الهوس بمستحضرات العناية بالبشرة والمكياج.. كيف تحدّين من تأثيرها على الصغيرات والمراهقات؟

الهوس بمستحضرات العناية بالبشرة والمكياج وعلاقته بالمراهقات

الهوس بمستحضرات العناية بالبشرة والمكياج وعلاقته بالمراهقات

مع دخولنا عصر السرعة وسيطرة التقنيات على أغلب مفاصل حياتنا، انتشرت ظاهرة هوس الفتيات والمراهقات بمستحضرات التجميل التي تشمل العناية بالبشرة والمكياج، فكيف نحدّ من هذه الظاهرة؟

ias

ليس كل ما نراه اليوم على مواقع التواصل والتطبيقات الحديثة هو حقيقي وصحي، فهناك العديد من التجارب أثبتت ذلك، ويبدو أن تأثير هذه المواقع طال بشكٍل أساسي جيل الشباب والمراهقة.

تطبيقات مواقع التواصل تدعم هوس الفتيات

تتنافس المراهقات والفتيات فيما بينهن، لتجربة وشراء منتجات العناية بالبشرة والمكياج الباهظة الثمن في وقتٍ مبكر، وتحديدًا خلال وصولهن لمرحلة المدرسة الابتدائية، مما جعل ناقوس الخطر يدق من قبل أبرز خبراء التجميل، الذين بدأوا بإرسال التحذيرات للآباء والأمهات في تجاهل مطالب المراهقات.

هذا النداء الخطير من الخبراء لم يأتِ من العدم، حيث تمت ملاحظة اهتمام الفتيات اليافعات والمراهقات بمستحضرات التجميل بشكٍل مبالغ به.

حيث حصد هاشتاج #teenageskincare أكثر من 26.4 مليون مشاهدة على تطبيق “TikTok”، مدعومًا بمؤثرات التجميل اليافعات والمراهقات، المعروفين أيضًا باسم “أطفال سيفورا”، اللواتي يشاركن روتين العناية بالبشرة الشخصي المكون من 12 خطوة. وكنا قد أخبرناكِ كيف يساعد الذكاء الاصطناعي في اختيار منتجات تتناسب مع احتياجات كل بشرة؟

الهوس بمستحضرات العناية بالبشرة والمكياج وعلاقته بالمراهقات
الهوس بمستحضرات العناية بالبشرة والمكياج

وفي هذا السياق، عبّر طبيب الأمراض الجلدية الشهير الدكتور هارولد لانسر لصحيفة The Post بقوله: “الجلد هو أكثر أعضاء الجسم تعقيدًا، وإذا تم استخدام المنتجات الخاطئة عليه، أو حتى استخدام هذه المنتجات قبل أوانها، أي في وقت مبكر جدًا من العمر، أو تطبيق مستحضرات لا تناسب أنواع الجلد المتعددة، فقد ينتهي الأمر إلى مواجهة مشاكل أكثر مما كانت عليه في الأصل”.

وأكد الطبيب أيضًا، أنه رغم قيام جميع المراهقات في عصرنا الحالي بتطبيق هذه المستحضرات دون استشارة الخبراء المعنيين، إلا أن البدء بروتين متعدد الخطوات للعناية بالبشرة في سن مبكرة جدًا يمكن أن يعطل العملية الطبيعية لدورة الجلد ويسبب ضررًا مبكرًا.

وبحسب الطبيب هارولد لانسر، تحدث التغيرات في الجلد في مختلف الأعمار والمناخات وأنواع البشرة. لكن عادةً ما تتجدد البشرة الشابة بشكل أسرع وتكون عرضة لمزيد من التغيرات الدهنية والهرمونية، وهذا قد يعني أن المنتجات المصممة للبشرة المتقدمة في السن تكون مزعجة للغاية ويمكن أن تعطل ميكروبيوم الجلد، وفق قوله. ولا تنسي أن تتعرفي على أسرار العناية بالبشرة التي لم يخبرك عنها أحد!

الهوس بمستحضرات العناية بالبشرة والمكياج وعلاقته بالمراهقات
ظاهرة المكياج

ما هي منتجات العناية بالبشرة التي يجب على الفتيات والمراهقات تجنبها؟

اتفق الخبراء على أن الفتيات والمراهقات يجب أن يحذرن بشكل خاص من المنتجات القاسية الموجودة في مستحضرات التجميل مثل الأحماض الكيميائية العالية والمقشرات والريتينول، ما لم يتم وصفها من قبل أخصائي طبي. يمكن لهذه المنتجات أن تؤدي إلى تآكل حاجز الجلد وتسبب قائمة طويلة من التفاعلات غير المرغوب فيها، بما في ذلك التهيج والالتهاب والتندب والحروق والاحتقان والبثور.

وشرحت الدكتورة بلير ميرفي روز، طبيبة الأمراض الجلدية الحائزة على جوائز والمعتمدة والتي تستقبل المرضى في مدينة نيويورك ومؤسسة Skincare Junkie، أنها “كثيرًا ما تعالج المرضى الذين يعانون من مشاكل العناية بالبشرة الناجمة عن المنتجات التي يستخدمونها”. وقالت: “بدءًا من ظهور حب الشباب إلى تهيج الجلد وانهيار الحاجز الواقي، يعد سوء استخدام منتجات العناية بالبشرة والإفراط في استخدامها من الأسباب الشائعة”.

كما أن منتجات Drunk Elephant، التي أصبحت ذات شعبية متزايدة لدى هواة التجميل من الجيل ألفا الذين اقتحموا سيفورا للحصول على الزجاجات الملونة، أصدرت تحذيرًا لمعجبيها حول المكونات غير الآمنة. وكتبت الشركة عبر تطبيق “إنستغرام”: “العديد من منتجاتنا مصممة لجميع أنواع البشرة، بما في ذلك الأطفال والمراهقين”. وأضافت: “ابتعدوا عن منتجاتنا الأكثر فعالية والتي تشمل الأحماض والريتينول، فبشرتكم لا تحتاج إلى هذه المكونات بعد”.

الهوس بمستحضرات العناية بالبشرة والمكياج وعلاقته بالمراهقات
مستحضرات العناية بالبشرة والمكياج وعلاقته بالمراهقات

ما هي منتجات العناية بالبشرة المعتمدة للفتيات والمراهقين؟

قد تجذب العبوات ذات اللون الوردي والأزرق الفاتح عشاق العناية بالبشرة الأصغر سنًا، لكن الخبراء ينصحون بفحص منتجات العناية بالبشرة بشكل أكبر لتحديد ما إذا كانت مناسبة للعمر. يوصي الدكتور ميلر باختيار المنتجات التي تحتوي على أقل عدد ممكن من المكونات، والمعروفة باسم “التقشير الجلدي”، حيث أكد بقوله: “عند النظر إلى الملصقات، فإن اختيار علامة تجارية تحتوي على عدد أقل من المكونات والإضافات هي القاعدة العامة”. وأردف قائلاً: “الأقل هو الأكثر أهمية”.

ونصحيتنا لكِ بأن تقومي دائمًا بالبحث وطلب الآراء المهنية عندما يكون ذلك ممكنًا. قال الدكتور روز: “بدلاً من تقييد الاستخدام، من المهم الحصول على إرشادات حول الطريقة الصحيحة لاستخدامها”.

الهوس بمستحضرات العناية بالبشرة والمكياج وعلاقته بالمراهقات
مستحضرات العناية بالبشرة

في أي عمر يجب أن تبدأ الفتيات باتباع روتينًا متعدد الخطوات للعناية بالبشرة؟

على الرغم من أن الفتيات في سن المرحلة الابتدائية لا يحتجن إلى استخدام الريتينول والتقشير الكيميائي على وجوههن، إلا أن التجارب أثبتت أنه حتى الأطفال الرضع سيستفيدون من روتين بسيط للعناية بالبشرة. أصر الدكتور روز قائلاً بخصوص هذا الموضوع: “حتى تحت سن الخامسة، فإن غسل الوجه ووضع المرطب والواقي من الشمس له فوائد عظيمة”.

يشدد الخبراء أن روتين العناية بالبشرة الأكثر كثافة والمكلفة نوعًا ما، يمكن أن يبدأ في سنوات ما قبل البلوغ أو عندما تبدأ المشاكل في الظهور مثل الحبوب والبثور، بشرط أن يتم ذلك بأمان. حيث أكد الدكتور لانسرذلك بقوله: “المفتاح هو استخدام المكونات والمنتجات الصحيحة والبدء بروتين بسيط لا يطغى على البشرة الحساسة/المتغيرة”. وأضاف: “إذا لم تكن هناك أعراض، فيجب البدء باستخدام واقي الشمس ذو الأساس المعدني للحماية من الشمس في وقت مبكر من مرحلة الطفولة”.

وفي هذا السياق تعرفي على خطوات العناية بالبشرة على الطريقة الكورية لبشرة مذهلة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية