تساقط الشعر بكثرة لدى النساء: أسبابه والفيتامينات المسؤولة عن ذلك

تساقط الشعر بكثرة لدى النساء: أسبابه والفيتامينات المسؤولة عن ذلك

تساقط الشعر بكثرة لدى النساء: أسبابه والفيتامينات المسؤولة عن ذلك

تساقط الشعر بكثرة مشكلة تعاني منها الكثير من السيدات. ولكن، لا داعي للقلق، تعرفي معنا إلى الأسباب، واختاري من العلاجات ما يناسب حالة شعركِ، لأن شعركِ تاج!

ias

يحصل الرجال على معظم الاهتمام عندما يتعلق الأمر بتساقط الشعر. لكن تساقط الشعر بكثرة شائع بشكل لا يصدق بين النساء أيضًا. بحلول سن الخمسين، ستعاني ما يصل إلى 40٪ من النساء من تساقط الشعر بشكل ملحوظ، ولكن يمكن أن يحدث ذلك في أي عمر. اليك خطة كاملة تمنع تساقط الشعر خلال الصيف: خطوات وأطعمة ونمط حياة.

مشكلة شائعة بين النساء بشكل كبير

عادة ما يبدو ترقق الشعر مختلفًا عند النساء عن الرجال. بدلًا من رقعة صلع محددة أو انحسار خط الشعر، قد تلاحظ النساء أن دورهن يبدو أوسع، أو أن ذيل حصانهن أصبح أرق فجأة.

رؤية الشعر في الحمام أو فرشاة الشعر، لا يعني بالضرورة أن لديك مشكلة. من الطبيعي أن تفقدي ما بين 50 و100 خصلة من الشعر كل يوم. ولكن إذا لاحظت فجأة سقوط المزيد من الخيوط أو رأيت مناطق مرئية من ترقق الشعر، فيجب عليك التحدث إلى طبيبك. وفي هذا السياق اليك سؤال اليوم: متى يكون تساقط الشعر خطيرًا؟

علاج فعال لمشكلة تساقط الشعر
علاج فعال لمشكلة تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر بكثرة عند النساء

يمكن أن يحدث تساقط الشعر المفاجئ والدرامي بسبب تناول أدوية محددة مثل تلك المستخدمة أثناء العلاج الكيميائي. في بعض الحالات، يمكن أن يحدث تساقط الشعر السريع خلال فترة من التوتر العالي أو الصدمة في الجسم.

تشمل الأسباب الشائعة لتساقط الشعر ما يلي:

  • الولادة
  • العدوى الشديدة أو الحمى الشديدة
  • الوجبات الغذائية المنخفضة جدًا في السعرات الحرارية والبروتين
  • نقص الحديد
  • نقص فيتامين (د)
  • الإجهاد النفسي أو الاكتئاب أو القلق
  • مرض الغدة الدرقية

النوع الأكثر شيوعًا من تساقط الشعر لدى النساء هو حالة تسمى تساقط الشعر الأنثوي (FPHL)، والمعروفة أيضًا باسم الثعلبة الوراثية. إنه يؤثر على النساء معظمهن في الأربعينيات أو الخمسينيات أو الستينيات من العمر.

تمامًا مثل نمط الصلع الذكري، FPHL هي حالة وراثية. إذا عانت والدتك أو والدك من تساقط الشعر، فقد ترثي الجينات التي تسببه.

تميل FPHL إلى أن تصبح أكثر شيوعًا بعد انقطاع الطمث. هذا يعني أنه من المحتمل أيضًا أن يكون هناك مكون هرموني للحالة. تنخفض مستويات هرمون الاستروجين بشكل كبير حول انقطاع الطمث. قد يكون هذا مسؤولًا جزئيًا عن تقلص بصيلات الشعر. مع استمرار تقلص بصيلات الشعر، تتوقف الخيوط الجديدة في النهاية عن النمو.

قد تفسر التحولات الهرمونية أيضًا بسبب إصابة النساء اللواتي يعانين من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) في كثير من الأحيان من تساقط الشعر الأنثوي في سن أصغر. تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من الإفراط في إنتاج الأندروجينات – الهرمونات الذكرية، مثل التستوستيرون. ويمكن أن تؤدي هذه الهرمونات إلى ترقق الشعر.

فيتامينات لعلاج تساقط الشعرِ
فيتامينات لعلاج تساقط الشعرِ

علاجات تساقط الشعر للنساء

الخبر السار هو أن هناك علاجات فعالة للنساء اللواتي يعانين من تساقط الشعر. من العلاجات الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية إلى الأدوية الموصوفة أو الإجراءات داخل العيادات، لديك الكثير من الخيارات الجيدة، بما في ذلك:

المينوكسيديل الموضعي

يتوفر هذا الدواء بدون وصفة طبية بنسبة 2٪ و5٪ من نقاط القوة. تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء لكل من الصلع النمطي للذكور والإناث ومن المفترض أن يتم تطبيقه على فروة الرأس يوميًا.

أشعة الليزر منخفضة الإضاءة

هناك أمشاط وقبعات ليزر تستخدم ضوءًا منخفض الطاقة لتحفيز بصيلات الشعر. في حين أن هناك عدة أنواع في السوق، إلا أن القليل منها فقط حصل على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير.

الأدوية الفموية الموصوفة

فيناستريد وسبيرونولاكتون كلاهما من الأدوية المعتمدة من إدارة الأغذية والعقاقير – ولكن لم تتم الموافقة على أي منهما على وجه التحديد لتساقط الشعر لدى النساء. يستخدمها بعض أطباء الأمراض الجلدية خارج التسمية لعلاج تساقط الشعر.

البلازما الغنية بالصفائح الدموية

يتضمن هذا العلاج أخذ البلازما من دمك وحقنها في فروة رأسك. رغم أنه معتمد من إدارة الأغذية والعقاقير لاستخدامات العظام (للمساعدة في شفاء الأوتار والأربطة المصابة)، إلا أنه لم تتم الموافقة عليه على وجه التحديد لإعادة نمو الشعر.

الإبر الدقيقة

غالبًا ما يستخدم هذا العلاج جنبًا إلى جنب مع المينوكسيديل الموضعي. يستخدم الطبيب الإبر الدقيقة لعمل ثقوب صغيرة في فروة الرأس، ثم يطبق العلاج الموضعي.

فيتامين سي لمنع تساقط الشعر
فيتامين سي لمنع تساقط الشعر

بعض الفيتامينات التي تسبب النقص فيها تساقط الشعر

فيتامين د

يمكن أن يظهر نقص فيتامين (د) كشعر جاف وهش ينكسر بسهولة. قد يحدث أيضًا تساقط وترقق معتدل إلى مفرط للشعر. حتى أن الدراسات أثبتت أن المستويات المنخفضة من فيتامين (د) مسؤولة أيضًا عن الشيب المبكر. يتضمن تشخيص نقص فيتامين (د) اختبار دم بسيط للتحقق من المستويات.

يوصي الأطباء بإعادة فحص المستويات بعد 3 أشهر من العلاج. وتشمل الطرق الأخرى لاستعادة مستويات فيتامين (د) ما يلي:

  • زيادة التعرض لأشعة الشمس لإنتاج فيتامين (د) الطبيعي
  • تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل الأسماك الدهنية وصفار البيض ومنتجات الألبان المدعمة

فيتامين أ

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلى ترقق ملحوظ في الشعر وزيادة تساقطه اليومي. قد تطول أيضًا فترة إعادة النمو بعد نوبات تساقط الشعر. تقشر قشرة الرأس هو عرض شائع آخر لانخفاض مستويات فيتامين أ. يمكن للأطباء تشخيص النقص من خلال اختبار الدم للتحقق من مستويات فيتامين أ/ريتينول.

والخبر السار هو أنه يمكن عكس نقص فيتامين أ. يساعد تناول أقراص أو كبسولات فيتامين أ يوميًا على استعادة المستويات، ورغم أنه يجب على النساء الحوامل استشارة الطبيب فيما يتعلق بالجرعات الآمنة. توفر زيادة الخضروات البرتقالية والصفراء الغنية بفيتامين أ مثل الجزر والبطاطس الحلوة والقرع والفلفل الأخضر والخضر الورقية الداكنة في النظام الغذائي مصادر طبيعية.

فيتامين E

يمكن أن يظهر عدم كفاية فيتامين E على أنه زيادة تساقط الشعر اليومي وترقق تدريجي لشعر فروة الرأس. قد تشير الخيوط الجافة والتالفة المعرضة إلى تقسيم الأطراف والكسر أيضًا إلى نقص. غالبًا ما تؤثر مستويات فيتامين E المنخفضة على الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية مثل الصدفية أو الثعلبة.

لحسن الحظ، يمكن تصحيح نقص فيتامين E. استهلاك المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين E مثل بذور عباد الشمس واللوز والسبانخ والأفوكادو يمكن أن يوفر مصادر غذائية. يوفر تطبيق الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت ثمر الورد على الشعر وفروة الرأس فوائد إضافية.

امرأة تعاني من مشكلة تساقط الشعر
امرأة تعاني من مشكلة تساقط الشعر

فيتامين سي

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي إلى:

  • شعر جاف ومقسم
  • زيادة التساقط
  • نمو بطيء بعد نوبات تساقط الشعر
  • تكسر الشعر 

يمكن لمكملات فيتامين سي اليومية تصحيح النقص. حاولي تضمين المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الحمضيات والفلفل والبروكلي والفراولة في نظامك الغذائي يمكن أن تساعد أيضًا في استعادة المستويات. 

وأخيرًا اكتشفي فوائد مكونات المشاط للشعر وكيفية استعماله.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية