تريدين خزانة ملابس صديقة للبيئة؟؟ هذه هي أهم النصائح التي عليك الأخذ بها!

نصائح لبناء خزانة ملابس صديقة للبيئة

نصائح لبناء خزانة ملابس صديقة للبيئة

تريدين خزانة ملابس صديقة للبيئة؟؟ هذه هي أهم النصائح التي عليك الأخذ بها، وتعتبر سهلة التطبيق وعملية جدًا، وخفيفة على المحفظة. وكنا قد أخبرناكِ عن طريقة ترتيب الملابس بأسلوب منتظم وسريع.

ias

يبدو أن الموضة السريعة، التي اكتسحت خزائننا في الآونة الأخيرة، لها العديد من الأضرار والآثار الجانبية التي لم نكن نتوقعها، فما رايك بتجبنها قدر المستطاع!

ما هو مفهوم “الموضة السريعة”؟

يشير مفهوم الموضة السريعة إلى عملية الإنتاج والتوزيع السريع للملابس التي تعكس أحدث الاتجاهات. فمنذ أوائل التسعينيات، أدت التحسينات التكنولوجية وانخفاض تكاليف الإنتاج وتبسيط قيود التوريد إلى تقصير دورات الموضة بشكل كبير. حيث يمكن تصنيع الملابس اليوم وبيعها للمستهلكين بسعر منخفض خلال أسابيع قليلة من تصميمها.

وهو ما نلاحظه في الوقت الحاضر، حيث يقدم بعض تجار التجزئة عشرات المواسم الصغيرة سنويًا. ليدفع هذا التغير المستمر في الاتجاهات المستهلكين إلى تحديث خزائن ملابسهم بشكل متكرر من خلال تشجيع التخلص منها. وعلى الرغم من أنها غير مكلفة، إلا أن عواقب صناعة الأزياء السريعة لا تعد ولا تحصى. وقد يهمكِ الإطلاع على لترتيب خزانة الملابس إتيكيت عليك احترامها.. فما هي؟

نصائح لبناء خزانة ملابس صديقة للبيئة
الموضة السريعة

وفقًا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، فإن قطاع الملابس والمنسوجات الذي تهيمن عليه الموضة السريعة عالميًا مسؤول عن 2 إلى 8% من جميع انبعاثات الكربون العالمية و9% من تلوث المحيطات السنوي بالألياف الدقيقة. وبالإضافة إلى ذلك، تستهلك الموضة السريعة نحو 215 تريليون لتر من المياه سنويًا، أي ما يعادل 86 مليون حوض سباحة أولمبي. علاوة على ذلك، كثيرًا ما يتم استغلال العمال في ظروف غير إنسانية مقابل أجور زهيدة في حين يحصل المساهمون على أرباح هائلة.

ولتفادي خطر “الموضة السريعة”، ما رأيك ببناء خزانة ملابسة جديدة لا تساهم في ضرر الكوكب؟ إن كنتِ موافقة اتبعي التعليمات التالية:

اقرأي الملصق الخاص بالملابس قبل شرائها

قراءة الملصق أمر ضروري لأسباب متعددة. حيث يمكن أن يكشف هذا الملصق عن مكان صنع الملابس، وما إذا كانت معتمدة بأي شكل من الأشكال، على الألياف الكيميائية، وكيفية العناية بها.

للحفاظ على مظهر ملابسك بأفضل طريقة لفترة أطول، يعد الاهتمام والغسيل وفقًا للملصق أمرًا بالغ الأهمية. فالغسل بالماء الساخن للغاية قد يتسبب في انكماشه. الأمر نفسه ينطبق على التجفيف بالمجفف، فهناك ملابس تجف في الهواء الطلق فقط، كما أن استخدام كمية كبيرة من المنعم يمكن أن يجعل الملابس البيضاء تتحول إلى اللون الرمادي، ولا تنسي أن الكي على درجة حرارة عالية جدًا يعد النهاية القريبة لقطعة الملابس.

لا تنسي أن قراءة الملصق لا تستغرق سوى ثانية واحدة، ولكنها يمكن أن تطيل من عمر ملابسك لسنوات. وكنا قد أخبرناكِ عن ملابس وأكسسوارات ضرورية في خزانة المرأة العربيّة.

نصائح لبناء خزانة ملابس صديقة للبيئة
تدوير ملابس

اعتمدي مقولة: “الإصلاح عوضًا عن الإستغناء”

يتم التخلص من كمية كبيرة من الملابس بسبب أخطاء بسيطة مثل فقدان الأزرار أو حدوث ثقب صغير، وهذا ليس مفاجئًا نظرًا لأن الموضة السريعة جعلت استبدال الأشياء رخيصًا للغاية.

ومع ذلك، فإن هذا النهج المتهالك في الموضة أصبح آفة على البيئة، مما يؤثر على المجتمعات بشكل خطير. لذا بدلًا من إضافة المزيد من الملابس إلى كومة النفايات، قومي بإصلاح ما لديك بدلاً من استبداله. كما هو الحال مع إعادة الاستخدام، يمكن لإبرة وخيط بسيطين إنجاز العديد من المهام، ولكن إذا كان لديك ضيق في الوقت أو الموارد، اقصدي المتجر المتخصص الذي يقدم هذه الخدمات، أو قومي بزيارة الخياط المحلي، فهذا العمل من شأنه أيضًا إعادة أحياء مهن يجب أن لا تندثر في الوقت الحالي.

نصائح لبناء خزانة ملابس صديقة للبيئة
الذهاب للتبضع

اعتمدي شعار “شراء أقل= شراء أفضل”

في حين أن التخلي عن التسوق أو اختيار الخيارات التقليدية والمستعملة أفضل من شراء جديد من وجهة نظر الاستدامة، فإن مثل هذه السبل قد لا تكون ممكنة دائمًا. لذلك، حاولي شراء عدد أقل من العناصر ذات الجودة الأعلى من العلامات التجارية التي تهتم بالاستدامة. فتوخي الحذر فيما يتعلق بمكان الشراء وماذا نشتريه يمكن أن يساعد في الحد من الآثار البيئية والاجتماعية السلبية لمشترياتنا من الملابس. ومع ذلك، فإن معظم تجار التجزئة للأزياء لا يسيطرون على سلسلة التوريد بأكملها، وبالتالي لا يمكنهم ضمان استدامة ملابسهم. وهذا يعني أنه يجب على المستهلكين توخي الحذر عند التسوق واتخاذ خيارات مستنيرة بأنفسهم. تعد إعادة التدوير وتأجير الملابس خيارين صالحين، ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن إعادة تدوير الملابس يمكن أن تكون باهظة الثمن ولا تخلو من التأثير البيئي من حيث المواد والبصمة الكربونية. في حال قررتِ اختيار خدمة تأجير الملابس، فتجنبي قدر المستطاع استخدام الخدمات عبر الإنترنت التي تعتمد على التسليم. وبالمثل، إذا كان عليك شراء ملابسك عبر الإنترنت، فتجنبي مواقع الأزياء السريعة لصالح الشراء مباشرة من الشركات المصنعة التي تثقين بها.

نصائح لبناء خزانة ملابس صديقة للبيئة
اصلاح الملابس

إعادة تدوير الملابس بدلا من رميها

عندما يحين وقت تنظيف خزانة الملابس الخاصة بك، لا تستغني عن ملابسك ووضعها في سلة المهملات. عوضًا عن ذلك، قومي بمشاركة هذه القطع مع صديقاتك أو حتى بيعهم لهم، أو البيع في أحد الأسواق عبر الإنترنت، أو التبرع بها للجمعيات الخيرية. إذا تعرضت ملابسك للتلف، ففكري في إعادة تدويرها، أو التبرع بها إلى المجموعات الحرفية التي ستتمكن من إنقاذها.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية