بعد تصدره على تيك توك: هل يساعد الثوم في القضاء على حب الشباب؟

هل يساعد الثوم في القضاء على حب الشباب

هل يساعد الثوم في القضاء على حب الشباب

تبهرنا الفيديوهات التي تتصدر تطبيق “تيك توك”، وخاصةً الجمالية منها، حيث تتحول بسرعة قياسية إلى ترند يغزو عالم المراهقات وعاشقات الجمال، لكن ما مدى تأثيرها الفعّال؟

ias

تردد فيديو جديد عبر تيك توك، هدفه القضاء على حب الشباب باستخدام حبوب الثوم، وسرعان ما أصبح ترند، حيث بتنا نشاهد العديد من الفتيات والنساء يقمن بتجاربهن الخاصة بمقاطع مصورة منشورة، كما شاهدنا منذ فترة الترند الهندي الذي اجتاح المنصات بين الفكاهة والابداع!

انتشرت العديد من مقاطع الفيديو التي اقترحت تناول الثوم للتخفيف من حب الشباب على تطبيق “TikTok”، ويبدو أن عشاق الجمال ومستخدمو الإنترنت أخذوا الأمر على محمل الجد، حيث بدأ الآلاف من الأشخاص بتناول فصوص الثوم، دون استشارة الطبيب المختص. على الرغم من أن الثوم صحي، فقد حذر أطباء الجلد من أن هذه الظاهرة ليس لديها أي دليل طبي حقيقي يشير إلى أن الثوم يمكن أن يساعد في علاج حب الشباب. وهو ما استدعى قيام عدد من أطباء الجلد بنصيحة رواد تطبيق “تيك توك” باستشارة طبيب الأمراض الجلدية بدلاً من أكل الثوم، والقيام بفحوصات صحية ومراجعة النظام الغذائي كخطوة أولى. وقد يهمكِ في السياق ذاته الإطلاع على عارضة أزياء ألمانيّة تخضع لعملية تجميل لإطالة ساقيها، والسبب لا يمكن توقّعه!

@misspeytonsmith

Clear Skin Hack with 🧄 – ( Cut the garlic to be safe !! ) Apparently having one clove of fresh garlic a day will help clear hormonal acne, i will be testing this for the next week !

♬ original sound – misspeytonsmith

وفي حديثه إلى وسائل الإعلام، قال طبيب الأمراض الجلدية الدكتور بروك جيفي إن تناول الثوم لا يمكن أن يؤذي أي شخص، بخلاف التسبب في رائحة الفم الكريهة. وأضاف في حديثه إلى أن هناك العديد من الطرق المجربة والحقيقية لعلاج حب الشباب. كما أكد أن هناك بعض العناصر الغذائية الجيدة للبشرة وهي متجذرة في العلم ولكنها لا تنطبق على هذا الاتجاه من الثوم.

وبالمثل، أوضح طبيب الأمراض الجلدية الدكتور أنتوني روسي أنه قد تكون هناك بعض الخرافات والأساطير المحيطة بالثوم، حيث يرى بعض الناس أنه علاج سحري لعلاج حب الشباب. حيث أكد أن الثوم مفيد للصحة، وله الكثير من الفوائد الصحية، لكنه ليس متأكدًا مما إذا كان يزيل حب الشباب لدى المراهقين والمراهقات.

وقال الدكتور روسي أيضًا إن الثوم قد لا يعالج حب الشباب، لكن مضادات الأكسدة التي يقدمها يمكن أن تكون مفيدة للبشرة. لكنه في المقلب الآخر أكد أن مضادات الأكسدة تأتي أيضًا من الفواكه والخضروات. إلى جانب ذلك، تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات الأكسدة أيضًا.

فرك حبوب الثوم على حبوب الوجه: خرافة أم حقيقة؟

يبدو أن الترند المنتشر اليوم على صفحات التيك توك، لم يشجع رواده على تناول الثوم للقضاء على حب الشباب فقط، بل أكد بأن فرك حبات الثوم على البشرة، وتحديدًا على الحبوب المنتشرة هو الحل الفعال.

وهنا يؤكد خبراء الجلد بأن فرك فصوص الثوم على البشرة أمر محظور تمامًا، حيث أن تناول الثوم كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن ليس فكرة سيئة، على افتراض أن آكله لا يعاني من أي حساسية.

يعتبر الثوم مصدرًا ممتازًا للفيتامينات C وB6 والمنغنيز والسيلينيوم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الثوم على مركبات الكبريت، مثل الأليسين، والتي ثبت أن لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات.

إذًا، ما الذي يجب علينا تناوله بجانب الثوم للحصول على بشرة مثالية؟ إن كنتِ تعانين من حب الشباب قومي باتباع نظام غذائي يُخفض نسبة السكر في الدم وغني بمضادات الأكسدة غني بالأوميغا 3 (الأسماك الزيتية والجوز)؛ البروبيوتيك (مخلل الملفوف)؛ والزنك (بما في ذلك بذور اليقطين والكينوا).

ترند سابق حول فرك الشعر بالليمون!

يبدو أن فرك الشعر بالليمون، لتغيير لون الشعر إلى الأشقر الفاتح، ترند اجتاح مواقع التواصل بكثرة، وبالتحديد تطبيق “تيك توك”، فضلًا عن تجربته من قبل العديد من مستخدمي هذا التطبيق.

وبسبب سرعة انتشاره، لفت هذا الترند الأنظار من قبل محبي الموضة العصرية، لكنها في الوقت ذاته، أثارت الجدل خاصةً بين الأطباء، الذين اعتبروا ان مضار هذا الترند سيئة للغاية وغير متوقعة!

وحذّر الدكتور كاران راجان، الجراح التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، من فرك عصير الليمون في الشعر هذا الصيف، حيث شهد العديد من مقاطع الفيديو تظهر المستخدمين وهم يحاولون تبييض شعرهم بشكل طبيعي بالفواكه الحمضية تحت أشعة الشمس.

وأكد الدكتور راجان مضار هذا الترند بقوله: “يتفاعل حامض الستريك الموجود في الليمون مع الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس ويجعل الشعر أكثر حساسية للضوء. وهذا يسرع من انهيار الميلانين في الشعر ما يؤدي إلى تفتيح لون الشعر. لكن حموضة عصير الليمون يمكن أن تجرد الشعر من زيوته الطبيعية ما يؤدي إلى جفافه وزيادة هشاشته. والمشكلة الحقيقية تكمن عندما يصل إلى فروة رأسك وبشرتك”. وقد يهمكِ في السياق ذاته الإطلاع على عارضة أزياء ألمانيّة تخضع لعملية تجميل لإطالة ساقيها، والسبب لا يمكن توقّعه!

وتابع: “تحتوي ثمار الحمضيات على مواد كيميائية تسمى السورالين، وعندما تتعرض لأشعة الشمس، فإن الأشعة فوق البنفسجية تنشط السورالين ما يؤدي إلى تفاعل سام ضوئي يسبب التهابا وتلفًا لخلايا الجلد. ويعرف هذا باسم التهاب الجلد الضوئي النباتي”.

ولمن لا يعلم ما هو التهاب الجلد الضوئي النباتي، فهو ليس حالة خطيرة. لكن آثاره السيئة أاضراره يمكن أن تستمر لعدة أسابيع أو حتى أشهر، وفقا لموقع Healthline.

وتحدث الحالة بسبب التماس مع عامل نباتي ذي سمية ضوئية، مترافق مع التعرض للأشعة فوق البنفسجية مثل الشمس. وتشمل أعراضها الحمامى (احمرار في الجلد)، والوذمة، والبثور (حويصلات أوفقاعات)، وفرط التصبغ المتأخر، وتُفاقم الحرارة والرطوبة من شدة الأعراض.

ويضيف الدكتور راجان: “إذا لامس جلدك عصير الحمضيات، وتعرضت لأشعة الشمس لفترات طويلة من الوقت، اغسل المناطق المصابة بالماء والصابون لإزالة السورالين. وإذا كنت تعاني بالفعل من الأعراض، فحاول التبريد بالكمادات والبحث عن مضادات الهيستامين وكريمات الهيدروكورتيزون المتاحة دون وصفة طبية لتقليل الالتهاب”.

كما يؤكد في معرض كلامه، بأنه مع مرور الوقت، تتعافى المناطق المصابة من تلقاء نفسها، ولكن يمكن مساعدتها ببعض العلاجات. وسبق أن لاحظنا كيف غزا فيديو AsokaMakeup ترند هندي تيك توك.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية