المراهقات والماكياج: إرتفاع مهول في الاستهلاك وغياب الارشاد والوعي

الاستهلاك المفرط للمكياج بين المراهقات

الاستهلاك المفرط للمكياج بين المراهقات

شهدت السنوات الأخيرة الكثير من التغييرات التي طرأت على عالم المكياج والتجميل، خصوصاً بعد فترة كورونا، وبداية ظهور ما يعرف بجيل Z، وهن مراهقات هذا الجيل اللواتي يستخدمن المكياج كأسلوب حياة يومي، وتسبّبن بارتفاع مهول في استهلاك المنتجات التجميلية رغم صغر أعمارهن.

ias

وأوضحت العديد من الدراسات أن هذا الاستهلاك زاد بنسب عالية بعد انتهاء وباء كورونا، يليه العناية المبالغة للبشرة، ويتضح لنا ذلك جلياً من خلال متابعة السوشيال ميديا تحديداً انستغرام وتيك توك، وقد يفسّر ذلك لماذا يبدو شباب وفتيات جيل Z أكبر من أعمارهم الحقيقية؟ خبير تجميلي يوضح لـ ياسمينة

ارتفاع استهلاك المكياج بين المراهقات

وفقًا لمسح Taking Stock With Teens نصف السنوي لشركة Piper Sandler المتخصصة في الأبحاث المالية، بحسب ما نشرته barrons العام الماضي، أن المراهقات ينفقن حوالي 123 دولاراً سنوياً على المكياج، في مقابل 119 دولاراً للعناية بالبشرة، في حين أنه قبل عام واحد أي في عام 2022 كانت المراهقات تنفق حوالي 107 دولار على المكياج، و93 دولار على العناية بالبشرة.

اعتماد المكياج كأسلوب حياة يومي للمراهقات

بنظرة عامة على فتيات جيل التيك توك، سنلاحظ أن اعتماد المكياج أصبح جزء أساسي من حياتهن، ومن النادر أن تجد فتاة لا تخرج من منزلها دون وضع مستحضرات التجميل، بل أصبحن أيضاً رائدات في هذا المجال، ويتنافسن في تقديم نصائح مكياج لباقي المتابعات.

بالإضافة إلى ذلك، أصبحت المراهقات خبيرات في شراء مستحضرات المكياج المختلفة، ويعرفن جيداً أشهر الماركات العالمية، وضمن أوّل الفئات اللواتي يقدمن على الشراء.

انفتاح الفتيات على عالم السوشيال ميديا

وفي نفس الإحصاء وبعد الانفتاح الاقتصادي، والانفتاح على عالم السوشيال ميديا الذي أتاح الفرصة للتعرّف أكثر على عالم مستحضرات التجميل، ارتفع عدد المراهقات اللواتي يعتمدن المكياج كل يوم بنسبة 45% العام الماضي، إذ وصلت النسبة إلى 37% في العام الذي سبقه، وحوالي 20% في عام 2021.

وأوضح هذا الاستطلاع أن الفتيات اللواتي يعتمدن المكياج كل يوم ينفقن نحو 185 دولاراً سنوياً على مستحضرات التجميل، مقارنة بـ 123 في عام 2022.

العناية بالبشرة بشكل مبالغ به يؤثر على الاستهلاك الأكبر لمستحضرات التجميل.. كيف؟!

رغم أن عالم السوشيال ميديا أتاح الفرصة للفتيات للتحلّي بوعي أكبر للعناية بالبشرة، إلا أن الأمر أصبح مبالغاً به، إذ تقوم الفتيات بشراء العديد من المنتجات للحصول على بشرة رائعة، كمرحلة أوّلية قبل المكياج.

المبالغة في العناية بالبشرة

وهذا الاستخدام المفرط للعناية بالبشرة والذي قد يشمل أنواع تنظيف البشرة والعناية بها بالطرق الصحيحة في البداية قد لا يضر بالجلد، ولكن وضع الكثير من المنتجات على البشرة يضر بها أكثر مما ينفعها، وفي نفس الوقت تشعر الفتيات بالرضا النفسي لمجرد الشراء، وسط التنافس والضغط الذي تمارسه السوشيال ميديا عليهن، وبالتالي لا يستخدمن هذه المنتجات.

العودة مرة أخرى للمكياج

بعد الضرر بالبشرة بسبب العناية المبالغة بها، أو عدم استخدام المنتجات نهائياً، مع قلة الوعي بمعرفة ما تطلبه بشرة كل فتاة، يصبح للمكياج أهمية أكبر في إخفاء عيوب الوجه بين المراهقات، وهذا سيأخذنا إلى مرحلة أخرى وهي السعي نحو المثالية.

أصبح هناك قوالب جمالية محددة تضعها الفتيات لبعضهن البعض على السوشيال ميديا، ومن لا تقوم بهذه الخطوات، قد يعني أنها لا تتمتع بالجمال الكافي، علاوة على أنها لا تتمتع بالثقة الكافية للوقوف أمام الكاميرا لتصوير فيديوهات أو صور للسوشيال ميديا.

ومن هذا المنطلق، تصبح المراهقات أكثر رغبة بشراء مستحضرات المكياج، والذهاب سريعاً لتجربة كل ما هو جديد.

قد يعجبكِ تعلّم أسهل طريقة لوضع طلاء أظافر فرنسي French في المنزل…

ارتفاع مبيعات شركات مستحضرات التجميل

أوضحت العديد من الإحصاءات كيف حققت شركات مستحضرات التجميل مبيعات عالية تحديداً بعد فترة كورونا في 2020، على سبيل المثال، ارتفع سهم شركة مستحضرات التجميل بنحو 50٪ في العام 2023، وهي نسبة كبيرة تحققها الشركة العالمية، بينما ارتفع سهم شركة مستحضرات التجميل الأميركية Coty بنسبة 36٪، في حين ارتفع سهم شركة Ulta – بنسبة 11٪، وهذا يخبرنا كم زاد استهلاك الفتيات نسبةً للأعوام السابقة.

غياب الوعي والسعي نحو الشهرة وظهور البلوغر

أصبح السعي نحو الشهرة أمر مغري بين المراهقات، خصوصاً عندما يجلسن لمشاهدة فيديوهات فتيات التيك توك الشهيرات وهن يحققن أرباحاً مهولة من المحتوى الذي يعتمدن عليه، وغالباً ما يتعلق هذا المحتوى بالمكياج والعناية بالبشرة.

ومن ناحية أخرى، تستغل علامات وشركات مستحضرات التجميل العالمية والمحلية هؤلاء الفتيات للترويج لهم، فهن بالنسبة إليهم أوفر بكثير من النجمات والممثلات والعارضات، وفي نفس الوقت لديهن متابعات، ويحققن مشاهدات عالية، بتجربتهن أساليب جديدة للمكياج والعناية بالبشرة على غرار لاصقات التجاعيد.

وتجد غالبية الفتيات المراهقات أنفسهن تحت ضغط شديد لشراء هذه المنتجات، حتى يحصلن على المظهر الجمالي مثل البلوغر أو المدونة التي تابعنها، وتباعاً سيحصلن على الحياة المثالية التي يتم الترويج لها بشكل زائف.

وبما أن الوعي أصبح يعتمد بنسبة أكبر على محتويات السوشيال ميديا، فمع الأسف يكون هذا المحتوى بأغلبه غير حقيقي، ويعكس صورة مزيفة، تصوّر للفتيات أنها بمجرد شراء المكياج ووضعه يومياً ستبدو بالصورة المثالية، التي هي في الأساس غير موجودة.

قد يفيدكِ التعرّف على ⁠أفضل أنواع العطور لفصل الخريف والأكثرها تميزاً.

استخدام الفلاتر على مواقع التواصل الاجتماعية كخدعة لشراء المكياج

ونضيف لذلك استخدام الفلاتر التي تروج لها العديد من مستحضرات التجميل، إذ تخبركِ الماركات أنكِ إذا قمت بشراء هذا المنتج، أو أكثر من منتج مكياج من علامة محددة، سوف تحصلين على الشكل الذي تفضليه عندما تضعين فلتر العلامة التجارية، بحيث يبدو وجهكِ رائعاً وبشرتكِ صافية لإخفاء عيوب الوجه.

وفي الختام قد يعجبكِ الاطلاع على تسريحات شعر للمدرسة للمراهقات… اعتمديها لإطلالة أنيقة وعملية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية