بحث عن الصحة النفسية للمرأة و4 نصائح لتحسينها

بحث عن الصحة النفسية للمرأة والأمراض المتعلقة بها

بحث عن الصحة النفسية للمرأة والأمراض المتعلقة بها

تتعرض المرأة للعديد من الضغوط النفسية بحكم طبيعتها ومسؤولياتها المختلفة في بيتها وفي مجتمعها، ومن المعروف أن هناك بعض المشاكل النفسية التي تشعر بها المرأة أكثر من الرجل وتكون أكثر عُرضة لها مثل الاكتئاب والقلق والوسواس القهري. وقد يهمكِ الإطلاع على نصائح مهمة لتعزيز الصحة النفسية.

ias

المرأة عظيمة بكلّ ما تقوم به في الحياة، فالنساء منذ الأزل كنَّ صانعات قرار وعماد الحياة في هذا العالم. تؤدي المرأة دورًا كبيرًا في المجتمع بالعديد من الأصعدة، فهي تقوم بالعديد من الأدوار في الوقت ذاته، سواء في المنزل أو خارجه.

الأمراض النفسية المرتبطة بالصحة النفسية للمرأة العربية

1- الاكتئاب

تكون المرأة عُرضة لموجات اكتئاب أكثر من الرجل بسبب التغيرات الهرموني التي تشعر بها خصوصًا خلال شهور الحمل وما بعد الولادة، حيث أكدت الأبحاث العلمية أن الهرمونات تؤثر بشكل مباشر على كيمياء الدماغ التي تتحكم بالعواطف والمزاج، حيث يصيب الاكتئاب ما يصل إلى 1 من كل 10 نساء أثناء الحمل، وكذلك 1 من كل 7 نساء تقريباً خلال فترة العام الأول بعد الولادة.

وتكون من أعراض ذلك: الشعور بالحزن، الشعور بالذنب أو عدم تقدير الذات، اضطراب النوم أو الشهية، الإحساس بالتعب، التأثير على الأداء اليومي والعلاقات.

بحث عن الصحة النفسية للمرأة والأمراض المتعلقة بها
بحث عن الصحة النفسية للمرأة والأمراض المتعلقة

2- متلازمة ما قبل الحيض

يطلق عليها كذلك اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي أي الدورة الشهرية، ويرتبط بالتغيرات الهرمونية التي تحدث في الفترة حول الإباضة وقبل أن يبدأ الحيض، أو خلال فترة الانتقال إلى فترة انقطاع الطمث، حيث يزداد خطر الإصابة بالاكتئاب لدى بعض النساء.

3- الاضطهاد

يسبب الاضطهاد الذي تتعرض له بعض النساء خلال حياتهن الاجتماعية أو العملية نوع ما من التأزم، فبعض النساء تتعرض لضغوط اجتماعية بعد الطلاق أو بسبب ظروف السفر، في حين تتعرض أخريات للاضطهاد داخل مكان العمل.

4- المشاكل النفسية بعد المشاكل الصحية

هناك عدد من المشاكل الصحية التي تواجهها النساء بالأخص مثل أمراض سرطان الثدي وسرطان الرحم، وتعد الإصابة بأي منها أزمة كبيرة وتمثل عبئًا كبيرًا على النساء من جميع الأعمار. 

5- أزمة فقدان الطفل  

 تعد فاجعة فقدان الطفل عبئًا ثقيلاً للغاية على الصحة النفسية للمرأة، وتظهر أعراضه في الشعور بالحزن المستمر والاكتئاب، تخيل الهواجس، وهنا يجب أن يتدخل استشاريو العلاج النفسي لحل الأزمة، والمساعدة على التعامل الصحيح من أفراد الأسرة مع الأم. وإليكِ مفاهيم الصحة النفسية والعوامل المؤثرة فيها!

بحث عن الصحة النفسية للمرأة والأمراض المتعلقة بها
بحث عن الصحة النفسية للمرأة

نصائح لتحسين الصحة النفسية عند النساء

1- الوعي الذاتي

من الضروري أن تكون المرأة على دراية كاملة بمشاعرها وأفكارها وسلوكياتها، حتى يكون من السهل عليها ملاحظة التغييرات التي قد تحدث لها، وتداركها سريعًا.

2- طلب المساعدة

تعتقد بعض النساء أن طلب المساعدة من الآخرين علامة على الضعف، وهذا غير صحيح، لذلك ينبغي على المرأة أن تطلب العون من عائلتها أو أصدقائها عند الحاجة.

3- اتباع نمط حياة صحي

تتأثر الصحة النفسية بنمط الحياة اليومي، لذا يتعين على المرأة الاهتمام بما يلي:

– اتباع نظام غذائي صحي.

– ممارسة الرياضة بانتظام.

– الحصول على قسط كافٍ من النوم.

– ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء، مثل البوجا والتنفس العميق.

– تخصيص وقت على مدار اليوم لممارسة الهوايات المفضلة، مثل القراءة أو الاستمتاع إلى الموسيقى.

بحث عن الصحة النفسية للمرأة والأمراض المتعلقة بها
الصحة النفسية

4- زيارة الطبيب النفسي

لا حرج من زيارة أخصائي الصحة النفسية، خصوصًا أن بعض الاضطرابات لا يمكن التغلب عليها إلا بمساعدته عن طريق العلاج النفسي والأدوية، مثل القلق والاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة. وإليكِ نصائح التخلص من الاكتئاب بسرعة.

نصائح لتقليل الضغط النفسي وتعزيز صحة المرأة النفسية والأسرية

  • زيادة الاهتمام بالمرأة العاملة وتهيئة البيئة الصحية لها في العمل. تحسين الأوضاع الاقتصادية للمرأة العاملة حتى يساعد ذلك في انخفاض معدل الضغوط لديها.
  • احترام المرأة وكيانها، تقديرها على المقدرة في العمل داخل وخارج البيت، تقدير شخصها وقدراتها وكفاءاتها، وتقديم الدعم المعنوي والمساندة والتعاطف معها وعدم تحميلها عبئًا إضافيًا بسبب الاتهامات بالتقصير والإهمال.
  • المساعدة والشراكة في الواجبات المنزلية، وغير ذلك يزيد من الضغط والتوتر وبالتالي ينعكس على جو الأسرة والأبناء.
  • المرأة العاملة لها حق على نفسها، حيث تقع عليها مسؤولية التوازن بين العمل والحياة الشخصية، عليها رعاية نفسها وسلامتها النفسية والجسدية. تتحقق الرعاية الذاتية عند التوفيق بين مسؤوليات يوم العمل والحياة المنزلية والعلاقات المختلفة.
  • يجب أن لا تقارن نفسها بأحد.
بحث عن الصحة النفسية للمرأة والأمراض المتعلقة بها
أبرز الأمراض النفسية
  • التدرب على إدارة الوقت بعد التخطيط الجيد لكل يوم.
  • زيادة المقدرة على التعافي من الإجهاد والوقاية من الإرهاق والتآكل.
  • تحقيق الترابط المعنوي مع أطفالها، وضع أهداف واقعية لتحقيقها، وعدم التفكير في أكثر من مهمة في آن واحد واغتنام لحظات من الزمن لترفه عن نفسها.
  • المرأة القوية قادرة على تحدي ظروف الحياة القاسية، حيث تجد المعادلة الصحيحة لأجل التوازن بين العمل المزدوج كما لا تجهر ولا تقصر في حق ذاتها وجسدها، فهي تصنع سعادتها بنفسها.

وفي الختام، إليكِ تعرفي على أشهر أنواع الأمراض النفسية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية