شعرهم بشكل طبيعي بالفواكه الحمضية تحت أشعة الشمس.

وأكد الدكتور راجان مضار هذا الترند بقوله: “يتفاعل حامض الستريك الموجود في الليمون مع الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس ويجعل الشعر أكثر حساسية للضوء. وهذا يسرع من انهيار الميلانين في الشعر ما يؤدي إلى تفتيح لون الشعر. لكن حموضة عصير الليمون يمكن أن تجرد الشعر من زيوته الطبيعية ما يؤدي إلى جفافه وزيادة هشاشته. والمشكلة الحقيقية تكمن عندما يصل إلى فروة رأسك وبشرتك”. وقد يهمكِ في السياق ذاته الإطلاع على عارضة أزياء ألمانيّة تخضع لعملية تجميل لإطالة ساقيها، والسبب لا يمكن توقّعه!

وتابع: “تحتوي ثمار الحمضيات على مواد كيميائية تسمى السورالين، وعندما تتعرض لأشعة الشمس، فإن الأشعة فوق البنفسجية تنشط السورالين ما يؤدي إلى تفاعل سام ضوئي يسبب التهابا وتلفا لخلايا الجلد. ويعرف هذا باسم التهاب الجلد الضوئي النباتي”.

ولمن لا يعلم ما هو التهاب الجلد الضوئي النباتي، فهو ليس حالة خطيرة. لكن آثاره السيئة واضراره يمكن أن تستمر لعدة أسابيع أو حتى أشهر، وفقا لموقع Healthline.

وتحدث الحالة بسبب التماس مع عامل نباتي ذي سمية ضوئية، مترافق مع التعرض للأشعة فوق البنفسجية مثل الشمس. وتشمل أعراضها الحمامى (احمرار في الجلد)، والوذمة، والبثور (حويصلات أوفقاعات)، وفرط التصبغ المتأخر، وتُفاقم الحرارة والرطوبة من شدة الأعراض.

ويضيف الدكتور راجان: “إذا لامس جلدك عصير الحمضيات، وتعرضت لأشعة الشمس لفترات طويلة من الوقت، اغسل المناطق المصابة بالماء والصابون لإزالة السورالين. وإذا كنت تعاني بالفعل من الأعراض، فحاول التبريد بالكمادات والبحث عن مضادات الهيستامين وكريمات الهيدروكورتيزون المتاحة دون وصفة طبية لتقليل الالتهاب”.

كما يؤكد في معرض كلامه، بأنه مع مرور الوقت، تتعافى المناطق المصابة من تلقاء نفسها، ولكن يمكن مساعدتها ببعض العلاجات. 

ترند فرك الليمون على الشعر وتحويله إلى الأشقر
ترند فرك الليمون على الشعر

ترند سابق يروّج لعلكة تحدّد فك الوجه بدلًا من الخضوع إلى عملية تجميل!

اجتاح ترند، في الأسابيع الماضية القيلة، عبارة عن فيديو جديد على منصة التواصل الاجتماعي تيك توك، جذب الشباب والفتيات الذين يرغبون في الحصول على خط فك محدد، وذلك باستخدام علكة تسمى “علكة الوجه”.

حيث أطلقت مجموعة من الشركات بما في ذلك Stronger Gum وJawz وRockjaw، منتجات علكة تسمى “علكة الوجه”، والتي تقوم بتسويقها بكثافة على تطبيق TikTok. حيث تدعي الشركات التي تبيع علكة الوجه أن منتجاتها ستؤدي إلى عضلات فك أقوى وأكثر تحديدًا، مما يحسن المظهر الجسدي للشخص.

تقول شركة Stronger Gum على موقعها على الإنترنت: “إن عضلات الفك الأقوى ليست مفيدة لمظهر الوجه فحسب، بل إنها ضرورية أيضًا للصحة”. “تعزز عضلات الفك القوية الوضعية الصحيحة للفم: الفم مغلق، والأسنان تكون بمحاذاة بعضها البعض، واللسان يستقر على سقف الفم ووضعية ثابتة للرأس”.

تباع منتجات العلكة في أي مكان بسعر يتراوح بين 2 دولار أمريكي لحزمة مكونة من 10 قطع علكة إلى 90 دولارًا أمريكيًا لحزمة مكونة من ست قطع. تبيع الشركات نوعًا خاصًا من العلكة يسمى “الماستك”وهو نوع علكة أصعب في المضغ من العلكة العادية. وتقول الشركات إنه بسبب قوامه، يمكن مضغه لفترة أطول، من 30 دقيقة إلى ساعتين، وهو ما يؤدي بدوره إلى تمرين مفيد لعضلات الفك.

في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى CBS MoneyWatch، قال مؤسس Rockjaw، ساشين باتيل، إن هناك دليلًا قاطعًا على أن العلكة “الماستك” تساعد في تشكيل خطوط الفك، مستشهدًا بدراسة أجريت عام 2019 من جامعة طوكيو لطب الأسنان، والتي خلصت إلى أن “قوة المضغ يمكن أن تؤدي إلى تغييرات في بنية الوجه”.

وقال توماس بالوماكي، صاحب شركة Stronger Gum، لشبكة CBS MoneyWatch في رسالة بالبريد الإلكتروني، مشيرًا بدوره إلى نفس الدراسة: “هناك دراسات تظهر أن زيادة المضغ يزيد من حجم عضلات الفك والعظام”. “قمت بزيادة حجم عضلات الفك عن طريق مضغ العلكة القوية لمدة تقل عن عام.” وسبق أن لاحظنا كيف غزا فيديو AsokaMakeup ترند هندي تيك توك.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية