تجنبي هذه المكونات الضارة الموجودة في مستحضرات التجميل

تجنبي هذه المكونات الضارة الموجودة في مستحضرات التجميل

تجنبي هذه المكونات الضارة الموجودة في مستحضرات التجميل

نخبركِ اليوم عن مكونات ضارة موجودة في مستحضرات التجميل عليكِ تجنبها، التي تؤثر بشكٍل مباشر على بشرتك فضلًا عن تأثيرها على جسمكِ وصحتك أيضًا، وكنا قد أخبرناكِ عن فوائد كريم حمض الساليسيليك للوجه لبشرة تشع نضارة.

ias

يجب أن تعلمي أن هناك مستحضرات تجميل منها باهظ الثمن وأخرى اسعارها منخفضة بشكٍل غير منطقي، والذي يبدو أنها لا تعتمد على الزيوت والمنتجات الطبيعية فقط، بل على بعض المواد الكيميائية، التي تسبب خطرًا كبيرًا على الشعر والبشرة.

مادتا BHA وBHT

تُستعمل مادتي “بوتيلايتد هيدروكسيانيسول” butylated hydroxyanisole أو BHA و”بوتيلايتد هيدروكسيتوليان” butylated hydroxytoluene أو BHT، كمواد حافظة في الكريمات المرطّبة ومستحضرات الماكياج. وهي معروفة بكونها مسرطنة وبإمكانية تسببها باضطرابات في الغدد الصماء. تجدين هاتين المادتين في لائحة مكونات مستحضرات العناية التجميلية تحت إسم E320 وE321. وقد يهمكِ الإطلاع على كريم ليلي مذهل لمكافحة التجاعيد وترطيب بشرتك بعمق هذا الصيف.

تجنبي هذه المكونات الضارة الموجودة في مستحضرات التجميل
تجنبي هذه المكونات الضارة الموجودة في مستحضرات التجميل

العناصر الملوّنة والأصباغ

تُعتبر مادة “بي-فينيلينيديامين” p-Phenylenediamine المعروفة بأحرف PPD، بكونها إحدى العناصر الملوّنة المشتقّة من قار الفحم. وهي تدخل في تركيبة صبغات الشعر. ومن العناصر الملوّنة نذكر أيضًا تلك التي تحمل تسمية CI مرفقة بخمسة أرقام. تُعتبر هذه المواد باحتوائها على آثار لمعادن ثقيلة قد تكون سامة بالنسبة للدماغ كما تُتهم بإمكانية تسببها بالسرطان. بعض الأمثلة عليها: CI14720 للون الأحمر القوي، CI75300 للون الكركم، وCI75810 للون الأخضر. كما ننصحكِ بتجنب هذه العادة اذا كنت صاحبة بشرة دهنية.

كواتيرنيوم 15 وغيرها من المواد الحافظة المصدرة للفورمالديهايد

تقوم بعض المواد الكيميائية عندما تتحلل بإطلاق غاز الفورمالديهايد الضار، وهو غاز يصنف على أنه مادة مسرطنة بشرية معروفة من قبل وزارة الصحة والباحثين والوكالة الدولية لبحوث السرطان، ويأتي الخطر الأكبر من خلال الاستنشاق، والجدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي “EU” يقضي بأن يتم الإعلان عن وجود المواد الحافظة المصدرة للفورمالديهايد في مستحضرات التجميل إذا ما تجاوزت نسبتها الـ0.05٪، أما إذا كنتِ خارج الاتحاد الأوروبي، فلا بد لهم أن تكوني أكثر دهاءً لمعرفة تواجد هذه المواد من عدمها وذلك من خلال معرفة المكونات التي يتم وضعها على لائحة المكونات، لذلك إبحثي عن هذه المكونات:

  • DMDM هيدانتوين
  • BHUT “بوتيل هيدروكسي تولوين”
  • البرونوبول
  • يورات اليوريا
  • هيدروكسيد ميثيل جليسينات الصوديوم
  • ايمادازوليدينيل اليوريا
  • ميثينامين
  • كواتيرنيوم 15، كواتيرنيوم 18، كواتيرنيوم 26
تجنبي هذه المكونات الضارة الموجودة في مستحضرات التجميل
تجنبي هذه المكونات الضارة الموجودة في مستحضرات التجميل

يعتبر كواتيرنيوم 15 أحد أكثر المكونات شيوعًا في مستحضرات التجميل، ويستخدم في المسكرة، والبودرة المضغوطة، وقلم تحديد العيون، وبالإضافة إلى أن هذا العنصر يعتبر من المسببات المحتملة للسرطان، فإنه يمكن أن يتسبب أيضًا بحساسية واحمرار الجلد، حيث أنه ينتمي إلى فئة من المركبات التي تسمى بمركبات الأمونيوم الرباعية، أو Quats، التي تستخدم في العديد من الأشياء كالمواد الحافظة، أو مبيدات الجراثيم، لذلك اختاري المنتجات التي تستخدم البدائل الطبيعية التي تؤدي وظائف مماثلة مثل إكليل الجبل والعسل وزيت شجرة الشاي، ومستخرجات بذور الجريب فروت، وفيتامين E.

الديتانولامين ومشتقاتها

تُستعمل مادة “ديتانولامين” diethanolamine المعروفة أيضًا باسم DEA في كريمات العناية بالجسم، والمستحضرات الراغية، والشامبو. أما أحد المشتقات الكيميائيّة لهذه المادة فهو “النيتروسامين” nitrosamine المعروف بمفعوله المسرطن وخطره على البيئة وعلى عالم الحيوان. تجنّبي أيضًا المشتقات الكيميائيّة المشابهة له مثل “المونويتانولامين” monoethanolamine المعروف باسم MEA و”التريتانولامين” triethanolamine المعروف باسم TEA.

ديبوتيل الفتالات

تُستعمل مادة “ديبوتيل الفتالات” phthalate dibutyl كمقوّي في مستحضرات العناية بالأظافر، وهي مُتهمة بأنها تسبب اضطرابات في الغدد الصماء وفي الخصوبة.

تجنبي هذه المكونات الضارة الموجودة في مستحضرات التجميل
تجنبي هذه المكونات الضارة الموجودة في مستحضرات التجميل

مركبات الاوكتينوكسات

توجد هذه المادة في كريمات الأساس، وهي مادة كيميائية غير مستقرة ترتبط بحدوث اختلالات في الغدد الصماء واضطرابات في الغدة الدرقية.

المواد الحافظة المحررة للفورمول

تأكدي من أن لائحة مكونات المستحضرات التجميليّة التي تستعملونها خالية من المواد التالية: “الهيدرانتونين” DMDM hydrantonine، “الديازوليدينيل يوريا” diazolidinyl urea، “الإيميدازوليدينيل يوريا” imidazolidinyl urea، “الميتينامين” Methenamine أو “كارتينيوم-15” quartenium-15. تُستعمل هذه المواد كمضادات للميكروبات في العديد من مستحضرات التجميل ولكنها تُحرّر الفورمول الذي يُعرف بمفعوله المسرطن.

البارابين

تُستعمل البارابينات كمواد حافظة في العديد من منتوجات الصناعات التجميليّة. وهي متهمة بتأثير يسبب إضطراب في الغدد الصماء كما أنه تؤثّر سلبيًا على الخصوبة لدى الرجال.

البوليتيلان غليكول

تُستعمل مادة “البوليتيلان غليكول” polyethylene glycol المعروفة أيضًا باسم PEG كمكثّف في العديد من مستحضرات العناية التجميليّة منها: الصابون السائل، الشامبو، والكريمات المرطبة. ولكنها تتهم بإمكانية تسببها بالسرطان، ولذلك يُنصح بالابتعاد عنها وتجنّب استعمال مكوّن مماثل لها هو “البروبيلين غليكول” propylene glycole المعروف بتسمية PG.

تجنبي هذه المكونات الضارة الموجودة في مستحضرات التجميل
تجنبي هذه المكونات الضارة الموجودة في مستحضرات التجميل

البترولاتوم

تندرج مادة “البترولاتوم” petrolatum ضمن مشتقات البترول. وهي تُستعمل في مستحضرات العناية بالشعر كونها تُعزّز نضارته، كما تُستخدم في أنواع بلسم الشفاه، وأحمر الشفاه، ومستحضرات العناية نظرًا لمفعولها المرطّب. ولكنها قد تكون ملوّثة بمواد مسرطنة معروفة تحت إسم HAP ولذلك يُنصح بتجنّبها.

السيلوكسان

تجنّبي جميع المستحضرات التي تحتوي على مكوّنات تنتهي تسميتها بعبارة “سيلوكسان” siloxane أو “ميتيكون” methicone فهي مكوّنات ذات مفعول مليّن، ومملّس، ومرطّب تدخل في تركيبة أحمر الشفاه، والشامبو، ومزيلات التعرّق. تُتهم مادة “سيكلوتيتراسيلوكسان” cyclotetrasiloxane بمفعول مسبّب لاضطراب الغدد الصماء كما أنها تؤثّر سلبا على الخصوبة عند الرجل.

التريكلوسان

تُعرف مادة “تريكلوسان” triclosane بمفعولها المضاد للبكتيريا، وهي تُستعمل بكثرة في معجون الأسنان ومستحضرات إزالة التعرّق. تُتهم هذه المادة بمفعولها المسبب لاضطراب في الغدد الصماء وبأنها تجعل البكتيريا أكثر مقاومة للمضادات الحيوية. وقد يهمكِ الإطلاع على كيفية استخدام حمض الهيالورونيك على البشرة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية