تجربتي مع الدعاء عند الملتزم عقب الدخول إلى الحرم

تجربتي مع الدعاء عند الملتزم

تجربتي مع الدعاء عند الملتزم

نخبركِ اليوم عن تجربتي مع الدعاء عند الملتزم عقب الدخول إلى الحرم، وما هو حكم الدعاء في الملتزم والتشبث بأستار الكعبة! ولا تنسي الإطلاع على دعاء جميل لشخص تحبينه وتتمنين له التوفيق.

ias

الدعاء في الإسلام من أفضل العبادات التي تقوم على سؤال العبد ربَّه والطلب منه بإلحاح،كما يحبها الله لأنها خالصة له وحده ولا يجوز أن يصرفها العبد إلى غيره.

ماهو الدعاء عند الملتزم

يُعرف الملتزم بأنه: “جزء من الكعبة المشرَّفة ما بين الحجر الأسود وباب الكعبة”، ويُستحب للمسلم أن يدعو الله بما يشاء ويريد عند الكعبة المشرفة فهو جزء منها. ومع ذلك فقد اختلف عند العلماء عن الدعاء المخصص الذي يدعوه المسلم عنده، فضلًا عن كونه مكان مبارك فهو واقع في الكعبة التي هي موطن من المواطن المحببة للدعاء وذكر الله عز وجل؛ حيث يمكن للمسلم أن يدعو الله بما يحب وأن يدعو لنفسه ولمن يريد وأن يقول الدعاء بأي نص يريده، مع مراعاة أن لا يكون النص مخالفًا للشريعة الإسلامية على وجه التحديد. وقد يهمكِ معرفة أبرز أدعية العمرة لنفسي لعلها تكون مستجابة.

تجربتي مع الدعاء عند الملتزم
الدعاء عند الملتزم

الملتزم في الأصل مشتق من كلمة الالتزام والتعلق بالشيء والتمسك به ، وقد اشتهر إطلاقه على جزء من الكعبة الشريفة، وهي المنطقة الواقعة بن الحجر الأسود وباب الكعبة. كما قال ابن عباس رضي الله عنه ” الملتزم ما بين الركن والباب”.

وسمي ملتزمًا : لأن الداعي يلتزم هذا المكان بوضع وجهه ويديه وصدره وذراعيه إظهارًا للذل والافتقار والضعف ثم يشرع في دعاء الله ، ويستجاب الدعاء لاجتماع شرف المكان وذل الحال والافتقار .

أما كيفية الدعاء عنده فليس له وضعية خاصة أو دعاء مميز، وإنما يضع يديه وذراعية ووجه ووصدره على الملتزم ثم يدعو بما يفتح  الله عليه من الدعاء ويحرص على حضور قلبه وخشوعه، ولو دعا بما روي عن ابن عباس فهو حسن .

وليس هناك وقت خاص أو أنه من الضروري أن يكون بالعمرة والحج ،ولكن استطاع التزامه في طواف الوداع يكون حسنًا ،كما روي عن بعض الصحابة والسلف، ولا يضيق على الناس ولا يزاحمهم .

وقد روي في التزام الكعبة أحاديث عن النبي عليه الصلاة والسلام ولكن فيها ضعف ، وإنما صح الالتزام من فعل الصحابة رضي الله عنهم . واطلعي أيضًا على أجمل دعاء لمن تحبين عبر توينر.

تجربتي مع الدعاء عند الملتزم
دعاء وصلاة

تجربتي مع الدعاء عند الملتزم

أنا امرأة متزوجة أدعى سمر، وكانت لي عدة تجارب صعبة مع زوجي. حتى نصحتني أمي بالذهاب إلى الملتزم والدعاء هناك، وقالت لي أن أموري ستؤول جميعها إلى الخير بإذن الله تعالى. واطلعي أيضًا على دعاء حلو لشخص تحبه.

وبالفعل لن تتخيلوا الفرج وزوال الهم والحزن والكرب، الذي حصل لي بعد الدعاء عند الملتزم. سأشارككم بعضًا من الأدعية المحببة التي دعيت بها:

تجربتي مع الدعاء عند الملتزم
استغفار ودعاء لله
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ماض في حكمك عدل في قضاؤك.. اسألك العفو والعافية في الدين والدنيا.. وأن تيسر لي أمري كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.. وأن ترزقني لذة النظر إلى وجهك الكريم يا رب العالمين.
  • رحمن الدنيا و رحيمها أنت القادر على فعل المعجزات.. لك الحمد والشكر على كل النعم، ولك الشكر على كل ما نمر به في هذا العالم.. أنت الحق وقولك الحق، يا ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، يا رب بارك لنا في كل النعم.. وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا رب العالمين.
  • إلى من ندعو سواك يا رب المستضعفين.. اللهم إنا نسألك العفو والعافية والراحة والسكينة والسعادة في الحياة الدنيا التي فيها معاشنا، وأن تستر عيوبنا.. وتباعد بيننا وبين الذنوب والمعاصي كما باعدت بين المشرق والمغرب يا أرحم الراحمين.
  • اللهم رد كيد الظالمين في نحرهم.. وامنحنا السكينة في الحياة الدنيا، وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، يا رب اعد الحقوق إلى أهلنا.. وانتقم لنا ممن ظلمنا وجار علينا، ولا تقبض أرواحنا إليك إلا وأنت راضي عنا يا رب العالمين.
  • يا رب يا حنان يا منان يا من لا تغفل ولا تنام.. اسألك التقوى في الحياة الدنيا، وأن تقربني إليك يا رب على الوجه الذي يرضيك عني.. وأن تعينني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، يا من تجيب المضطر إذا دعاك.. أسألك أن تهديني لما فيه الصواب لي، وأن تزيد لي رزقي وتبارك لي فيه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا حنان يا منان يا من لا تغفل ولا تنام.. لك الحمد والشكر دائمًا وأبدًا، اللهم إني اسألك أن تحقق لي ما أتمنى ولا أعلم كيف اطلبه منك.. وأن تستر عيوبي و تحشرني مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقًا يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك أن تشفي مرضانا ومرضى المسلمين.. وترحم موتانا وموتى المسلمين يا رب العالمين، وأن تقر أعيننا بتحقيق ما نتمنى يا أكرم الأكرمين.
تجربتي مع الدعاء عند الملتزم
عبادة الله
  • {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَـٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}.[سورة آل عمران، آية:191-194]
  • {رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ}.[سورة آل عمران، آية:8]
  • {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ}.[سورة النمل، آية:19]
  • {رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنينَ يَومَ يَقومُ الحِسابُ}.[سورة إبراهيم، آية:41]
  • {رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ * رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنينَ يَومَ يَقومُ الحِسابُ}.[سورة إبراهيم، آية:40-41]

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية